رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حصاد المحاكمات في أغسطس.. "الإرهابيون أمام القضاء.. المؤبد لبديع والبلتاجي بأحداث البحر الأعظم وإحالة 3 متهمين للمفتي في كتائب أنصار الشريعة".. والجنائية تنظر قضية "مقتل الأنبا إبيفانيوس"

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 10:06 م
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
شهد شهر أغسطس المنصرم العديد من المحاكمات المهمة التي تم إسدال الستار فيها منها في قضايا تتعلق بالإرهاب والتحريض على العنف لجماعة الإخوان الإرهابية وعلى راسم مرشد الجماعة والبلتاجي في أوقات عزل الرئيسي المعزول محمد مرسي وذلك لثبوت الإدانة ضدهم في شرائع المحاكم وأصبحت الأحكام نهائية واجبة التنفيذ لحين الطعن عليها من قبل دفاع المتهمين كما شهدت المحاكم إنهاء رجل الأعمال أحمد عز آخر قضاياه بالتصالح مع الدولة.
وتستعرض "البوابة نيوز" من خلال هذا التقرير أهم المحاكمات التي شغلت الراي العام، وتم طوى صفحاتها بصدور أحكام الإدانة أو التصالح
ففى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث البحر الأعظم المتهم فيها قيادات الإخوان
عاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل محمد بديع ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام العريان والحسينى عنتر، بالسجن المؤبد كما عاقبت باسم عودة بالمشدد 15 سنة ومعاقبة هشام كامل وجمال فتحى وأحمد ضاحى بالسجن 10 سنوات، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف بشارع البحر بعد عزل محمد مرسي.
وأسندت النيابة، للمتهمين تهمة التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة، كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وإتلاف ممتلكات المواطنين.
قضية كتائب أنصار الشريعة
فقد أحالت محكمة جنايات القاهرة 3 متهمين وهم كل من: (السيد عطا، ومديح رمضان، وعمار شحات) إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم وحددت جلسة 14 من أكتوبر للنطق بالحكم على باقى المتهمين
كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين، إلى محكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.
قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس
أصدر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام أمرًا بإحالة كل من المتهمين "وائل سعد تواضروس"، الراهب سابقًا باسم "أشعياء المقاري"، والراهب "فلتاؤس المقاري"، وبالميلاد ريمون رسمي منصور، إلي المحاكمة الجنائية بعد أن انتهت نيابة استئناف الإسكندرية من تحقيقاتها.
وكشفت التحقيقات عن قيام المتهمين بقتل المجني عليه الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقاري، بوادي النطرون، حيث أقر المتهم الأول بأنه على إثر خلافاته والمتهم الثاني مع المجني عليه الأنبا إبيفانيوس، اتفقا على قتله، وكان ذلك منذ شهر سابق من تاريخ الواقعة.
الحبس والتحقيق مع معصوم مرزوق وآخرين 
أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس 7 متهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، بتهمة المشاركة مع جماعة إرهابية لتحقيق أهدافها، وتلقي تمويل أجنبي، لتنفيذ غرض إرهابي.
وتضم قائمة المتهمين في القضية، كلا من: "معصوم مرزوق، ورائد سلامة، ونرمين حسين، ويحيى القزاز، وعمرو محمد، وعبد الفتاح سعيد، وسامح سعودي".
ويواجه المتهمون في القضية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، اتهامات مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وتلقى تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، ماعدا عمرو محمد المتهم بالانضمام لجماعة إرهابية، وتلقى تمويل، والاشتراك في اتفاق جنائي.
"التصالح" يسدل الستار على آخر قضايا أحمد عز
قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مجدي حسين، بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح، وذلك في آخر قضايا أمين التنظيم في الحزب الوطني المنحل أحمد عز، في القضية المتهم فيها بغسيل الأموال.
يذكر أن أحمد عز كان يحاكم في قضيتين أخريين وهما عز الدخيلة وتراخيص الحديد، الذي انقضت فيهما الدعوى الجنائية بالتصالح في وقت سابق.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟