رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البابا تواضروس في وادي دجلة للاحتفال بمئوية مدارس الأحد

الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 05:56 م
البابا تواضروس
البابا تواضروس
طباعة
يشارك البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في احتفالية مئوية مدارس الأحد، اليوم الثلاثاء، بنادى وادى دجلة، بحي المعادى القاهرة، وهي الاحتفالية التي تنظمها إيبارشيات حلوان والمعادي ومصر القديمة، وذلك في المدرج المفتوح بنادى وادى دجلة بالمعادي.
يشارك بالاحتفالية عددًا من أساقفة وكهنة الكنيسة، على رأسهم الأنبا دانيال، أسقف المعادى، وسكرتير المجمع المقدس، وعددًا من الشخصيات العامة بالمنطقة.
ويزور البابا تواضروس غدًا الأربعاء، أسيوط، لترأس الاحتفالية الكبرى بمئوية مدارس الأحد، بدير السيدة العذراء مريم بدرنكة بأسيوط. على أن يستقبل البابا تواضروس، خلال زيارته الرعوية للاحتفال بمئوية مدارس الأحد، الأنبا يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها، وعددا كبيرا من كهنة الإيبارشية.
فيما يستضيف الخميس المقبل، مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، احتفالية مئوية مدارس الأحد، التي تنظمها إيبارشية شبرا الشمالية، بحضور عدد من القيادات الكنسية والكهنة والخدام والخادمات على مستوى الإيبارشيات المصرية.
ويعود تاريخ تأسيس مدارس الأحد للإرشيدياكون حبيب جرجس، والذى اعترف به المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقداسته، فى يونيو2013، والذى أنشأ مدارس الأحد سنة ١٩١٨، لتعويض النقص الذى يعانيه الطلبة الأقباط فى دراسة مادة الدين فى المدارس الأميرية وبعض المدارس الأهلية. 
كما يُعْتَبَر القديس حبيب جرجس المؤسس الحقيقى للإكليريكية فى عصرها الحاضر، وأنشأ الإكليريكية فى ٢٩ نوفمبر ١٨٩٣ والتحق بها، وصار الواعظ الأول ومدرس اللاهوت بالكلية فى الربع الأول من القرن العشرين. وتسلم نظارتها سنة ١٩١٨ إلى نياحته سنة ١٩٥١.
ومن جانبه قال الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة، ورئيس لجنة المصنفات الفنية بالكنيسة الأرثوذكسية، إن القديس حبيب جرجس كان محبًا للفقراء، ففى أيام الأعياد كان يحضر كمية كبيرة من اللحوم بنفسه فى منزله، بالاشتراك مع الأسرة ويقومون بتقسيمها وتغليفها وتوزيعها على الفقراء مسيحيين ومسلمين، وكان يعيش فى شارع القبيصى فى منطقة الظاهر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟