رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أسعار الكتاكيت "نار".. الارتفاع يتخطى الـ8 جنيهات.. الثروة الداجنة: زيادة الطلب من أصحاب المزارع السبب الرئيسي.. وخبراء: تأثير مرتقب على اللحوم الفترة المقبلة

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 11:02 م
البوابة نيوز
محمد حميد
طباعة
مع مطلع شهر أغسطس الحالي، ارتفعت أسعار الكتاكيت بشكل كبير، حيث قفزت من 2 جنيه للكتكوت، لتسجل نحو 8 جنيهات. 
وبحسب بعض المُربين وأصحاب مزارع الدواجن، فإن سعر الكتكوت بلغ مستويات جديدة ليتراوح بين 6 جنيهات وحتى 8.8 جنيه، وأن الزيادة في أسعارها مدفوعة بارتفاع الطلب من قبِل المزارعين وأصحاب مزارع التسمين، حيث يبدأون لإدخال دورة جديدة. 
وأضاف المُرّبون: "زيادة الأسعار جاءت فى فترة زمنية قصيرة، ومن المتوقع أن ترتفع تكلفة الإنتاج بقيمة الزيادة، ما قد يُعرض المزارع لخسائر مادية حال استقرار الطلب على الدواجن وقت البيع للمستهلكين، خاصة وأن الصناعة أصبحت تمر بصعوبات عدة، أبرزها تراجع الطلب بصورة شبه دائمة خلال الفترة الأخيرة نتيجة تضخم أزمات المعيشة على المستهلكين عبر ارتفاع أسعار السلع وزيادة مستويات الدخول الشهرية بما لا يتوازى مع الوضع. 
 الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد
ويُعلق الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية قائلًا:" إنه من المُفترض أن ترتفع أسعار الكتاكيت في هذه الآونة، بسبب كثرة الطلب من المُربين ومُزارعي الدواجن". 
ويُضيف لـ البوابة نيوز، أنه خلال أسبوع عيد الأضحى المبارك انخفض سعر الكتكوت ليسجل جنيهين، وجنيهين ونصف الجنيه فقط، ولكن منذ بداية الأسبوع الحالي وصل سعر الكتكوت إلى 6 جنيهات، لافتًا إلى زيادة الإقبال بشكل كبير. 
ويُشير السيد إلى أنه سعر الكتكوت قد يصل إلى قرابة الـ13 جنيهًا، مُطالبًا بضرورة عمل آلية انضباطية لأسعار الكتاكيت، وأن تكون وزارة الزراعة أو مجلس الوزراء هي الجهة المشرفة عليها، حتى لا يزداد سعر الكتكوت بهذه الدرجة مما سيكون له أثر مباشر على ارتفاع أسعار لحوم الدواجن. 
ولفت رئيس شعبة الثروة الداجنة إلى ضرورة تثبيت سعر الكتكوت طوال العام وليكن السعر الاسترشادي 5 جنيهات، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون مفيدًا للجميع سواء المُربين أو مُزراعي الدواجن، لأن ذلك ضمان بعدم رفع الأسعار أو انخفاضها بصور متباينة. 
ويتابع، أن مصر تنتج تقريبًا نحو مليار و200 مليون كتكوت سنويًا، وتمتلك نحو 15 مليون من الجدود "أمهات الدواجن" وقرابة الـ10 ملايين من الدواجن. 
 الدكتور جمال صيام
الدكتور جمال صيام
من جانبه، يقول الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الزيادة الكبيرة في أسعار الكتاكيت بهذه الصورة بالتأكيد سيكون له أثر على ارتفاع أسعار لحوم الدواجن في المستقبل، أي خلال أشهر نوفمبر وديسمبر. 
ويُضيف لـ البوابة نيوز، أن الكتكوت لا يُمثل نسبة كبيرة من سعر الدجاجة ولكن الأعلاف والأدوية هي التي تُمثل النسبة الأكبر من سعر الدجاجة. مُتابعًا أن استعداد المُربيين لإدخال دورة إنتاج جديدة هي التي أدت إلى زيادة الأسعار. 

الدكتور محمد الشافعي
الدكتور محمد الشافعي
ويرى الدكتور محمد الشافعي نائب اتحاد منتجي الدواجن، أن كل الأسعار التي الإعلان عنها ليست حقيقية، ولكن الأسعار الحقيقية للكتاكيت تتراوح بين 5 إلى 5.5 جنيه للكتكوت الواحد. 
ويُضيف لـ البوابة نيوز، أن هذا هي المعدل الطبيعي والعادل لسعر الكتكوت، لافتًا إلى أن أسعار الكتاكيت ظلت ثابتة لمدة 8 أشهر من نوفمبر الماضي وحتى شهر نهاية شهر يوليو الماضي بسعر جنيه ونصف فقط للكتكوت، وهذا ليس سبب خسارة كبيرة للُمربين. 
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟