رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سياسة وسط النهار.. العليمي يتمسك بقانون "الإيجار القديم" خلال دور الانعقاد الرابع.. والنائب محمد فؤاد يطالب "الإسكان" بتنفيذ توصيات نواب الجيزة بشأن أزمة المياه

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 11:39 ص
سياسة وسط النهار
سياسة وسط النهار
إيمان السنهوري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية، التي نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، على النحو التالي:


 عبدالمنعم العليمي
عبدالمنعم العليمي
العليمي يتمسك بقانون "الإيجار القديم" خلال دور الانعقاد الرابع
أعلن النائب عبدالمنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تمسكه بقانون الإيجار القديم، موضحًا أن البرلمان ملزم خلال دور الانعقاد الرابع بإصدار القانون لتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، وذلك وفقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا والصادر في 5 مايو 2018.
وأوضح العليمي، في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن الحكم قضى بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة (18) من القانون رقم 136 لسنة 1981 في شأن بعض الأحكام الخاصة بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، فيما تضمنه من إطلاق عبارة "لا يجوز للمؤجـر أن يطلب إخلاء المكان، ولو انتهت المدة المتفق عليها في العقد"، مشيرًا إلى أنه من المقرر تنفيذ الحكم عقب انتهاء دور الانعقاد الرابع للبرلمان.
وأكد عضو مجلس النواب، أن فلسفة مشروع القانون قائمة على قاعدة لا ضرر ولا ضرار، وتحقيق التوازن بين المالك والمستأجر، مشددًا على أنه من أهم القوانين المطروحة أمام مجلس النواب، لما له من أهمية للمواطن المصري.


محمد فؤاد
محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد يطالب الإسكان بتنفيذ توصيات نواب الجيزة بشأن أزمة المياه
صرح الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النوب، أن أزمة انقطاع المياه لا تزال تخيم على محافظة الجيزة وتسبب الإرهاق والضغط النفسي والعصبي للمواطنين وتأثر على حياتهم بالسلب، وهو ما يحتم على وزارة الإسكان أن يكون هناك حالة طوارئ بالوزارة ومواصلة العمل للإسراع في حل الأزمة.
وأثنى "فؤاد" على اهتمام المهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق بإيجاد حلول حقيقية لأزمة انقطاع المياه بالجيزة، الا أن مطالب نواب محافظة الجيزة بتشكيل لجنة فنية متخصصة من أجل متابعة تنفيذ الاستراتيجيات، وإعداد تقارير دورية لإعلانها أمام الرأي العام إعمالا لمبدأ الشفافية والمصداقية مع المواطنين، لم يتحقق منها شيء حتى الآن.


 حسن السيد،
حسن السيد،
النواب يدعم "خليها تعفن" لمواجهة جشع التجار
في الوقت الذي أطلق فيه عدد من المواطنين بالتعاون مع بعض الجمعيات الأهلية مبادرة لمواجهة جشع التجار وغلاء أسعار الخضراوات والفاكهة تحت عنوان "خليها تعفن"، بادر عدد من أعضاء مجلس النواب بدعم الفكرة، مناشدين وزارة التموين ووزراء المجموعة الاقتصادية بتوفير أسواق تعاونية لبيع الخضراوات والفاكهة من المزارعين وبيعها للمواطنين بشكل مباشر دون وجود وسطاء، وذلك لتقليل الفجوة بين الوسطاء.
في البداية، قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن حملات المقاطعة التي يطلقها المواطنون لمواجهة جشع التجار في الكثير من السلع الغذائية، جيدة وتحتاج إلى اتحاد المواطنين لنجاح هذه الحملات في تحقيق أهدافها.
وأكد السيد في تصريح خاص لـ"البوابة" ضرورة تكاتف وزارة التموين مع المواطنين لمحاربة جشع التجار، مشيرًا إلى عقد بروتوكولات تعاون بين وزارة التموين والمزارعين لعدم فساد زراعتهم وتعرضهم للضرر.




 أنيسة حسونة
أنيسة حسونة
برلمانية تطالب بتعميم إلغاء مواكب المحافظين في جميع المحافظات
قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ما قامت به محافظ دمياط، الدكتورة منال عوض ميخائيل برفضها لموكب الحراسة الخاصة بها، يجب أن يتم تعميمه على جميع المحافظات، مؤكدة أنه مثال يحتذى في الاهتمام بمصالح الدولة أولًا وعدم الالتفات للمظاهر فقط.
وأضافت حسونة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الغاء مواكب المحافظين والوزراء سيكون بداية جيدة لتوفير نفقات الدولة واستثمارها في أشياء أخرى تنفع الدولة، لافتة إلى أن مواكب الوزراء والمحافظين في حاجة إلى الرقابة لأنها تستخدم في أمور غير مخصصة لها، وبالتالي أصبح هناك إهدار مقصود يجب أن يكون هناك تصد له خلال الفترة المقبلة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟