رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مدارس المحافظات" مصرية ويابانية وبريطانية

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 09:55 م
المدارس اليابانية
المدارس اليابانية
قسم المحافظات
طباعة
أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات على مستوى الجمهورية حالة الطوارئ استعدادا لإنطلاق الموسم الدراسى فى محافظات مصر يوم الـ22 من شهر سبتمبر الحالي.
ومن جانبها أعلنت المدارس جميعها جاهزيتها سواء على مستوى صيانة القديم منها، أو تجهيز المنشأ حديثا لمواجهة الكثافات فى الفصول الدراسية، كما يشهد هذا العام دخول نظام المدارس اليابانية إلى الخدمة، والتى كان قد تم تأجيله العام الماضى بسبب عدم جاهزيتها، وبالتوازى أعلنت المحافظات أيضا عن استعداداتها سواء بالتأمين أو تجهيز الطرق المؤدية إلى المجمعات المدرسية، وأيضا التشديد على تجهيز وسائل مواصلات تليق بالعملية التعليمية، وتفاديا لأزمات المواسم الماضية.


على عبدالرؤوف وكيل
على عبدالرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية
الدقهلية 
كشف على عبدالرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، عن الانتهاء من كافة الصيانات اللازمة للمدارس، كما تم تشكيل لجان متعددة للمرور على المدارس للاطمئنان على كافة الاستعدادات والتجهيزات وكذا الاطمئنان على الأثاث ودورات المياه.
وأضاف أن هناك ٣٤٠٠ مدرسة تعمل، كما أن هناك ٨٣ مدرسة، دخلت الخدمة هذا العام، وتم تسلمها من هيئة الأبنية التعليمية لاستقبال الطلاب هذا العام، بخلاف عدد من المدارس الأخرى التى ستدخل الخدمة مع نصف العام الدراسى الثانى، على أن يتم توزيع الطلاب بتلك المدارس على مدارس قريبة أو عمل بعض المدارس نظام الفترتين بمحضر تنسيقى بين المدارس، وبعضها لحين تسلم المدارس الجديدة.
فيما أكد المهندس إبراهيم أبو عرب مدير عام منطقة الدقهلية للأبنية التعليمية، أنه منذ ١ يوليو ٢٠١٧ حتى الآن، تم الانتهاء من ٨٣ مدرسة جديدة موزعة على ١٧ إدارة تعليمية بنطاق المحافظة. 
الأبنية التعليمية
الأبنية التعليمية
الأبنية التعليمية تعلن انتهاء أعمال الصيانة والمدارس الجديدة تفتح أبوابها أمام الطلاب 
22 سبتمبر.. موعد انطلاق الموسم الدراسى فى محافظات مصر، حيث أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات على مستوى الجمهورية حالة الطوارئ استعدادا له، ومن جانبها أعلنت المدارس جميعها جاهزيتها بعد أن تم الانتهاء من تجهيز المدارس، سواء على مستوى صيانة القديم منها، أو تجهيز المنشأ حديثا لمواجهة الكثافات فى الفصول الدراسية، كما يشهد هذا العام دخول نظام المدارس اليابانية إلى الخدمة، والتى كان قد تم تأجيله العام الماضى بسبب عدم جاهزيتها. 
وبالتوازى أعلنت المحافظات أيضا عن استعداداتها سواء بالتأمين أو تجهيز الطرق المؤدية إلى المجمعات المدرسية، وأيضا التشديد على تجهيز وسائل مواصلات تليق بالعملية التعليمية، وتفاديا لأزمات المواسم الماضية. 
محمد سعد وكيل وزارة
محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحيرة
البحيرة
أكد محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، على استعداد الإدارات التعليمية بالمدن والمراكز للعام الدراسى الجديد ٢٠١٨-٢٠١٩، مضيفا انتهاء فرع هيئة الأبنية التعليمية من إنشاء ١٥٦ مدرسة جديدة، تضم ٢٤٩٦ فصلًا، وتستوعب ١١٢ ألفًا و٣٢٥ طالبًا وطالبة تبلغ تكلفتها ٧٠٣ ملايين جنيه، وسوف تدخل الخدمة مع بداية العام الجديد.
وأشار وكيل الوزارة إلى أنه جارٍ إنشاء ٣٩ مدرسة جديدة تضم ٥٧٦ فصلًا، وتستوعب ٢٥ ألفًا و٩٢٠ طالبًا وطالبة، تبلغ تكلفتها ٧٣ مليون جنيه من المقرر الانتهاء منها فى يناير المقبل، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من ٣ مدارس يابانية بمراكز (حوش عيسى- أبو المطامير- النوبارية)، تبلغ تكلفتها ٤٨ مليون جنيه، بالإضافة إلى أعمال التجهيز والأثاث، وتضم ٤٤ فصلا بعدد طلاب ١٩٨٠ طالبًا، لافتا إلى أنه جارٍ تجهيز عدد ٣ مدارس يابانية أخرى بمراكز الدلنجات ودمنهور وكفر الدوار، وتم اختيار مواقعها وتخصيص الأرض.
وأكد وكيل الوزارة، وضع خارطة طريق كاملة للعام الدراسى الجديد ٢٠١٨- ٢٠١٩، لتطبيق أفضل الرؤى والسبل لتطوير العملية التعليمية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب، معلنا أن استراتيجية خارطة طريق العام الدراسى تتصمن كل ما يتعلق بالعملية التعليمية، خاصة منظومة التعليم الجديدة وتدريب وتأهيل ورفع كفاءة المعلمين والعاملين وصيانة المدارس وتوفير الكتاب المدرسى والوسائل التعليمية والمتابعة الإلكترونية ودمج التكنولوجيا فى العملية التعليمية وأعمال النظافة والصيانة، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء بالمدارس والمشاركة المجتمعية وكذا رعاية وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين فى شتى المجالات.
وأعلن وكيل الوزارة، أنه تم وضع دراسة كاملة من خلال الشئون التنفيذية وموجهى العموم هدفها الأساسى بناء وتنمية الشخصية الوطنية لدى النشء والطلاب.
عبداللطيف أحمد عمران
عبداللطيف أحمد عمران مديرية التربية والتعليم بالأقصر
الأقصر..
أعلنت مديرية التربية والتعليم بالأقصر، عن استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩، وذلك من خلال تجهيز ٩٢٨ مدرسة على مستوى كافة المراكز والمدن فى المراحل التعليمية المختلفة، ما بين مدارس جديدة ومدارس تم تطويرها، وذلك فى إطار تعزيز العملية التعليمية بكافة مراحلها المختلفة، وضمان الحد من التكدس الطلابى من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس.
عبداللطيف أحمد عمران مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أكد أنه تم تجهيز ٩٢٨ مدرسة مقسمة على مدن ومراكز المحافظة، وهى على النحو التالي: ١٣٨ مدرسة بمدينة الأقصر، ٣٤٦ مدرسة بمدينة إسنا، ١٠٨ مدارس بمدينة القرنة، ٥٥ مدرسة بمدينة الزينية، ٢٠٧ مدارس بمدينة أرمنت، ١٢٠ مدرسة بمدينة الطود، ٣٨ مدرسة بمدينة البياضية متضمنة مراحل التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى عام وفني.
وأشار عمران، إلى أنه تم تجهيز ١٣ مدرسة للتربية الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة تتضمن التربية الفكرية والصم والبكم والمكفوفين، استعدادًا للعام الدراسى الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩، وذلك فى إطار إعلان رئيس الجمهورية لعام ٢٠١٨ عام ذوى الاحتياجات الخاصة، وهى «مدارس الابتدائية للتربية الفكرية بالكرنك، الأمل الابتدائية للصم وضعاف السمع بالأقصر، النور للمكفوفين بالأقصر، التربية الفكرية الابتدائية بإسنا، التربية الفكرية الابتدائية بحاجر كومير بإسنا، التربية الفكرية الابتدائية بنجع البركة بالقرنة، التربية الفكرية الابتدائية بحاجر أرمنت بأرمنت، الشهداء الابتدائية للتربية الخاصة بالطود».
وأضاف عمران، أما مدارس الإعداد المهنى هى «التربية الفكرية بالكرنك، طه حسين للصم وضعاف السمع، التربية الفكرية بحاجر كومير، التربية الفكرية بأرمنت، بالإضافة إلى مدرسة طه حسين للصم وضعاف السمع الثانوى الفنى بالأقصر، وذلك فى إطار توجيه الاهتمام المكثف لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة بقطاع التعليم وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم داخل المدارس لحقهم فى التعلم كذويهم فى مختلف المراحل التعليمية.
وأشار عمران، إلى أنه تمت متابعة كافة استعدادات هذه المدارس لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد، من حيث إنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة وتوزيع مقاعد الطلاب، وتم تسليم كافة الكتب الدراسية لهذه المدارس ليستلمها الطلاب بمجرد بدء العام الدراسي.
من جانبه، أوضح المهندس أحمد النوبي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالأقصر، أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتجديد لـ١٦ مدرسة من المقرر دخولها للعمل خلال العام الدراسى الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩، واختلفت الأعمال بها ما بين إنشاءات جديدة وتوسعات وإحلال كلى وجزئي.
وأضاف، أن هذه المدارس هى مدارس الرزيقات بحرى الابتدائية بأرمنت، الأقصر الثانوية الإعدادية بنات بالأقصر، السادات الابتدائية الجديدة، نجع البقالة للتعليم الأساسى بأرمنت، نجع الدار للتعليم الأساسى بالطود، نجع العمدة للتعليم الأساسى بالطود، ناصر الابتدائية بإسنا، العوامية الرسمية لغات بالأقصر، الرزيقات قبلى للتعليم الأساسى بأرمنت، صلاح الدين الابتدائية بالمعلا بإسنا، توماس وعافية ٣ بإسنا، المريس للتعليم الأساسى بأرمنت، الصف الإعدادية بأرمنت، الحميدات شرق بإسنا، السادات للتعليم الأساسى بالمراعزة بأرمنت، الشيخ صالح رضوان بالبياضية.
 المهندس طارق عبدالله
المهندس طارق عبدالله مدير عام فرع هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة جنوب سيناء
جنوب سيناء
قال المهندس طارق عبدالله مدير عام فرع هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة جنوب سيناء، إنه من المقرر دخول مدرستين جديدتين الخدمة للعام الدراسى الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩.
وأعلن مدير عام فرع هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة جنوب سيناء، أن المدرستين الجديدتين المقرر دخولهما الخدمة، هما: المدرسة اليابانية بالعاصمة طور سيناء، وتضم المدرسة صالة جمنازيوم وملاعب وحجرة لتبديل الملابس ودورات المياه ومزودة بمعامل متطورة ومسارح حديثة للأنشطة ومكتبة وشبكات إنترنت متكاملة، والمدرسة على مساحة ١٠٠٠ متر مربع، وبها ٢٢ فصلًا من رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الأساسى بتكلفة ٣٣ مليون جنيه، وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإشراف هيئة الأبنية التعليمية.
وأضاف أنه من المقرر أيضا دخول المدرسة الثانوية الصناعية بأبورديس الجديدة الخدمة هذا العام، موضحا أن المدرسة تضم ٩ فصول دراسية ومساحتها ١٠ آلاف متر مربع، وتضم عددا من الأقسام والورش والمخازن بتكلفة ١٤ مليون جنيه، معتبرا إنشاء مدرسة ثانوية صناعية بمدينة أبورديس إضافة تعليمية جديدة، وبخاصة أن المدينة قائمة على استخراج البترول والصناعات البترولية.
من جانب آخر، أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن العام الدراسى الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩ لن يكون هناك واد أو تجمع بدوى بلا مدرسة.
مدرسة عادل العبد
مدرسة عادل العبد
الغربية
سادت حالة من الاستياء بين أهالى قرية شبرا النملة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، بسبب عدم قبول أوراق أبنائهم فى مرحلة رياض الأطفال أو التعليم الابتدائي، رغم انتهاء هيئة الأبنية التعليمية من إنشاء مدرسة عادل العبد للتعليم الأساسى التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية، إضافة لوجود طاقم عمل إدارى من التربية والتعليم قام فعليا باستلام مهام عمله بالمدرسة.
وأشار الأهالى إلى أن إدارة المدرسة تؤكد لأولياء الأمور أنهم لم يردهم تعليمات من مديرية التربية والتعليم حتى الآن بقبول طلاب بالمدرسة، رغم الكثافة الكبيرة للطلاب بالقرية وعدم قدرة المدارس الأخرى على استيعاب هذا العدد من الطلاب الجدد.
وأوضح أولياء الأمور، أن إدارة التخطيط والمتابعة بالمديرية، أكدت أن المدرسة صدر لها أمر تشغيل بالفعل.
وأضاف الأهالى أن عدم تشغيل المدرسة وقبول طلاب جدد بها يرجع إلى عدم وصول «الديسكات» الخاصة بالفصول، إضافة إلى وجود عداد كهرباء «ممارسة» بالمدرسة وليس عدادا دائما، وذلك على حد قول الأهالي.
وطالب أولياء أمور الطلاب بتدخل اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، والشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم، بسرعة إصدار تعليماتهم لإدارة المدرسة بقبول الطلاب الجدد، وذلك قبل بداية العام الدراسي.
مؤكدين أن المدرسة تم الانتهاء منها فعليا ويوجد بها كادر إدارى لتشغيلها، ومن غير المعقول ألا يتم قبول طلاب جدد بها هذا العام بسبب بعض المعوقات البسيطة.
آمال عبدالظاهر، وكيل
آمال عبدالظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية
الإسكندرية
تستقبل محافظة الإسكندرية العام الدراسى الجديد بـ ٢٥ مدرسة جديدة لأول مرة لجميع المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية، وذلك بتكلفة بلغت ١٧٦ مليونًا و٨٧٠ ألفًا من الجنيهات تقريبًا.
وقالت آمال عبدالظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن ٢٥ مدرسة جديدة تم تسلمها وتدخل الخدمة لأول مرة لجميع المراحل التعليمية، بسعة ٤٣١ فصلا، ما بين مدارس إنشاء جديد ومدارس إحلال جزئى ومدارس توسعات وتعلية، بتكلفة بلغت ١٧٦ مليونًا و٨٧٠ ألفًا من الجنيهات تقريبًا. وأكدت، أنه يجرى الاستعداد بجميع المدارس للعام الدراسى الجديد، وتم تشكيل لجان لمتابعة الاستعدادات يبدأ عملها مطلع الأسبوع الجاري، وأنه ستتم إحالة أى مقصر فى أداء واجبه الوظيفى للمساءلة وإثابة المتميزين تطبيقا لمبدأ الثواب والعقاب. 
ومن جانبها، قالت آيات زاهر، مدير إدارة التخطيط والمتابعة بالمديرية، إن تصنيف المدارس التى ستدخل الخدمة لأول مرة شمل جميع المراحل التعليمية على النحو التالي، ٦ مدارس للمرحلة الابتدائية بسعة ٩١ فصلا، و٣ مدارس تعليم أساسى رسمى بسعة ٤٦ فصلا، و٣ مدارس تعليم أساسى رسمى لغات بسعة ٨٦ فصلا، وأربع مدارس للمرحلة الإعدادية رسمى بسعة ٤٢ فصلا ومدرسة إعدادية رسمى لغات بسعة ١٣ فصلا، ومدرستان للإعدادى والثانوى بسعة ١٩ فصلا، وثلاث مدارس للثانوى العام بسعة ٦٣ فصلا.
وأضافت أن هناك ثلاث مدارس متعددة المراحل من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية بسعة ٧١ فصلا، واحدة للرسمى لغات بسعة ١٤ فصلا، بالإضافة إلى ثلاث مدارس يابانية، منها: مدرستان ببرج العرب بسعة ٣٦ فصلا، وثالثة بإدارة المنتزه بسعة ٢٢ فصلا. 
جدير بالذكر، أن محافظة الإسكندرية تضم ٢٨٠٠ مدرسة من مختلف المراحل التعليمية موزعة على ٨ إدارات تعليمية.
اللواء عادل الغضبان،
اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد
بورسعيد
أنهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد، وذلك بإجراء أعمال الصيانة داخل ٤٢٠ مدرسة، والانتهاء من أعمال إنشاء وتجهيز ٦ مدارس جديدة بينها ٤ مدارس حكومية. ومن بين المدارس الحكومية الجديدة، مدرسة المستشار عدلى منصور والمقامة على مساحة ٥ آلاف و٧٧٧ مترًا مربعًا، وتضم ٢٢ فصلًا منها ٣ فصول لرياض الأطفال، و١٢ فصلًا للابتدائى، و٦ فصول للإعدادى، إلى جانب فصول مجهزة لذوى الاحتياجات الخاص بواقع فصلين فى كل مرحلة، وتبلغ كثافة الفصل الواحد بها ٣٦ طالبًا. وتضم محافظة بورسعيد، مدرسة يابانية واحدة ستبدأ الدراسة بها مع العام الدراسى الجديد، وتقام على مساحة ١٠ آلاف متر بمنطقة السلام، وتشمل المراحل التعليمية من الحضانة إلى الثانوية العامة وبها ٢٨ فصلًا، وتكلفت إنشاءاتها حوالي ٣١ مليون جنيه. وقال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن مشروع المدرسة اليابانية يعد ضمن خطة الارتقاء بالعملية التعليمية بالمحافظة فى ظل توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتربية والتعليم وتربية النشء، وأن تلك النوعية من المدارس تتميز بالأنشطة التى تنمى شخصية الطالب المصرى، بجانب الاعتماد على النفس، وتعديل سلوكياتهم.
وأعلن محافظ بورسعيد عن أنه للمرة الأولى سيتمكن طلاب المحافظة من الحصول على الشهادة الثانوية البريطانية الدولية والمعتمدة من وزارة التعليم وجامعة كمبريدج، وذلك لخريجى مدرسة الفيروز البريطانية الجديدة.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟