رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أزمة مياه الشرب في الجيزة تصل البرلمان.. «فؤاد»: على «الإسكان» إعلان الطوارئ لحل المشكلة.. و«الحسينى»: لا بد من تدخل القوات المسلحة

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 03:28 ص
البوابة نيوز
أحمد شحاتة وإيمان السنهورى
طباعة
بعد تفاقم أزمة انقطاع المياه بمحافظة الجيزة، استجاب عدد من أعضاء مجلس النواب لشكاوى المواطنين المنددة بالأزمة، مطالبين وزير الإسكان بسرعة التحرك لحلها، وعقد اجتماع عاجل مع الجهات المعنية ومخاطبة مجلس الوزراء لحل هذه الإشكالية من خلال الاستعانة بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى الإشراف على تنفيذ هذه الأعمال.
أزمة مياه الشرب في
الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النوب، أكد أن أزمة انقطاع المياه لا تزال تخيم على محافظة الجيزة، وتسبب الإرهاق والضغط النفسى والعصبى وتؤثر على حياة المواطنين بالسلب، وهو ما يحتم على وزارة الإسكان أن تكون هناك حالة طوارئ بالوزارة ومواصلة العمل للإسراع بحل الأزمة.
وأثنى «فؤاد» على اهتمام المهندسة راندا المنشاوى، نائب وزير الإسكان للمرافق بإيجاد حلول حقيقية لأزمة انقطاع المياه بالجيزة، غير أنه كشف أن النواب طالبوا محافظة الجيزة بتشكيل لجنة فنية متخصصة من أجل متابعة تنفيذ الاستراتيجيات، وإعداد تقارير دورية لإعلانها أمام الرأى العام إعمالا لمبدأ الشفافية والمصداقية مع المواطنين، لم يتحقق منها شىء حتى الآن.
وحذر «فؤاد» من التهاون أكثر من ذلك فى حقوق المواطنين وخاصة فيما يتعلق بالخدمات الأساسية التى تقدمها الدولة، ولاسيما أنه لا يوجد مصدر آخر للمياه الصالحة للاستخدام الآدمى سوى التى تقدمها الشركة القابضة لمياه الشرب، وهو ما يتطلب العمل بوتيرة أسرع فى جميع المحطات للانتهاء منها قبل المواعيد التى تم الإعلان عنها.
وأشار «فؤاد» إلى أنه ينبغى على نائب وزير الإسكان التحرك السريع وتشكيل لجنة تضم أفضل الكفاءات لمتابعة التنفيذ على أرض الواقع وإعلان موعد نهائى يراعى البعد الإنسانى والاجتماعى للأزمة.
وفى ذات الصدد، أكدت البرلمانية مايسة عطوة، أن عددا من النواب التقى اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، مشيرة إلى أن الاجتماع اتسم بالشفافية وعرض جميع المشاكل التى تعانى منها المحافظة.
أزمة مياه الشرب في
فيما، تقدم النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بمذكرة رسمية للدكتور على عبدالعال، بشأن أزمة انقطاع المياه بمحافظة الجيزة، مطالبًا بتدخل القوات المسلحة لحل هذه الأزمة.
وتضمنت المذكرة التأكيد على أن المواطنين بمحافظة الجيزة وخاصة حى بولاق الدكرور يعانون من انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة بسبب عدم التزام وفشل الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بتنفيذ بعض التوسعات اللازمة لزيادة حصة محافظة الجيزة من مياه الشرب، فضلا عن عدم البدء فى إنشاء بعض محطات المياه الجديدة، والتى سوف تساهم بشكل كبير فى حل هذه المشكلة، كما تعانى المحافظة من عدم التزام شركة المياه والصرف بالجيزة والتوزيع العادل لحصة المياه على الأحياء الشعبية والمركز والمدن والقرى.
قال النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، ونائب دائرة بولاق الدكرور، إن أزمة مياه الجيزة لاقت اهتماما بالغا من قبل الحكومة، ولكن الأمر يتعلق بتوفير اعتمادات مالية، بالإضافة لتلك الموجودة فى الموازنة العامة، وهذا ما ستسعى إليه خلال الفترة المقبلة.
وكشف النائب عن عزم لجنة الإسكان تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة تنفيذ تطوير وإحلال وتجديد وإنشاء المحطات بالمحافظة التى من شأنها القضاء على الأزمة، والمتفق مع الحكومة على أن يتم الانتهاء من بعض المحطات فى ٣٠ ديسمبر المقبل والبعض الآخر فى شهر أبريل ٢٠١٩.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟