رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

لبنان: "ميقاتي" يدعو لتشكيل حكومة قادرة على تحفيز الاقتصاد

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 06:40 م
رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي
أ ش أ
طباعة
أعرب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي، عن تطلعه لتشكيل حكومة جديدة، تضم فريقا اقتصاديا متجانسا لديه القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة لتحفيز الاقتصاد وتوفير فرص عمل تحرك الركود القائم في لبنان.
جاء ذلك في كلمة ألقاها "ميقاتي" خلال لقاء موسع أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي ظهر اليوم، استعرض خلالها رؤية مفصلة للواقع الاقتصادي والمالي في لبنان، والصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد على صعيد الدين العام والإهدار والركود وتكلفة القطاع العام.
وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى أن الوضع الحالي يقطع بغياب الرؤية الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية، لافتا إلى أن مصرف لبنان (البنك المركزي) يقوم بدور أساسي في استباق الأزمات واستيعاب أوجه الخلل، وأن هذا الدور يكون عادة استثنائيا، وأن الظروف المتتالية التي يمر بها البلد، تحمل البنك المركزي أكثر مما يجب أن يتحمله.
وأكد أن عجز الكهرباء الذي يشهده لبنان، في حاجة إلى معالجة ملحة وسريعة، نظرا لانعكاساته السلبية في زيادة الدين العام.
وقال إن زيادة رواتب العاملين في القطاع العام ستستتبع بالضرورة المطالبة بتصحيح غلاء المعيشة للقطاع الخاص، ما سيرتب أعباء إضافية لا يستطيع القطاع الخاص تحملها، متمنيا على المجلس الاقتصادي والاجتماعي اقتراح الحلول المناسبة "لهذه المعضلة المقبلة حتما".
وأضاف: "كل الدول تستدين، والدين العام لا يشكل مشكلة إذا كان هناك نمو مناسب يشكل إيرادات لسد الدين وخدمته، لكن في ظروفنا الحالية بات الدين العام في لبنان مصدر خوف كبير بسبب غياب مؤشرات النمو الأساسية".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟