رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"النمل الأبيض" يلتهم الأخضر واليابس في الوادي الجديد

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 03:33 ص
البوابة نيوز
الوادي الجديد – محمد بدر الدين
طباعة
رصدت عدسة "البوابة نيوز" معاناة قرية عبدالسلام عارف التابعة لقرى شرق بولاق جنوب واحة الخارجة بالوادي الجديد، من تعرض أغلب منازل القرية لهجمات مدمرة من حشرة النمل الأبيض والتي تسبب في خسائر مادية لسكان القرية.
انتقلت "البوابة نيوز" إلي القرية لرصد أبعاد المشكلة وكيفية تعامل السكان والمسئولين مع هجمات حشرة النمل الأبيض أو ما تعرف باسم " القرضة" باللهجة المحلية، وتبعد القرية عن مدينة الخارجة 30 كم في اتجاه الجنوب وهي قرية من ضمن 3 قرى هي"عبدالسلام عارف – قصر الزيان – الخرطوم"، تتجمع تحت وحدة محلية واحدة تسمى قرى شرق بولاق وهي تابعة للوحدة المحلية لمركز الخارجة.
مساحة القرية 4 كيلومتر مربع ويتواجد بها 199 منزلًا يسكن بهم 1320 نسمة بواقع 650 ذكورا و670 إناثا واغلبهم يعملون بالزراعة ومعظمهم موظفون بالقطاع الحكومي ويزرعون حوالي 710 أفدنة أغلبها قمح وبرسيم وأشجار نخيل.
شهدت القرية خلال الفترة الحالية هجمات حشرة النمل الأبيض وازدات خلال شهر سبتمبر 2018 الجاري ما أضطر الأهالي الى الاستغاثة بوسائل الإعلام المحلية ونشر صور توضع معاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
يقول عماد حنفي مدين مدني، موظف ومن أبناء قرية عارف بمركز الخارجة: "منزلي تعرض للتدمير بسبب حشرة النمل الأبيض وذهبت أشكو لوكيل وزارة الزراعة وأرسلت لمسئولي الإدارة الزراعية بالقرية، لإنقاذي من مخاطر الانهيار الجزئي للمنزل ولكنهم طلبوا مني دفع مبلغ 800 جنيه، نظير أعمال المقاومة ولا أمتلك مثل هذه المبلغ لقلة راتبي الشهر حيث لدي ولدين يؤديان الخدمة العسكرية وينفقان 1500 جنيه كل 20 يوما".
وأكد محمود عمر عمار، مزارع شاب من قرية عبدالسلام عارف بالخارجة، أن انتشار الحشرة في كل مكان بالقرية حتى أنها تغذت ودمرت الكتب والكراسات الورقية بل وصل الأمر الى تدمير أجزاء من جهاز شقيقتي وأثاثاتها الذي اشتراه لها، قائلا: "خاطبنا مسئولي الزراعة لنجدتنا من الحشرة المدمرة، ولكنهم أكدوا ان المنزل يحتاج لـ10 عبوات من المبيد وظروفي الأسرة لا تتحمل حيث إن والدي مريض ومصاب بضمور في المخ وأنا أتحمل نفقات الأسرة".
وتقول عنايات أحمد محمد، ربة منزل بالقرية، إنها تعيش في منزلها بالقرية مهددة بسبب عرض أجزاء من سقف المنزل للانهيار لتآكله بسبب القرضة: "النمل الأبيض"، وأنا لا أستطيع البقاء في المنزل ولا أمتلك مقدرة دفع نفقات المقاومة للحشرة".
وتضيف انتصار سليمان محمود، ربة منزل بالقرية، أن الحشرة هاجمت غرفة نومها والعناية الإلهية أنقذتها من الموت بسبب انهيار جزئي لسقف غرفة النوم، وأثناء دخولها غرفتها حدث انهيار لسقف الغرفة وشاءت الاقدار عودتها للخلف حتي لا يسقط السقف علي رأسها، لافتة إلى أن حشرة نمل الأبيض هاجمت وأكلت أجزاء كبيرة من المنزل.
وانتقلت كاميرا "البوابة نيوز" لمنزل عبدالصادق حسين عبدالصادق، يعيش مع زوجته أسماء عاطف القدري وأطفاله، في منزل هاجمت الحشرة معظم أجزائه، ووصلت إلى غرف النوم الخاصة بهما حيث بدأت الأرضيات تنتفخ وتصاب بالتشققات وتخرج منها الحشرة لتدمر أثاثات الغرفة الخشبية من دولاب وسرير.
وأكد عبدالصادق أن الحشرة هاجمت الملابس الخاصة به وتسبب في تآكل أجزاء كثيرة من الأخشاب داخل المنزل ونقاومها بشكل يومي ولكن الحشرة تعاود هجماتها مرة أخرى لأنها تحتاج لمقاومة جماعية، بينما أكدت زوجته أسماء أن الحشرة هاجمت المطبخ بمنزلها خاصة الاجزاء الخشبية منه.
من جانبه أكد رئيس مركز الخارجة المهندس مجدي الطماوي، أنه يتم التنسيق مع مديرية الزراعة لصرف مبيدات للمنازال التي تحتاج لمقاومة عاجلة، وتشكيل لجنة مكونة من ممثلي من الإدارة الزراعية بالقرية والشئون الاجتماعية والوحدة المحلية لفحص وتحديد الحالات التي تستحق الدعم لصرف المبيد لها بالمجان.
ومن جانبه، أكد الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، أن المديرية لا تتأخر عن واجبها إطلاقا ووزارة الراعة دعمت المحافظة بكميات من المبيد للحشرة وصلت إلى 600 لتر لمكافحة النمل الأبيض ويتم توزيعها على مستوى المراكز حسب حجم الإصابة.
وأضاف المرسى أنه جار التنسيق مع أهالي القرية على أن يتم صرف ربع كمية المبيدات لهم مجانًا على أن يتحملوا نصف تكلفة باقى الكمية، ولكنهم رفضوا وهو ليس فى سلطة المديرية صرف تلك الكميات بالمجان، وإجمالي كمية المبيدات المستخدمة لعلاج منزل على مساحة 100 على سبيل المثال حوالى 50 مترا مكعبا من المحلول المخلوط بمادة حاملة كالسولار أو الزيت المحروق.
وأشار الى أنه رفع مذكرة للواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بضرورة إدراج شرط إجراء مكافحة للنمل الأبيض قبل الشروع في بناء المنشآت، وذلك لتنفيذ الوقاية الإجرائية لمنع انتشار النمل الأبيض مستقبلًا.
وأضاف أن أعمال المكافحة تتمثل فى حفر خندق بعمق 30 سم حول المنزل المصاب ووضع المحلول المخصص لمكافحة فيه وردمه وبالنسبة للمنازل الحديثة يتم حقن المحلول من خلال 4 ثقوب فى محيط كل متر مربع فى أرضية المنزل بالكامل، وذلك للقضاء على مستعمرات النمل الأبيض، على أن تكون المكافحة جماعية فى كل منازل القرية حتى ينجح القضاء عليه بالكامل.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟