رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التعليم العالي يتصدر الصحف

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 06:14 ص
اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التعليم العالي
أ ش أ
طباعة
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم، الجمعة.
وأبرزت الصحف الثلاث "الأخبار، الأهرام، الجمهورية" اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لمتابعة دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية بالدولة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بانهاء قوائم انتظار مرضي العمليات الجراحية.
وأكد مدبولي، حرص الدولة علي الانتهاء من قوائم انتظار مرض العمليات الجراحية بما يضمن القضاء تمامًا على قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية في إطار خطتها للنهوض بقطاع الصحة وتوفير سبل الرعاية الصحية اللازمة وأهمية التنسيق الكامل بين مختلف أجهزة الدولة التي تعمل في المجال الصحي وكافة الأجهزة المعنية.
من جانبه، قال عبدالغفار إنه تم الانتهاء من إجراء التدخلات المطلوبة لعدد 6553 حالة من يوليو الماضي إلى 2 سبتمبر الجاري بواقع 5 قوائم انتظار خلال الفترة من 532 جراحة قلب و3298 قسطرة قلب و174 جراجة مفاصل و94 جراحة أورام و28 زرع كبد و19 عملية زرع كلى و88 لزراعة القوقعة و1740 جراحة رمد بالإضافة إلى 523 حالة جراحة للمخ والاعصاب. 
وأوضح انه في اطار دور المستشفيات الجامعة في مواجهة فيروس سي فقد تم إجراء مسح لفيروس سي علي الطلاب المستجدين ضمن اجراءات الكشف الطلابي عام 2016 وبلغ الاجمالي من تم إجراء مسح لهم للعام الدراسي الجديد 324 ألفًا و730 طالبًا.
واهتمت الصحف بابراز استعدادات القوات المسلحة لاستضافة فعاليات التدريب المشترك، النجم الساطع 2018، في الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر 2018، مشيرة إلى استمرار إجراءات تدفق قوات الدول المشاركة إلى جمهورية مصر العربية خلال الأيام الماضية، حيث وصلت إلى عدد من القواعد الجوية، رحلات لمختلف الدول وعلى متنها الأفراد والمعدات المشاركة في التدريب.
وأوضحت الصحف أن تدريبات (النجم الساطع 2018) تتناول موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتدريب على جميع سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية، كما تسهم فى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.
وأشارت الصحف إلى، إعلان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أمس، نتيجة المرحلة الثالثة والأخيرة من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام، حيث ترشح 203 آلاف و871 طالبا وطالبة، منهم 116 ألفا و168 طالبا بالشعب العلمية و87 ألفا و683 طالبا بالأدبية وذلك بحد أدنى 50% للشعبتين.
وأضاف أن الحد الأدنى للقبول لطلاب المجموعة العلمية بلغ 293 درجة بنسبة 71.4% لكليات التجارة و238 بنسبة 58% للآداب و231 بنسبة 56.3% للحقوق و238 بنسبة 58% لكليات دار العلوم و280.5 درجة بنسبة 68.4% للزراعة. 
وأوضح أن الحد الأدنى للقبول بكليات الشعبة الأدبية بلغ 278 درجة بنسبة76.8% لكليات الحقوق و263 بنسبة 64.1% للخدمة الاجتماعية و265 درجة بنسبة 64.6% للسياحة والفنادق. 
من جانبه، قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على التنسيق، إنه سيتم البدء فى التحويلات إلكترونيًا لتقليل حالات الاغتراب أمام طلاب المرحلة الثالثة، وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة، غدًا السبت، ولمدة 5 أيام تنتهي الأربعاء المقبل وفى حدود نسبة 10% التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.
وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت الصحف الثلاث، حضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الخميس، توقيع الاتفاق التنفيذي بين المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وأحمد يوسف، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، لدعم توفير سلع تموينية لمصر بقيمة مليار دولار، يستفيد منها 67 مليون مواطن، وذلك في إطار الاتفاق الموقع بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار لدعم توفير سلع أساسية للمواطنين.
ونقلت الصحف عن الدكتورة سحر نصر، قولها إن هذا الاتفاق في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم توفير سلع أساسية للمواطنين لنحو 67 مليون مواطن، وفى إطار زيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، وتنفيذًا للشراكة الإستراتيجية بين الطرفين، حيث يتضمن دعم مواد تموينية وغذائية وذلك لصالح مصر.
وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال السنوات المقبلة فى ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك حتى 2021 لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، مشيرة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في تقديم برامج دعم فني لمؤسسات دعم التجارة في مصر وذلك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.
وأوضحت أن الاتفاقيات السابقة كانت تركز على البترول فقط، لكن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي حرصت على التنسيق مع وزارة التموين، لدعم السلع التموينية نظرا لدورها في توفير الأمن الغذائي، مؤكدة حرص الوزارة على زيادة التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة من أجل زيادة التجارة البينية وجذب المزيد من الاستثمارات لمصر.
من جانبه، أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن هذا الاتفاق يتيح فرصًا أكبر وتوفيرا للعملة الصعبة لوزارة التموين من أجل تقديم المزيد من السلع الأساسية للمواطنين، ويساهم في سد الفجوة الخاصة بالزيت والسكر، وتأمين توفير سلع تموينية للمواطنين.
وقال المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: إننا في المؤسسة ندرك مدى الأهمية الإستراتيجية الهائلة التي تنطوي عليها هذه الاتفاقية والتي من شأنها ترسيخ أواصر علاقتنا مع حكومة وشعب جمهورية مصر العربية، وهناك أيضًا فوائد جمّة تعود بالنفع الكبير على جهود التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي والتجارة الداخلية، وهي سمات لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها، ونحن بدورنا نتطلع إلى شراكة ناجحة ومزدهرة على مدى السنوات المقبلة".
وعلى الصعيد الدولي، أشارت الصحف الثلاث، إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي، اليوم؛ لبحث الوضع فى إدلب، في وقت قالت فيه مصادر سورية ميدانية إن القوات السورية أنهت استعداداتها لإطلاق معركة تحرير إدلب، وأنها بانتظار إشارة البدء لتطهير المحافظة من الجماعات المسلحة.
وقال على طه وهو قائد إحدى مجموعات الاقتحام، إن تعزيزات كبيرة جدا وصلت إلى كل جبهات إدلب وهي في انتظار أوامر القيادة السورية لبدء المعركة، فى حال فشل الحلول السياسية.
من جانبه، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن الوضع في إدلب مثير للقلق، وأن هذه القضية على جدول أعمال الاتصالات الروسية على مختلف المستويات.
وأضاف بيسكوف، ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين لديه أى معلومات جديدة عن الوضع في إدلب أن الوضع في إدلب لا يزال يشكل مصدر قلق متزايدا، وبالطبع على جدول أعمال جميع الاتصالات التي يقوم بها الجانب الروسي.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟