رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وثائق بريطانية.. حسن البنا حاول السيطرة على الشرطة المصرية

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 08:12 م
حسن البنا
حسن البنا
طباعة
أماطت بريطانيا النقاب مؤخرًا عن وثائق كانت سرية، تؤكد أن عناصر جماعة الإخوان تغلغلت فى الشرطة المصرية خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضى.
وكشفت الوثائق، فى ذات السياق، عن أن الجماعة تلقت أموالا من الخارج.
وكتب مسئول دبلوماسى بريطانى يدعى «ج. جينكينز» فى برقية موجهة من السفارة البريطانية فى القاهرة إلى بلاده، فى يناير ١٩٤٨ عن تفاصيل محادثة له مع مسئول من الحكومة المصرية- لم يكشف عن اسمه لكنه سماه «ترومبون»، مشيرا إلى اعتراض رسالة كانت موجهة إلى مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا.
وقال المسئول المصرى «إليك رسالة كانت من المقرر أن تصل إلى حسن البنا، قمنا بترجمتها».
وكتب جينكينز، وهو المسئول الأمنى فى السفارة البريطانية، فى البرقية، والتى نشرها موقع «العين» الإماراتى، «هذه الاكتشافات جعلت الشرطة، بطبيعة الحال منفعلة للغاية لأنها شعرت بأن هناك طابورا خامسا جاهزا بين صفوفها وأن عمليات الاغتيال الفردية ستكون سهلة»، مشيرا إلى أنه سأل «ترومبون» عما إذا كان يعتقد أن التمويل الأجنبى يستخدم فيما يتعلق بالإخوان المسلمين.
وقال «أجابنى بأن لديهم أدلة قاطعة حول جمع الأموال من الإخوان فى باكستان وإرسالها إلى مصر»، وأضاف المسئول الأمنى البريطانى «كما ذكر أيضا أنه فى حوزة الشرطة مستندات كانت مرسلة إلى حسن البنا من باكستان تقول إنه يمكنه الاعتماد على مليون عضو على الأقل فى دعم قضيته».
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟