رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
عاجل

بالصور.. تجمهر أهالي صان الحجر لمنع نقل القطع الأثرية خارج الشرقية

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 03:13 م
تجمهر أهالي صان الحجر
تجمهر أهالي صان الحجر
طلال مهدى
طباعة
تجمهر أهالي صان الحجر بمحافظة الشرقية "ظهر اليوم"، أمام المنطقة الأثرية لمنع نقل أي قطع أثرية خارج المدينة التاريخية، بعد أن فوجئوا مساء أمس الأحد، بعدد من الأوناش وسيارات النقل "تريلا" تدخل المنطقة الاثرية لنقل عدد من القطع الأثرية بما فيهم مسلتين. 
وناشد الأهالي الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لعدم نقل أى قطعة أثرية خارج مدينتهم، خصوصا أن صان الحجر الواقعة شمال محافظة الشرقية تحتوى على منطقة اثرية بها بحيرة مقدسة، وعدد من المقابر، وأكثر من 40 ألف قطعة أثرية فى مخازن وزارة الآثار، حيث وعد المسئولون قبل سنوات بإنشاء متحف داخل المدينة لكنهم فوجئوا اليوم بنقل الآثار خارج مدينتهم. 
وقال المهندس وائل عبد العال أحد الأهالي: إن فرحتهم بإنشاء كلية آثار في صان الحجر لم تكتمل، وذلك بعد أن شرعت وزارة الآثار فى نقل عدد من القطع الأثرية خارج المدينة. 
وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: "باسم 8 ملايين شرقاوي نناشد الرئيس السيسي بالتدخل ومنع نقل الآثار والعمل على تحقيق تنمية مستدامة حقيقية داخل معبد آمون بصان الحجر".
وأشار إلى أن صان الحجر تعد أقرب نقطة محورية لقناة السويس ما يعني إمكانية عمل رحلات سياحة ترانزيت لليوم الواحد. 
وطالب الدكتور محمد حسنين نوفل أحد أبناء صان الحجر المسئولين في صان الحجر بالإفصاح عن سبب نقل الآثار، مشيرا إلى أن وقفتهم سلمية ومطالبهم مشروعة بالحفاظ على الآثار وتنمية المنطقة تنمية حقيقية انطلاقا من الحفاظ على تاريخ أحد أهم المناطق الأثرية في مصر. 
يشار إلى أن منطقة صان الحجر بمحافظة الشرقية، تقع على بعد نحو ١٧ كم من الحسينية، و٣٢ كم شمال شرق فاقوس، ونحو ١٥٠ كم شمال شرق القاهرة، واتخذت عاصمة لمصر في عصر الأسرة الحادية والعشرين.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟