رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ذعر في الفرافرة بسبب العفاريت.. حريق 7 منازل في أشهر قليلة تجدد زمن الخرافات.. مشايخ القرية المحترقة ينسبون الفعلة للجان.. والمسئولون يتهمونهم بترويج الخرافات

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 06:28 م
البوابة نيوز
محمد بدر الدين
طباعة
شهدت قرية بئر رقم 6 التابعة للوحدة المحلية لقرى أبو منقار بمركز الفرافرة بالوادي الجديد، اندلاع حرائق متكررة في عدد من المنازل على مدار الأشهر الستة الماضية. 
والتقت "البوابة نيوز" بعدد من الأهالي بالقرية لتتعرف على أسباب الحرائق وترصد روايات وسكان المنطقة:
قال سالم علي حمدان، مزارع من القرية: إن الحرائق اندلعت منذ أكثر من 6 أشهر في 7 منازل متجاورة بالقرية دون سبب معلوم حيث وصل عدد اندلاع الحرائق أكثر من 30 مرة كان آخرها بالأمس السبت الموافق 1 سبتمبر الجاري، اشتعلت 3 مرات متتالية في منزلين هما منازل "محمد عبدالله، وسالم عبدالله" وتسبب في احتراق العديد من محتويات المنزل.
وأضاف سالم، أن هذه النيران توقفت في شهر رمضان المبارك، ولكن فوجئنا باشتعال النيران مرة أخرى بأحد المنازل الـ7 في يوم عيد الفطر المبارك، وبدأ مسلسل النيران مرة أخرى بالمنازل، ثم توقفت النيران خلال الـ10 الأوائل من ذي الحجة من هذا الشهر المبارك واشتعلت النيران مرة أخرى ثاني أيام العيد الأضحى المبارك.
كما لفتت إلى، أن أهالي القرية يعيشون في رعب بسبب هذه الحرائق خاصة وأن منطقة المطافئ تبعد عن موقع القرية حوالي 7 كيلومترات مما يجعل الحرائق تتسبب في خسائر كبيرة، وذهبنا لشيوخ، وقالوا إن "الجنون" باللهجة المحلية يقصد الجن والعفاريت هم من وراء هذه الحرائق المتكررة والتي تظهر بشكل مفاجئ وفي أماكن متفرقة.
وأشار إلى، أن حالة الخوف والرعب سيطرة على سكان هذه المنازل مما اضطرهم إلى إخراج الأثاثات والأجهزة المنزلية خارج المنازل ليعيشوا خارجها.
وطالب المسئولون بالتواصل مع أحد الشيوخ وهو يدعى "علاء حسنين"، وتوجيه الدعوة له لزيارة القرية، وذلك لقدرته على حل مثل هذه المشكلات حيث نجح في حل مشكلة مماثلة في منطقة فرشوط بمحافظة قنا واستضافه الإعلامي طوني خليفة، في أحد برامجه بالفضائيات. 
من جانبه أكد نجله علي سالم حمدان، أنه تم تحرير محاضر رسمية وإبلاغ الشرطة والحماية المدنية أكثر من مرة وتم تحرير أكثر من محضر بالحريق دون معرفة أسبابه، مشيرًا إلى اعتقاد جميع أهالي قرية 6 بأبي منقار أن هذه الحرائق بفعل الجن ويقول إن أهالي القرية على مدار هذه الفترة أحضروا بعض المشايخ وقاموا بتشغيل الرقية الشرعية والقرآن بصفة مستمرة بالمنازل ولكن دون توقف هذه الحرائق المستمرة.
وطالب أهالي قرية بئر 6 بمنطقة أبو منقار مركز الفرافرة، جميع المسئولين بمحافظة الوادي الجديد بالتدخل، لإنقاذ القرية لأنهم يعيشون في رعب متواصل ويخافون من وضع الملابس والبطاطين داخل منازلهم.
من جانبها أكد مصدر أمني بمديرية أمن الوادي الجديد، فضل عدم ذكر اسمه، أن المشكلة هي مجرد اعتقادات وخزعبلات ولا أساس لها من الصحة حيث إنها معتقدات خاطئة. 
بينما أكد محمود حماد، رئيس الوحدة المحلية لقرى أبو منقار بمركز الفرافرة، أن المنازل في هذه القرية مهيأة لاشتعال النيران لأن معظمها مبني من الطوب اللبن ومسقوف بالنباتات الجافة "البوص" لافتا إلى، أن عدد الحرائق 3 حرائق فقط في 3 منازل فقط على مدار الأشهر الستة الماضية ولا صحة لادعاءات الأهالي وأن الخسائر كانت عبارة عن أجهزة منزلية ومفروشات ولا توجد خسائر بشرية. 
وأشار إلى أن الحرائق اندلعت فقط في منازل كل من "سالم علي حمدان ونجله وحسن أحمد مسعود" وتم تحرير مذكرة بالخسائر والرد على النيابة العامة فيما يخص الخسائر.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟