رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. مقتل شرطيين في هجوم انتحاري قرب كركوك بالعراق.. و"فوكس نيوز": إيران ضالعة في اغتيال ضباط عراقيين

الخميس 30/أغسطس/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


نشرة أخبار العرب..
قالت مصادر بالشرطة العراقية، إن شرطيين على الأقل قتلا وأصيب ثلاثة بجروح، يوم الخميس، في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدفت نقطة تفتيش قرب مدينة كركوك بشمال العراق.
وذكرت الشرطة، أن الهجوم وقع بناحية العباسي، على نحو بعد 65 كيلومترا جنوب غربي مدينة كركوك، ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم.
ولقى ثمانية أشخاص على الأقل، مصرعهم، يوم الأربعاء، في هجوم انتحاري، بسيارة ملغومة استهدفت نقطة تفتيش أمنية بغرب العراق، وكان بين قتلى الهجوم، الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسئولية عنه ثلاثة مدنيين.
نشرة أخبار العرب..
أكد زعيم حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، كمال قليجدار أوغلو، أن التوتر الأخير بين الولايات المتحدة وأنقرة، كان مجرد جزء صغير من مشكلة أوسع.
وقال قليجدار أغلو، في تصريحاتٍ، أمس الأربعاء، قبل اجتماع جمعية الشعب الجمهوري نقلتها "سكاي نيوز": "كانت الأزمة موجودة بالفعل، لا علاقة لها بالقس الأمريكي".
وأرجع أزمة العملة الأخيرة في تركيا لسياسات النمو الاقتصادي، التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية، منتقدًا الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يلوم "القوى الأجنبية" على مهاجمة الاقتصاد التركي.
نشرة أخبار العرب..
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن المخطط القطري، للتأثير على السياسة الأمريكية، من خلال مضاعفة قطر لحجم إنفاقها في الولايات المتحدة أربعة أضعاف خلال العام الماضي.
وقالت الصحيفة، إن الدوحة أنفقت 16.3 مليون دولار في عام 2017، من أجل التأثير على إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أي ما يقارب 4 أضعاف إنفاق عام 2016، الذي لم يتجاوز 4.2 مليون دولار.
وأضافت "وول ستريت جورنال"، أن قطر استعانت كذلك بـ23 شركة ضغط، مقارنة مع سبع شركات في عام 2016، مبررة هذه الخطوة بأنها تأتي في إطار التأثير على السياسة الأمريكية بالاعتماد على أصحاب النفوذ، مثل الإعلاميين والأكاديميين المقربين من الرئيس.
نشرة أخبار العرب..
أعلن المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بيير كرينبول، اليوم الخميس، أن المنظمة تمكنت من جمع حوالي 283 مليون دولار منذ بداية هذا العام، ولا يزال ينقصها أكثر من 200 مليون لإكمال العام بنجاح.
وقال كرينبول في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأردني في عمّان، اليوم: "بدأنا هذا العام بعجز 464 مليون دولار هذا بالنسبة لأي منظمة إنسانية وضع خطير جدا".
وتابع كرينبول مع مؤتمر روما وما لحقه وجامعة الدول العربية ومبادرتها حصلنا على 283 مليون دولار في النصف الأول من العام 2018 وهذا بفضل دعمكم، مكننا من فتح المدارس هذا العام. لكن ما زلنا بحاجة أكثر من 200 مليون دولار لنكمل هذا العام بنجاح".


نشرة أخبار العرب..
اندلع حريق محدود، اليوم الخميس، بأحد فنادق مدينة العقبة السياحية جنوب الأردن، وفقًا لما أفادت به السلطات المحلية.
وقالت مديرية الدفاع المدني، في بيان لها، إن الحريق نتج عنه إصابة 13 شخصًا بضيق التنفس، مضيفة أن سبب الحريق، ناتج عن ماس كهربائي في وحدة التكييف الداخلية، ما تسبب أيضًا بوقوع خسائر مادية.
وأوضح البيان، أن فرق الإطفاء قامت بإخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره إلى باقي أرجاء الفندق، بينما تولت فرق الإنقاذ والإسعاف على إخلاء الفندق من النزلاء وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين.
نشرة أخبار العرب..
نقلت شبكة "فوكس نيوز"، اليوم الخميس، نقلًا عن مصادر، أن قضية استخراج جوازات لمواطنين إيرانيين، يمكن أن تكون وراء اغتيال ثلاثة مسئولين عراقيين في الأشهر الثلاثة الماضية.
وذكرت الشبكة الأمريكية، أن الضباط الذين تم اغتيالهم، بينهم مدير دائرة التجنيس في ديالى، العقيد عامر قاسم محمد، ومساعده النقيب شاكر محمد، اللذان قتلا، أمس الأربعاء، قرب الحدود الإيرانية، إلى جانب مدير دائرة الجوازات في بابل العقيد صفا الدليمي، الذي اغتيل في وضح النهار، أثناء عودته لمنزله، في يونيو الماضي.
وكشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم الخميس، أن عددًا كبيرًا من الإيرانيين يقومون بدفع مبالغ مالية ضخمة ورشاوى، لشراء جوازات سفر من بعض الدول المجاورة، من أجل تفادي عقوبات واشنطن، وخاصة حظر السفر.
نشرة أخبار العرب..
استهدفت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مراكب الصيادين الفلسطينيين، وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية في المناطق الشمالية، بمدينة غزة.
وأفادت مصادر فلسطينية، بتوغل أربع جرافات عسكرية، وآليتي هندسة مسافة 50 مترا تقريبا خارج السياج الفاصل شرقي حي الزيتون شرقي مدينة غزة، وساندت التوغل آليتان في الداخل و4 سيارات جيب، مشيرة إلى أن زوارق الاحتلال الحربية، أطلقت النار تجاه الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، دون وقوع إصابات.
نشرة أخبار العرب..
استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، اليوم الخميس، في مكتبه برام الله، وفدا من مجلس كنائس رام الله، حيث قدم الوفد التهنئة باسم كنائس فلسطين، لمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وجدد رئيس الوزراء، تأكيده أن شعبنا مثال ونموذج يحتذى به لكل الشعوب، لما يتميز به من تآخي وانسجام في نسيجه الاجتماعي والديني.
وأطلع الحمد الله، الوفد، على آخر المستجدات، والأوضاع السياسية، وما تواجهه قضيتنا وقيادتنا الوطنية من محاولات للتصفية، داعيا جميع فئات مجتمعنا الفلسطيني إلى الالتفاف حول القيادة، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، لمواجهة التحديات.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟