رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اتكلم سياسة.."خارجية النواب" ترد على بيان مفوضية الأمم المتحدة بشأن أحكام إدانة "الإخوان".. وبرلمانية تطالب بتعميم مسابقة أفضل جامعة مصرية.. ونقيب الصحفيين يتواصل مع وزير النقل ورئيس المترو لحل الأزمة

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الإثنين، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
"خارجية البرلمان" ترد على بيان مفوضية الأمم المتحدة بشأن أحكام إدانة "الإخوان"
أعربت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن رفضها وإدانتها للبيان الصادر عن ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بشأن الأحكام الصادرة بتاريخ من القضاء المصري المستقل، فيما يتعلق بقضية غرفة عمليات رابعة بإعدام 75 متهمًا والسجن المؤبد والمشدد لعدد من المتهمين الآخرين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، الذين ارتكبوا جرائم قتل وترويع للمواطنين الأبرياء، ورجال إنفاذ القانون، إضافة إلى اعتدائهم على الممتلكات الخاصة والعامة، وهو ما يمثل اعتداءً صارخًا على حق الإنسان في الحياة والأمن والأمان. 
وأكدت اللجنة، أن هذا البيان يعد بمثابة إخلال بمبدأ عدم التدخل في شئون مصر الداخلية، وتدخل سافر في أحكامها القضائية، وهو الأمر الذى ترفضه اللجنة شكلًا وموضوعًا، مشيرة إلى أن القضاء المصري يلتزم بما ورد في الدستور من ضمانات النزاهة والشفافية والاستقلالية للمحاكمات.
وأشارت إلى أن تلك الجرائم البشعة التي ارتكبها هؤلاء المتهمون كانت ستواجه بأشد انواع العقاب إذا ما وقعت في أي دولة من دول الغرب المتشدق باحترام حقوق الإنسان، وإن تلك الأحكام تمثل ترسيخًا لاحترام حقوق الإنسان وردعًا لكل من تسول له نفسه الاعتداء على تلك الحقوق سواء بالقتل أو الترويع.
وأوضحت، أن إصدار المفوضة السامية لهذا البيان المبنى على ادعاءات وأكاذيب جماعة الإخوان المسلمين يعد بداية غير موفقة لعملها الذى بدأته في أغسطس الماضي، وهو ما يشكك في موضوعية وحياد المنظمة الدولية التي أغفلت في بيانها الجرائم التي ارتكبها المتهمون.
وأكدت في ختام بيانها ضرورة التزام المنظمات والهيئات بالأعراف والمواثيق الدولية التى تحكم العلاقات بين الدول واحترام سيادتها وأحكامها القضائية.
برلمانية تطالب بتعميم مسابقة أفضل جامعة مصرية
رحبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالإجراءات التي اتخذها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن الإعلان عن تنظيم مسابقة لأفضل جامعة مصرية، مؤكدة أن هذه الخطوة جيدة لتنشيط التنافس والارتقاء بمستوى كل جامعة.
وأوضحت نصر، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان" أن هذه المسابقة ستؤثر بشكل إيجابي على التصنيف العالمي للجامعات، مطالبة بضرورة تعميم هذه المسابقة من خلال تخصيص حوافز لأحسن عضو هيئة تدريس على مستوى كل جامعة وجائزة أفضل باحث وعدم اقتصارها على البحث فقط، كما يتم تطبيقها على المدارس أيضًا.
برلماني: مؤتمر وزير التعليم رد على دعاوي المشككين في المنظومة الجديدة
قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مؤتمر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إنما هو خير دليل للرد على دعاوى المشككين في جدوى النظام التعليمي الجديد.
وأضاف بركات، في بيان له، اليوم الاثنين، أن الوزير بث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور على مستقبل أبنائهم، من خلال شرحه لسير العملية التعليمية، وكيفية تطبيق النظام الجديد، بالإضافة إلى مراحل تطبيق استخدام التابلت في المدارس.
وأشار إلى ضرورة وجود قنوات تواصل بين الوزارة وأولياء الأمور، وعدم ترك المجال أمام مواقع التواصل الاجتماعي، لتداول الشائعات، وبث الرعب في نفوس الطلاب وأولياء الأمور، حول مدى جدوى النظام التعليمي الجديد.
وأكد، أن النظام الجديد يهدف إلى القضاء على جميع الظواهر السلبية التي ألحقت بالتعليم، كالدروس الخصوصية، والكتب الخارجية، والتسرب من التعليم، والاعتماد على التلقين والحفظ.
ودعا النائب، أولياء الأمور، إلى التأني في الحكم على جدوى وجودة النظام التعليمي الجديد، لافتًا إلى أن أهم التحديات التي تواجه نجاح نظام التعليم الجديد، هي الثقافة المجتمعية، ونظرة المجتمع للتعليم، التي تقتصر على الدرجات فقط.
نائب: التعليم والعمل والإنتاج آليات التضامن لإقناع الأسر بالالتزام بمبادرة "2 كفاية"
تقدم تادرس قلدس، نائب محافظة أسيوط، بسؤال من خلال مجلس النواب، إلى الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن آلية الوزارة لإقناع الأسر بالالتزام بمبادرة 2 كفاية.
وقال النائب إن الزيادة السكانية أصبحت بالفعل أحد مهددات التنمية في مصر، نظرا لزيادة المطردة في معدلات الانجاب وبخاصة في المحافظات الأكثر فقرا، والتي تمتاز بأعلى معدلات للإنجاب.
وأضاف النائب أن مبادرة 2 كفاية التي أطلقتها وزارة التضامن والتي تستهدف أكثر من مليون سيدة، بحاجة إلى البحث عن طرق غير تقليدية لإقناع الأسر المصرية بالمحافظات الـ10 المستهدفة إلى تنظيم النسل والاكتفاء بطفلين، متسائلا عن خطة الوزارة لرفع الوعى لدى أسر تكافل وإقناعهم بخطورة الزيادة السكانية.
وأشار النائب إلى أن الجهود التوعوية تحتاج إلى أن تثقل بجهود عملية تتمثل في توفير أدوية منع الحمل بالمراكز والوحدات الصحية بالقرى الأكثر احتياجا وبأسعار مخفضة في متناول هذه الأسر حتى تكون دافعا للالتزام بطفلين.
وأكد النائب أن الربط بين توفير فرص عمل للسيدات من أسر برنامج "تكافل" سوف يساعد بدوره في تشجيعهن على العمل والإنتاج بدلا من الإنجاب، إضافة إلى أن التنسيق مع الوزارات المختلفة والاهتمام بمشروع محو الأمية لتعليم الإناث سيسهم بدوره فى رفع الوعى لدى السيدات بمخاطر كثرة الإنجاب.
نقيب الصحفيين يتواصل مع وزير النقل ورئيس المترو لحل أزمة التذاكر
قال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه بدأ التواصل مع وزير النقل الدكتور هشام عرفات، ورئيس شركة مترو الأنفاق علي الفضالي؛ بعد قرار إلغاء النصف تذكرة المخصصة للصحفيين، منوهًا إلي أنه يبحث وجود تخفيضات للاشتراكات.
وأضاف سلامة في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن القرار لم يختص الصحفيين فقط، بل طال جميع الفئات المستثناة وهم "القضاة والعسكريون والشرطة"، مؤكدًا أن الصحفيين يختلفون عن جميع تلك الفئات لأنه من الممكن أن يستخدم المترو لأكثر من ثلاث مرات متتالية في اليوم الواحد، نظرًا لطبيعة عمله الذي يتطلب التواجد بأماكن العمل والشارع طول الوقت.
وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن هناك اجتماعا الأربعاء المقبل لبحث الأمر.
أول تعليق من "الوفد" على استقالة أحمد السجيني
أكد اللواء محمد الحسيني، أمين صندوق حزب الوفد، إن الحزب لم يتلق حتى الآن استقالة رسمية من النائب المهندس أحمد السجيني، مؤكدًا أن السجيني شخصية ذات ثقل سياسي جديرة بكل احترام وتقدير.
وأوضح في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن استقالة السجيني هذه المرة تعد الثانية، حيث تقدم باستقالته قبل ذلك اعتراضا على بعض الخلافات التي يشهدها الحزب، مشيرا إلى أن الحزب سيتواصل مع السجيني لإقناعه بالعدول عن الاستقالة التي جاءت من منطلق غيرته على الحزب.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟