رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"البيئة" تنظم ورشة عمل للخبراء الوطنيين في دمج التنوع البيولوجي بالقطاعات التنموية

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 02:19 م
البوابة نيوز
شرين حنفي
طباعة
أكد الدكتور محمد صلاح، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أهمية التنوع البيولوجي والذي يعد محورا للعديد من القيم الدينية والثقافية والاجتماعية في المجتمع، حيث إن التنوع البيولوجي يشكل أساس الغذاء والمواد الأساسية للمباني والنظم البيئية التي توفر لنا عوامل الصحة مثل إمداد المياه والتكيف والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ، كما يدعم التنوع البيولوجي أيضا توفير الوظائف والأمن الاقتصادي اللازم للتنمية. 
جاء هذا خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح ورشة العمل للخبراء الوطنيين في دمج التنوع البيولوجي في القطاعات التنموية وإعداد رؤية مصر "إطار ما بعد 2020" والتي تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية خلال الفترة من 2-4 سبتمبر الجاري. 
وأوضح صلاح أن جميع التقييمات العالمية للتقدم المحرز لتحقيق الاستراتيجية الدولية للتنوع البيولوجي 2011-2020 شددت على أهمية التنوع البيولوجي لرفاهية الإنسان والتنمية المستدامة والذي يتعرض لحالة من التدهور في جميع المناطق الحساسة بسبب الضغوط الواقعة عليه والتي تتمثل في تغير المناخ، والأنواع الغريبة الغازية والتلوث بالإضافة إلى الاستخدام غير المستدام. ولذا لابد أن تؤخذ إجراءات الصون والاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي في الخطط والبرامج والسياسات القطاعية أو المشتركة بين القطاعات وهو ما يعرف باسم دمج تعميم التنوع البيولوجي بهدف الحد من فقد التنوع البيولوجي والحفاظ على خدمات نظمه البيئية.
وأضاف صلاح أن مصر بحكم رئاستها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي والذي سيعقد خلال الفترة من 13- 29 نوفمبر 2018، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية يقع على عاتقها قيادة فرق العمل الدولية لوضع إطار ما بعد 2020، حتى يقوم الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف بالصين 2020 باعتمادها لتشمل الفترة من 2021-2030 مع مراعاة أن تتناسب الخطة المنشودة مع التحديات التي تواجه تحقيق التغير التحويلي المطلوب لتحقيق رؤية عام 2050 "العيش في وئام مع الطبيعة".
ومن ناحية أخري أشار السيد ريتشارد بروست الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش إيبرت بالقاهرة إلى أن وزارة البيئة تعمل بكفاءة عالية لضمان حماية البيئة والحفاظ عليها لكافة المواطنين، مؤكدا أهمية دمج التنوع البيولوجي في القطاعات التنموية المختلفة وربطه بالاستراتيجيات الوطنية والجهات الحكومية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟