رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

المؤبد السادس.. حكم جديد في السجل الجنائي لمرشد الإخوان

السبت 08/سبتمبر/2018 - 04:08 م
محمد بديع
محمد بديع
ريهام غلاب
طباعة
حكم جديد في السجل الجنائي لمرشد الإخوان وعناصر الجماعة الإرهابية، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بمعاقبة محمد بديع و46 آخرين بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".
في 12 أغسطس 2018، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محمد بديع ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام العريان والحسينى عنتر، بالسجن المؤبد، في قضية "أحداث البحر الأعظم"، كما عاقبت باسم عودة بالسجن المشدد 15 سنة ومعاقبة هشام كامل وجمال فتحى وأحمد ضاحى بالسجن 10 سنوات، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف بشارع البحر بعد عزل محمد مرسي.
وأسندت النيابة، للمتهمين تهمة التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة، كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وإتلاف ممتلكات المواطنين.
قطع طريق قليوب
بتاريخ 26 أكتوبر 2016، أيدت محكمة النقض، حكمًا بالسجن المؤبد على "بديع" و32 آخرين من بينهم "محمد البلتاجي وصفوت حجازي" قيادات جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ" قطع طريق قليوب"، ليكون حكمًا باتًا ونهائيًا ضد مرشد الجماعة.
نسبت النيابة للمتهمين، بحسب أمر الإحالة، التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب في يوليو 2013.
غرفة عمليات رابعة
في 12 ديسمبر 2015، ألغت محكمة النقض، حكم الإعدام الصادر ضد "بديع" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وأعيدت محاكمته من جديد أمام محكمة جنايات الجيزة التي قضت بالسجن المؤبد له وآخرين من قيادات الجماعة.
وأشار أمر الإحالة الخاصة بالقضية إلى اشتراك المتهمين في اتفاق جنائي الغرض منه التخريب العمدي لمبانٍ وأملاك عامة ومخصصات مصالح حكومية ومرافق ومؤسسات عامة، بأن حرضوا على اقتحام أقسام الشرطة والمؤسسات الحكومية ودور عبادة للمسيحيين، وإشعال النار فيها؛ تنفيذًا لغرض إرهابي وبقصد إشاعة الفوضى وإحداث الرعب بين الناس.
أحداث بني سويف
قضت محكمة جنايات بنى سويف، التي انعقدت بمعهد أمناء الشرطة بطرة بمعاقبة "بديع" و15 آخرين حضوريًا بالسجن المؤبد لاتهامهم بحرق مركز شرطة ببا ومقر الشهر العقاري ومدرسة الراهبات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس 2013 في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بنى سويف".
أحداث السويس
قضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015، بمعاقبة بديع بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث السويس"، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. 
ووجهت النيابة للمتهمين تهم التحريض على العنف وارتكاب شغب في محافظة السويس وحرق 5 مدرعات للجيش وعدة كنائس وقتل نحو 33 شخصًا من المدنيين.
أحداث الإسماعيلية
يوم 30 مايو 2016، عاقبت محكمة جنايات الإسماعيلية، "بديع" بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الإسماعيلية"، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف وتعريض حياة المواطنين للخطر.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟