رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

منظمة التحرير تعلن عن سلسلة فعاليات رفضًا لوقف تمويل "أونروا"

الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 07:20 م
أونروا
أونروا
أحمد سعد
طباعة
أعلن المكتب التنفيذي للجان الشعبية بمنظمة التحرير في محافظات قطاع غزة يوم الثلاثاء عن انطلاق سلسلة فعاليات لمواجهة القرار الأمريكي وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال رئيس المكتب التنفيذي للجان خالد السراج خلال مؤتمر صحفي عقده أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة غزة إنه سيتم الإعلان عن مواعيد تلك الفعاليات خلال بيان جماهيري سيوزّع في كافة مخيمات اللاجئين.
واستنكر السراج القرار الأمريكي بوقف تمويل برامج "أونروا" الإغاثية والتشغيلية والصحية والتعليمية، معتبرًا إياه بمثابة تهرب واضح من الالتزام الدولي في إطار التفويض الممنوح للوكالة.
وبحسب التفويض الدولي الممنوح للأونروا "302" فإنه يقضي بتكريس الولاية السياسية والقانونية والأخلاقية لـ"أونروا" على اللاجئين إلى حين تطبيق القرار الدولي "194" القاضي بحق العودة والتعويض.
كما يؤكد ضرورة إلزام الدول الكبرى في الأمم المتحدة بضرورة العمل على تمويل "أونروا" ماليًّا، وتعد الولايات المتحدة المانح الأكبر للوكالة منذ نشأتها.
وعارضت عديد الدول القرار الأمريكي، وأبدت استعدادها لسد بعض من العجز المالي الذي تعاني منه الوكالة جراء وقف التمويل الأمريكي، الذي كان يبلغ 360 مليون دولار سنويًا.
وذكر السراج أن "القرارات الامريكية الأخيرة فيما يتعلق بالقدس واللاجئين تهدف بالأساس إلى تمرير صفقة القرن، والضغط على القيادة الفلسطينية للاستجابة إلى الشروط الأمريكية والإسرائيلية بالعودة إلى المفاوضات".
وأكد رفض اللاجئين كافة القرارات الصادرة عن الإدارة الامريكية بشأن نقل السفارة للقدس، ووقف تمويل وكالة الغوث، محملًا إياها المسؤولية الكاملة عن تداعيات ذلك على السلم والأمن الدوليين.
وطالب السراج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالوقوف أمام مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما تتعرض له "أونروا" من "ابتزاز مالي رخيص"؛ يهدف إلى تصفيتها وإحالة خدماتها للدول المضيفة.
ودعا الأمين العام وكافة أحرار العالم للوقوف بشكل حازم أمام السياسة الأمريكية؛ والعمل على إقرار موازنة ثابتة للوكالة تتحمل الأمم المتحدة مسؤولية تأمينها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟