رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. رئيس "محلية النواب": السيرة الذاتية للمحافظين الجدد "مشرفة".. وكيل "إسكان البرلمان": أطالب بتفعيل اللامركزية في عمل المحافظين الجدد.. مايا مرسي تشيد بتواجد المرأة في حركة المحافظين

الخميس 30/أغسطس/2018 - 04:40 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


اتكلم سياسة.. رئيس
رئيس محلية النواب: السيرة الذاتية للمحافظين الجدد "مشرفة"
قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حركة المحافظين الأخيرة، تعد الأكبر مقارنة بالحركات السابقة، حيث تم تغيير أكثر من 20 محافظا، مؤكدًا أن السيرة الذاتية للمحافظين الجدد مشرفة.
جاء ذلك، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الخميس، مؤكدًا "أن ما تضمنته الحركة من عنصر شبابي، في العمل كنواب للمحافظين، خطوة على الطريق الصحيح نحو تمكين الشباب، مثلمًا وعد الرئيس عبدالفتاح السيسى بذلك، وهو الآن يتحقق، فى أن يشغل الشباب مناصب تؤهلهم للعمل التنفيذى بكل كفاءة وإيجابية".
ولفت رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أنهم كنواب فى اللجنة المنوطة بالعمل المحلي فى مصر، فتحت العديد من الملفات طوال الأدوار البرلمانية الماضية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتم استعراض هذه الملفات أمام اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إبان زيارته الأخيرة للجنة بعد أدائه اليمين الدستورية، ومن ثم يجب على المحافظين الجدد أن يطلعوا على هذه الملفات، وفق أولوياتهم بحسب كل محافظة، خاصة أن هذه الملفات هي الإطار المفصلي للعمل المحلى فى مصر.
وأكد السجينى، ضرورة أن يطلع المحافظين الجدد على هذه الملفات، ويتم تحديد أولويات محافظاتهم منها، ومن ثم يتم العمل فى إطار زمنى لكل ملف يتم العمل به من خلال المحافظ، مشيرًا إلى أن من ضمن الملفات النظافة والقمامة، وإعادة تدوير المخلفات الصلبة بأنواعها وملف الخاص بالأحوزة العمرانية والمخططات الاستراتيجية وتناسقها مع المخططات التفصيلية، والملف المتعلق بتنظيم المواقف بجميع أنواعها، وتعظيم الموارد المالية للوحدات المحلية وتقنين أراضى وضع اليد وغيرها قائلا: "إن هناك العديد من الملفات الثابتة فى الأولويات منها النسق الحضارى، ومنها ما هو مختلف حسب المحافظة، مثل التعدى على الأراضى والترع وغيرها".
ولفت "السجينى"، إلى ضرورة أن يعى المحافظون الجدد، ضرورة العمل وفق تحديد الأولويات، وعدم العمل بشكل ارتجالى فى كل الملفات، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون السقف الزمنى للملف الذى يتم العمل به، حتى يتم تحقيق الإنجازات فيها، مؤكدًا أيضا ضرورة أن يكون التواصل بين المحافظ و5 جهات محددة يكون فى طورها الإيجابى، وبشكل دائم لكى يحقق نجاحاته.
في السياق نفسه، أكد السجينى، أن هذه الجهات متمثلة فى الحكومة المركزية، التى يعمل فى إطارها المحافظ، لأنه بدونها لن ينجح فى العمل، وأيضا التواصل مع نواب البرلمان، أصحاب الاختصاص الرقابي، وأيضا شركاء العمل والنجاح من رجال الصحافة والإعلام، ومراكز المجتمع المدنى والأجهزة الأمنية فى المحافظة، التى تمثل الأذرع الشرطية لها قائلا: "بدون التواصل الجديد بين المحافظين الجدد وهذه الجهات لن تكون النتائج إيجابية بالنسبة للجميع".
وأكد السجينى، أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على استعداد للتعاون الجاد والمثمر مع كل المحافظين الجدد، والعمل على تقديم النصيحة فى كل الملفات التى تم مناقشتها بالبرلمان طوال الفترة الماضية، مؤكدًا انفتاح اللجنة على الجميع لما هو فى الصالح العام قائلا: "اللجنة على استعداد تام للتعاون وتقديم النصيحة فى كل الملفات التي تهم العمل المحلى للمحافظين الجدد".
اتكلم سياسة.. رئيس
وكيل إسكان البرلمان أطالب بتفعيل اللامركزية في عمل المحافظين الجدد
طالب النائب خالد عبدالعزيز فهمي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بتفعيل اللامركزية، في عمل المحافظين الجدد، استنادا على ما أقره الدستور لمواجهة البيروقراطية في عمل المحافظين الجدد، حتي يشعر المواطن بالتغيير الحقيقي. 
وأضاف "عبد العزيز" أن كل محافظة من محافظات مصر لها خصوصية سواء في طرق إدارة مواردها البشرية والطبيعية التي تتميز بها، فلكل محافظة في مصر خصوصية تتميز بها عن غيرها من المحافظات.
وأوضح وكيل لجنة الإسكان أن المحافظ الجديد لابد أن يكون لديه رؤية وخطة استراتيجية لاستغلال طاقات المحافظة التي يتولاها للنهوض بها، من خلال الخطة يتم تقييم عمله من خلالها ويحاسب على مدى إنجازه أو إخفاقه في تنفيذ هذه الخطة. 
وطالب عبدالعزيز أن تتحول كل محافظة من محافظات مصر، إلى منتج ومصنع ومصدر مميز بإنتاجه لدول العالم، وخاصة وأن أولويات القيادة السياسية في هذه الفترة، هو دعم الإنتاج والتصدير بكل قوة بعد أن أولت الدولة كل طاقاتها وإمكانياتها لمساعدة المنتجين والمصدرين بتسهيلات ضخمة وبنية تحتية عملاقة في وقت قياسي. 
وأضاف عبد العزيز أن محافظة دمياط كمثال تتميز بتصدير الأثاث، مؤكدا أن كل محافظة يجب أن تتميز عن المحافظات الأخرى، وأن يتم استغلال كل إمكانيات وموارد المحافظة للنهوض بأهلها سواء في الصعيد أو الدلتا وذلك سوف يؤدي إلى استقرار أبناء المحافظة في طالما وفرت لهم أسباب الرزق في محافظاتهم، وهم أولى بها ولن نرى بعد ذلك هجرات أو محافظات تطرد أبناءها.
اتكلم سياسة.. رئيس
بعد عودة «سائق الشاحنة» المصاب بالأردن.. "إيفلين متى" تزوره في المستشفى
قامت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، بزيارة إلى مستشفى المنصورة الدولي والتي يتلقى فيها السائق إبراهيم أحمد عمر سائق شاحنة الذي تعرض لحادث أليم بدولة الأردن، للعلاج لمتابعة حالته الصحية.
وعلى هامش زيارتها، التقت النائبة إيفلين متى، بالدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، وخالد القناوي عضو جمعية نقل البضائع بالقاهرة قطاع النقل المبرد والجاف، للاطمئنان على الحالة الصحية للسائق بعد خضوعه للعديد من الفحوصات الطبية للاطمئنان على وضعه الصحي.

اتكلم سياسة.. رئيس
مايا مرسي تشيد بتواجد المرأة المصرية في حركة المحافظين الجدد
يتوجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، بالتهنئة للسيدة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط، وكل من لمياء أحمد عبد القادر سعد نائب محافظ الجيزة، ويسرا عطية محمد عطية نائب محافظ البحر الأحمر، ونهال محمد على فتحى بلبع نائب محافظ البحيرة، وإيمان عمر ريان عبد العزيز نائب محافظ القليوبية، وحنان مجدي نور الدين محمد نائب محافظ الوادي الجديد واللاتي قمن بحلف اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك خلال حركة المحافظين الجديدة.
وتقدمت الدكتورة مايا مرسي بالشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على الثقة التي يوليها للمرأة المصرية وإيمانه الحقيقي بمكانتها ودورها في المجتمع وبقدرتها على النجاح وتحقيق المزيد من الإنجازات التي تصب في مصلحة الوطن وأنه لا يمكن تحقيق التنمية بدون المرأة، وحرص سيادته على إعطاء المرأة مزيدا من الفرص لإثبات قدراتها وإمكانياتها، مشيدة بالارتفاع المتميز في نسبة نواب المحافظين في الحركة الجديدة، والاستمرار في تواجد المرأة فى منصب المحافظ والذى يؤكد نجاح التجربة، معربة عن تطلعها للمزيد في المرة القادمة.
وأعربت مرسي عن خالص أمنياتها للسيدات اللاتى ضمتهن حركة المحافظين الجدد ونوابهن بالتوفيق والنجاح وتحقيق كل ما يخدم مصرنا الغالية، وأن يكنَّ نموذجًا يحتذى به وخير ممثل للمرأة المصرية، وعلى قدر وحجم المسئولية الملقاة على عواتقهن.
كما توجهت بالشكر إلى كل من المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة السابق، وجيهان عبد الرحمن النائب السابق لمحافظ القاهرة على جهودهما والإنجازات التي تم تحقيقها داخل المحافظة، مشيرة إلى أنهما مثال مشرف للمرأة المصرية فى الاجتهاد والمثابرة.
اتكلم سياسة.. رئيس
"الصحفيين": 8 سبتمبر بدء تلقي رسوم قيد واستخراج الكارنيه للمتقدمين الجدد
أعلنت نقابة الصحفيين بدء تلقّي رسوم القيد وسداد الاشتراكات واستخراج الكارنيه للمتقدمين الجدد، السبت الموافق 8 سبتمبر المقبل، إلى الخميس 20 سبتمبر، مع ضرورة إحضار صورة شخصية.
واعتمدت، أمس، نقابة الصحفيين، خلال اجتماع مجلسها، برئاسة الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، النقيب، نتيجة لجنة قيد تحت التمرين التي عُقدت في يونيو الماضي.
وحجب مجلس النقابة نتائج الزملاء بجريدة الميدان والأنباء الدولية، على أن يتم تشكيل لجنة لبحث مشكلات الصحف المحجوبة، على أن يتم تسويتها لإعلان النتائج.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟