رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

غدا.. مهرجان المسرح التجريبي يرد الجميل لـ12 مبدعا ساهموا في مشواره

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 07:33 م
البوابة نيوز
مريم الجارحي
طباعة

تنطلق، مساء غد الإثنين، فعاليات الدورة الـ25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة، وعدد من القيادات، ورئيس المهرجان الدكتور سامح مهران.

ويشاركه في المهرجان 25 فرقة من 9 دول، وتستمر الفعاليات حتي يوم 21 من الشهر الجاري.

ويهدي المهرجان في هذه الدورة بعض المبدعين ميداليته الفضية بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين، بجانب التكريم الأساسي للمهرجان وقد راعت إدارة المهرجان أن تضم مبدعًا من كل بلد عربي شريطة أن يكون قد شارك في إحدى دورات المهرجان من بدايته أو حاز على جائزة أو تكريم ومازال يمارس النشاط المسرحي.

وتشمل قائمة المكرمين كل من

أسعد فضة من سوريا.. قام بأداء الأدوار الرئيسية بأعمال في مجال التليفزيون والمسرح والسينما والإذاعة، شغل منصب مدير المسرح القومي بوزارة الثقافة السورية، وشغل كذلك منصب نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، ورئيس المركز الدولي للمسرح في سوريا، ومدير مهرجان دمشق المسرحي، والرئيس الفخري لمهرجان القاهرة للإعلام العربي دورة 2007.

جواد الأسدي من العراق هو مخرج ومؤلف مسرحي عراقي، عمل لمدة 14 عاما مع المسرح الوطني الفلسطيني، وفيما بعد في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، أخرج العديد من الأعمال المسرحية، حصل على جائزة الإبداع المسرحي، مؤسسة الفكر العربي 2011، وجائزة الأمير كلاوس.

الفنان سامي عبد الحميد من العراق شغل منصب نقيب الفنانين العراقيين لدورتين 1981 و1982، ورئيسًا لاتحاد المسرحيين العرب عام 1987، شارك في عدد من المهرجانات المسرحية العراقية والعربية والدولية ممثلًا ومخرجًا أو ضيفًا أو مُحكمًا، ومنها أيام قرطاج وأيام الشارقة وأيام عمان ومهرجان ربيع المسرح بالمغرب ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومهرجان دمشق للمسرح العربي ومهرجان بغداد للمسرح العربي ومهرجان كونفرسانو بإيطاليا ومهرجان مسرح (الرور) بألمانيا.

عبد الله السعداوي من البحرين هو ممثل ومخرج بحريني، حصل على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي عن مسرحيته (الكمامة). عضو مؤسس في فرقة مسرح الصواري، إضافة إلى أنه شارك في تأسيس فرقة مسرح السد في دولة قطر ومسرح الشارقة الوطني في دولة الإمارات

عبد العزيز السريع من الكويت عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1989 (الدورة الثانية)، وشغل عضوية الكثير من الكيانات الفنية المسرحية والمهرجانات ومنها: عضو مؤسس للاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية 1993، عضو المكتب التنفيذي للفرقة الوطنية للمسرح، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، رئيس لجنة تحكيم مهرجان الكويت المسرحي الثالث، أبريل 1999

عز الدين المدني من تونس حظي كتابه الأدب التّجريبي بأن يكون الكتاب العربي الأوّل في مكتبة الكونجرس الأمريكي، كتب عددًا من الرّوايات. وعددًا مهمًّا من المسرحيات تناول فيها المؤلف أوضاع الإنسان العربي في عالم متخلّف ومتقلّب في كلّ أمر وشأن.

عبد الكريم برشيد من المغرب هو مؤسس تيار المسرح الاحتفالي في المسرح العربي ـ ربيع 1976، ورأسَ تحرير نشرة (ربيع المسرح العربي) والتي كان ينشرها مهرجان ربيع المسرح العربي 1990 ـ 1993، تُدرَّس نصوصه المسرحية في المدارس الثانوية المغربية وفي مدارس البعثة الفرنسية وفي كثير من الكليات وفي المعاهد المسرحية المغربية والعربية، كما قُدمت هذه النصوص في كثير من الدول العربية والأجنبية، في كتب وفي مجلات وفي بعض الملاحق الثقافية للصحف.

فهمي الخولي من مصر، قام بالتمثيل في بعض الأعمال المسرحية بمسرح الدولة، وبعض الأعمال التلفزيونية. أخرج العديد من المسرحيات للبيت الفني للمسرح وللقطاع الخاص. تولى إدارة المسرح الحديث ثم مسرح الغد، بالإضافة إلى إشرافه على فرقة (تحت 18) التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، ويشغل الآن عضوية مجلس إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

محمد أدار من الجزائر.. شارك في أكثر من 47 مسرحية، وشارك كذلك في العديد من المهرجانات الوطنية الجزائرية والدولية بوصفه ممثلًا ومؤلفًا ومخرجًا

الكاتب محمد سلماوي من مصر ساهم في تأسيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1988 وكان أول أمين عام للمهرجان.

هدى وصفي من مصر.. أدارت وصفى عدة مسارح مصرية، أبرزها المسرح القومي المصري، ومركز الهناجر للفنون، ألّفت أكثر من 75 كتابًا أدبيًا وفلسفيًا باللغتين العربية والفرنسية، كما حصلت على العديد من الجوائز من عدة جهات، مصرية وغربية وعربية.

تمنح إدارة المهرجان الميدالية الفضية للمعهد الدولي للمسرح "I T I" لما قام به من جهود داعمة للمهرجان في مختلف دوراته، وتقديمه كذلك العديد من التسهيلات دعمًا لفعاليات المهرجان ودوره الثقافي والتنويري

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟