رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أسراب "القرضة" تهاجم قرى أسوان

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 08:36 م
النمل الابيض
النمل الابيض
وفاء عبدالرازق
طباعة

هاجمت أسراب النمل الأبيض، قرى محافظة أسوان، خاصة في القرى المتاخمة للمناطق الجبلية على مستوى المحافظة.

واستغاث الأهالي بالمسئولين لإنقاذهم من "القرضة"، التي أضرت بمنازلهم ومحتوياتها، خاصة أن النمل الأبيض يتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة ويتغذى على مادة السليلوز الموجودة بالأخشاب والأقمشة وجذوع وجريد النخيل التي يتخذ منها الأهالي بيوتًا.

وأكد محمد المهدي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسوان، أن الوزارة تكافح حشرة النمل الأبيض، بناء على خطة سنوية يتم تنفيذها، بالتعاون مع صندوق الخدمة بالمحافظة ومشروع المقاومة العامة للآفات الزراعية، مشيرا أن كل إدارة تقوم بحصر المناطق المصابة بالمحافظة ويتم التنسيق بين الزراعة والتضامن الاجتماعي لإنهاء إجراءات تحديد الأسر غير القادرة المستحقين لتنفيذ أعمال الرش والمقاومة المجانية.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أن مستعمرات النمل الأبيض، تعيش تحت التربة بالمناطق الجبلية والرملية بالمحافظة، ويتم مقاومتها عن طريق الثقوب ورش 4 لترات في كل ثقب، إضافة إلى حفر خنادق بعمق 30*30 سم ورش محلول المبيد وردمه، مشيرا إلى أنه تم معالجة 30 منزلا بقرية "قتة"، بمركز نصر النوبة، وتم الاتصال بالوزارة لتوفير المبيد لاستكمال العمل بالمنازل المصابة.

وأضاف أن المحافظة، نجحت خلال الموسم الماضي 2017/2018، في تنفيذ أعمال المجابهة والعلاج بـ576 وحدة سكنية بإجمالي 4609 لترات من المبيدات الحشرية من خلال إدارة المكافحة التابعة لمديرية الزراعة.

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أن طرق المقاومة ترتكز على محورين؛ أولها من خلال الاعتماد السنوي المخصص من قبل وزارة الزراعة، والذي يقدر بمبلغ 120 ألف جنيه؛ لتوفير ألف لتر مبيدات مقاومة لعلاج الوحدات السكنية المصابة للمواطنين غير القادرين بقرى المحافظة مجانًا، بينما المحور الثاني يتمثل في مشروع المقاومة العامة للآفات الزراعية والذي يتم فيه تحصين المنشآت الحديثة على نفقة أصحابها، بالإضافة إلى علاج الوحدات المصابة للمقتدرين على نفقتهم الخاصة.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟