رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اتكلم سياسة.. النائب عماد حمودة: السيسي أعاد مصر لمكانتها الخارجية.. طلب إحاطة بشأن تقاعس "الثقافة" عن الانتهاء من ترميم مسرح المنصورة.. سؤال برلماني حول استراتيجية الحكومة لإدارة الأصول غير المستغلة

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
عبد الرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأربعاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


اتكلم سياسة.. النائب
النائب عماد حمودة: السيسي أعاد مصر لمكانتها الخارجية
قال النائب عماد سعد حمودة: إن الجولات الخارجية للرئيس عبدالفتاح السيسي، تؤكد بما لا يدع مجال للشك مكانة مصر، وكيف أصبحت مصر بؤرة اهتمام المنطقة بعد استعادة مكانتها دوليا وإقليميا وعربيا وفي القارة السمراء.
وأضاف النائب، فى بيان له، اليوم الخميس، أن زيارة الرئيس السادسة للصين منذ توليه الرئاسة عام 2014 تعكس عمق العلاقات المصرية الصينية وما وصلت إليه خلال هذه السنوات، مؤكدًا أن الزيارة حققت عددا من المكاسب الاقتصادية تمثلت في الاتفاقيات الاستثمارية والصناعية الموقعة بين البلدين، وهذا بدوره سيزيد من فرص التبادل التجاري بين البلدين.
وأشار إلى أن القيادة السياسية منذ توليها الحكم عملت على استعادة مصر لمكانتها في الداخل والخارج والعمل فى الملفات بالتوازي، ما بدأ يؤتي ثماره هذه الأيام بالإضافة للمشروعات القومية التى بدأنا نجنى ثمارها، إلى جانب تمكين الشباب بعد تأهيلهم وتسكينهم فى العديد من المناصب العامة وهذا يعني خلق صف ثاني جديد من الكوادر الشبابية والجميع لاحظ ذلك في حركة المحافظين الأخيرة حيث تم الاستعانة بعدد من الشباب كنواب للمحافظين الجدد.
وأكد النائب أن مصر هي بوابة العبور نحو أفريقيا، ولها دور كبير فى دخول الاستثمارات والتجارة باعتبارها بوابة أفريقيا بكل ما تحمله من نتائج كبيرة فى ظل شراكة استراتيجية في إطار احترام كل طرف للآخر وعدم التدخل فى شئون الدول الأخرى.
اتكلم سياسة.. النائب
طلب إحاطة بشأن تقاعس "الثقافة" عن الانتهاء من ترميم مسرح المنصورة
تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، بشأن تقاعس وزارة الثقافة عن الانتهاء من ترميم مسرح المنصورة القومي حتى الآن.
وقال فؤاد، في بيان له، اليوم الخميس: إنه ورد إليه معلومات تفيد بوجود حالة من التقاعس الشديد من جانب المسئولين بوزارة الثقافة عن الانتهاء من عمليات ترميم مسرح المنصورة القومي، منذ أبريل 2014 وحتى تاريخه، لافتًا إلى أن ذلك المسرح يعتبر أقدم مسارح الشرق الأوسط، والذي يعود تاريخ تأسيسه لعام 1869 "دار الأوبرا الخديوية سابقًا".
وأضاف أنه منذ أن نشب بالمسرح الحريق الشهير فى عام 2014، والذى أدى إلى تهالكه بشكل شبه تام لم يتم إعادة افتتاحه أو حتى ترميمه حتى الأن، على الرغم من أنه فى عام 2014 قامت سلطنة عمان بتخصيص منحة بقيمة 3 ملايين ريال عمانى، أى ما يعادل 54 مليون جنيه مصري، من أجل ترميم المسرح ولكن لم يتم ترجمة تلك المعطيات على أرض الواقع بأى شكل من الأشكال.
وأكد النائب أن الأمر لم يقتصر على ذلك، بل وجد أن هناك حالة صارخة من حالات إهدار المال العام، حيث إن وزارة الثقافة تعاقدت بالإسناد المباشر مع إحدى الشركات الكبرى فى مجال المقاولات لوضع "سقالات" من أجل درء الخطر والترميم بمبلغ 300 ألف جنيه شهريًّا، منذ تاريخ الحادث وحتى الآن، أى منه منذ ما يقرب من 4 سنوات تكبد وزارة الثقافة الخزانة العامة للدولة تلك المبالغ الضخمة من أجل الـ"لا شيء".
وأشار فؤاد إلى أنه سبق أن تقدم بسؤال موجه لوزير الثقافة بتاريخ 17 يوليو عام 2016؛ من أجل استنباط أسباب تلك الحالة من التقاعس عن الانتهاء من عمليات الترميم، وتحديدًا فى ظل توافر الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، لكن لم يتعد الأمر سوى ردود كتابية تعد بمثابة "فض مجالس"، تشير إلى أن الوزارة بصدد تذليل بعض المعوقات التى تحيل دون البدء بعملية الترميم، وتتمثل تلك المعوقات فى إزالة بعض "الحواجز الخرسانية" الموجودة أمام المسرح
وتابع: "هل تحتاج وزارة الثقافة إلى ما يقرب من 4 سنوات كى تتمكن من إزالة تلك الحواجز الخرسانية من أجل البدء فى عمليات الترميم، مطالبًا بدراسة أبعاد وملابسات ذلك الأمر واتخاذ ما يلزم من إجراءات فى سبيل معالجة تلك المشكلة فى أسرع وقت ممكن".
اتكلم سياسة.. النائب
سؤال برلماني حول استراتيجية الحكومة لإدارة الأصول غير المستغلة
تقدّم النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، بسؤال لرئيس المجلس؛ لتوجيهه للمهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، حول استراتيجية الحكومة لإدارة صندوق مصر السيادى للأصول غير المستغلة للدولة.
وقال قلدس: "فكرة إنشاء الصندوق تهدف إلى استغلال الأصول غير المستغلة للدولة والتى تتسبب فى زيادة أعباء الموازنة العامة للدولة، وإعادة هيكلتها وإدارتها بالشكل الأمثل من أجل تحقيق عائد اقتصادى واستثمارى يليق بقيمة هذه الأصول".
وتساءل عن الجهود التى تقوم بها الوزارة فى حصر الأصول غير المستغلة، والتى تتفرق بين العديد من الجهات والوزارات، لافتًا إلى أن الحصر الدقيق لهذه الأصول وتحديد القيمة السوقية الحقيقية لها، أولى خطوات نجاح الصندوق.
وأشار النائب إلى معايير اختيار مدير الصندوق، حيث تساءل عن الشروط التى وضعتها الحكومة لاختيار مدير صندوق مصر السيادى، مضيفًا: الرؤية والخبرة والإدارة الجيدة وتحقيق مصلحة البلاد أول الشروط التى لا بد من توافرها لتولي منصب مدير إدارة الصندوق السيادى.
وأكد أن العديد من الدول استطاعت أن تحقق طفرة هائلة بمجال الاستثمار من خلال إدارة الصناديق السيادية لأصولها غير المستغلة وتحويلها من عبء على الدولة إلى وسيلة لتحقيق أرباح كبيرة، لافتًا إلى الاستعانة بهذه الخبرات الأجنبية والاستفادة منها.


اتكلم سياسة.. النائب
مركز إعلامي لـ"حماة الوطن" بالقاهرة
أصدرت الأمانة العامة لحزب "حماة الوطن"، اليوم الأربعاء، قرارا بإنشاء مركز إعلامي بالقاهرة برئاسة أحمد يعقوب المذيع بإذاعة الشباب والرياضة ونخبة من الإعلاميين والصحفيين.
صدق على القرار، كل من اللواء فاروق مجاهد مساعد رئيس الحزب وأمين عام القاهرة، واللواء طارق مهران الأمين العام المساعد، وشوقي أبو زيد أمين التواصل الشعبي والجماهيري ورئيس الجهاز الإداري، وداليا العراقي أمين المرأة، وفؤاد اللواء أمين عام شمال القاهرة، والسيد المحريزي مساعد أمين تنظيم القاهرة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟