رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر تفاصيل فعاليات المهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 09:15 م
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
حسن مختار _ تصوير اشرف عراقي
طباعة
تنطلق فعاليات دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته 25 في الفترة من 10 حتى 21 سبتمبر الجاري.
واعلنت اليوم خلال مؤتمر صحفي بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا التفاصيل الكاملة للمهرجان بحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد المنسق العام، والدكتورة دينا أمين المدير التنفيذي، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبدالله مسئول الملتقى الفكري.
افتتح المؤتمر الصحفي بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء محرقة قصر ثقافة بني سويف في ذكراها 13 والتى راح ضحيتها ما يقرب من 50 شهيدا من الفنانين والمبدعين والنقاد والصحفيين وغيرهم، بالإضافة إلى 23 مصابا.
وقال المخرج عصام السيد، منسق عام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الفضية للمهرجان بقاعة المجلس الأعلى للثقافة بساحة دار الأوبرا: إنه لولا جهود الشباب لما تم تقديم هذه الدورة بالكفاءة المطلوبة.
ووجه السيد الشكر إلى كل من ساعد في ظهور هذه الدورة للنور، وخص بالذكر الدكتورة ايناس عبدالدايم وزير الثقافة، مشيرا الى الدعم الكبير الذي توليه للمهرجان.
وأشارت الدكتور دينا آمين المدير التنفيذي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي،إلى أن دورة اليوبيل الفضي تكرم مجموعة من المسرحيين والمبدعين من العرب والأجانب وهم الكاتب المسرحي الأمريكي ديفيد هنري ونج، مصممة الراقصات السنغالية جيرمين أكونجي، الناقد الألماني هانز تيس ليمان، والألمانية جابريل براند ستيتر أستاذ الرقص المعاصر، والسويسرية فلوريانا فراستو، الفنان عزت العلايلي، الدكتور ناجي شاكر أحد رواد مسرح العرائس. 
وأضافت أمين، إن دورة اليوبيل الفضي يشارك بها 27 عرضا مسرحيا تتمثل في 10 عروض أجنبية، 11 عرضا عربيا، 6 عروض مصرية، كما تم عرض فيلما تسجيليا يتضمن العروض المشتركة في هذه الدورة من الأجنبية والعربية والمصرية. 
وأضافت امين، أن هذه الدورة تتضمن مجموعة من الورش والندوات العلمية وتتضمن الورشة الآتي ورشة "ادائية السعادة " للمدرب البلغاري ويلي براجر ايفا، وورشة "الرقص الدرامي" للمدرب المجري فيرينيك فيهير، وورشة الكتابة المسرحية للمدرب السويسري إريك التروفر، وورشة "التمثيل" للمدرب البريطاني جايلز فورمان.
أما الندوات تتضمن المؤتمر الفكري "فلسفات الجسد في المسرح المعاصر، وندوة خاصة بمناسبة "اليوبيل الفضي" وندوة خاصة بعنوان "المسرح تحت دوي القنابل" ، بالإضافة إلى المطبوعات وهي "التجريب وما بعد الحداثة في المشهد المسرحي العربي المعاصر، للدكتور محمد زعيمة، ومجموعة مقالات نقدية للراحلة الدكتورة نهاد صليحة، 3 مسرحيات للكاتبة نيومي والاس ترجمة كرمة سامي فريد، مسرحيتان للكاتب هنري ونج ترجمة كرمة سامي، ومسرح ما بعد الدراما للكاتب هانز تيس ليمان ترجمة مروة مهدي، روبرت ويلسون ومسرح الصور للكاتبة هادية عبدالفتاح، والمسرح في سويسرا للمؤلف بيث شليبفر ترجمة الدكتور حامد احمد، ومقالات في المسرح السويسري ترجمة نفين فايق.
وطالب  سامح مهران رئيس المهرجان خلال المؤتمر وزارة الثقافة، بتأسيس مركز إقليمي للمسرح في مصر وذلك لخدمة الوطن العربي، مؤكدا أن مصر تحاول استراد قوتها الناعمة مرة أخرى، ويقتصر دور المركز على تنظيم الورش المسرحية بالتنسيق مع مؤسسات وهيئات المسرح العربية والعالمية علي مدار العام.
كما يهدي المهرجان الميدالية الفضية لهذه الدورة للمبدعين الذين شاركوا في الدورات السابقة من العرب وهم أسعد فضة من سوريا، المخرج جواد الأسدي من العراق، المخرج حاتم السيد من الاردن، الدكتور سامي عبدالحميد من العراق، المخرج عبدالله السعداوي من البحرين، الكاتب عبدالعزيز السريع من الكويت، والكاتب عبدالكريم برشيد من المغرب، الكاتب عز الدين المدني من تونس، المخرج فهمي الخولي من مصر، المخرج محمد أذار من الجزائر، الكاتب محمد سلماوي من مصر، الناقدة الدكتورة هدى وصفي من مصر، والمعهد الدولي للمسرح.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟