رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بعد الإعلان عن تعمير سيناء بـ 275 مليار جنيه.. ما لا تعرفه عن أرض الفيروز جنة الله في الأرض.. شهدت بطولات في عصور مصر الحديثة والقديمة

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 12:31 ص
البوابة نيوز
عمرو عطا الله
طباعة
«سيناء» عراقة الماضي والحاضر وبطولات وتضحيات المصريين على مر التاريخ، حرب أكتوبر 1973 لم تكن أول ولا آخر البطولات في عصور مصر الحديثة والقديمة، تلك البقعة التاريخية المباركة من أرض مصر، ما إن يسمع اسمها حتى تتداعى إلى الأذهان مناظر الجمال وعباقة التاريخ وتضحيات الأبطال، قيل إنها أرض الفيروز و«أرض البطولات» باعتبارها بوابة مصر الشرقية التي عن طريقها جاء كل غازٍ إلى الوطن فكتب لها أن تكون في خطِ المواجهةِ الأول، حيث تصدت لحملات صليبية ودوّن أهلها بطولات وانتصارات هائلة مرورًا بإفشال خطط «رينالد» للسيطرة على البحر الأحمر وتدمير أسطول الصليبيين، وكذا دور المقاومة الشعبية في التصدي للعدوان الثلاثي سنة 1956، وبعده حرب الاستنزاف بعد نكسة 1967.
وبميزانية ضخمة اعتزمت الحكومة على لسان وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، أمس الثلاثاء، استثمار 275 مليار جنيه في شبه جزيرة سيناء حتى عام 2022، لإنشاء مزارع سمكية، وتنفيذ مشروعات زراعية وصحية، وبناء طرق.
وصرحت السعيد بأن من أهم المشروعات المزمع إنشائها مزارع سمكية على مساحة 15 ألفًا و590 فدانا بمنطقة قناة السويس، فضلا عن إنشاء بحيرة طبيعية، وبناء منطقة الصناعية بمدينة بورسعيد، ونحو 10 طرق بإجمالي 1339 كيلومترا.
وأشارت السعيد، في بيان صحفي، إلى أن المشروعات تشمل أيضًا إنشاء عدد من الوحدات السكنية بالإضافة إلى مستشفيات ووحدات صحية، يصل عددها إلى 15، تم تنفيذ تسعة مستشفيات منهم.
وعلى مدار السنين تسعى مصر لتنمية شبه جزيرة سيناء، خاصة شمالها الذي يشهد مواجهات أمنية من آن لآخر بين قوات الجيش والشرطة من جانب، وجماعات متشددة من جانب آخر، وقوى خفية لا نعلمها تريد أن تستولى على الأرض والوطن ولكن يقف لها الجيش بكل قوة وحزم لردعهم، ولكن ظهرت اقتراحات ملحة في الفترة الأخيرة لاستخدام وسائل أكثر جدية لمحاربة كل أشكال الإرهاب وذلك عن طريق تعمير سيناء واستغلال تلك الأرض الخصبة وما تتميز بيه من مناطق ومناظر ساحرة كانت ولاتزال وسائل جذب للسياحة العالمية. 
شبه جزيرة سيناء أو سيناء تلقب بأرض الفيروز، وهي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا، في الجزء الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 60088 كيلومترا مربعا، وتمثل نسبة 6% من مساحة مصر الإجمالية، ويحدها شمالًا البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقًا قطاع غزة، فلسطين المحتلة، وخليج العقبة، وجنوبًا البحر الأحمر، وهي تعتبر حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2013.
تقسم شبه جزيرة سيناء إداريًا إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس، وتضم بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت كاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي كلم عليه النبي موسى ربه وتلقى الوصايا العشر وذلك وفقًا للديانات الإبراهيمية.
لا يوجد أصل واضح لكلمة "سيناء"، فقد ذكر البعض أن معناها "الحجر" وأطلقت على سيناء لكثرة جبالها، بينما ذكر البعض الآخر أن اسمها في الهيروغليفية القديمة " توشريت" أي أرض الجدب والعراء، وعرفت في التوراة باسم "حوريب"، أي الخراب.. لكن المتفق عليه أن اسم سيناء، الذي أطلق على الجزء الجنوبي من سيناء، وتدل آثار سيناء القديمة على وجود طريق حربي قديم هو طريق حورس، وكان هذا الطريق يبدأ من الفارما حتى العريش، والذي يقع الآن في منطقة قطية، وشهدت أرض سيناء العديد من الأحداث التاريخية أبرزها الحملة الصليبية الأولى، وافتتاح قناة السويس عام 1869، كما شهدت مراحل طويلة من الصراع العربي الإسرائيلي أهمها العدوان الثلاثي 1956، حرب يونيو 1967، وحرب أكتوبر 1973.
‎‎علاوة على أهم المحميات الطبيعية التى تبلغ حوالى 20% من إجمالي المحميات بجمهورية مصر العربية مثل (محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية أبوجالوم محمية سانت كاترين، محمية طابا).
‎السياحة في جنوب سيناء‫:‬
‎سيناء هي الأض المباركة من قبل الله وهي الأرض التي مر بها ولجأ إليها أنبياء الله فسار عليها إبراهيم عليه السلام قاصدًا مصر التي أقام فيها عامًا ثم عاد من خلالها مع زوجته سارة، وعبرها يوسف بن يعقوب عليهما السلام بعدما تركه أخوته فقدر الله له منزلة عظيمة في مصر فيما بعد. واتجه إليها موسى وعاش هناك وتزوج ابنة شعيب من مدين، وعلى جبالها شرفه الله بأن كلمه بالوادي المقدس طوى، وهناك تلقى ألواح الشريعة، ثم على ترابها مات موسى وأخيه هارون، وعليها مرت العائلة المقدسة، ‎السيدة العذراء والسيد المسيح طفلًا - إلى مصر ثم عادت رحلة العائلة المقدسة بعد ذلك إلى فلسطين عبر سيناء أيضًا، أما الآن، فإن السياحة الدينية تتركز في منطقة سانت كاترين ووادي فيران بصفة أساسية حيث يرد عشرات الآلاف من السياح سنويا لزيارة المواقع السياحية في سانت كاترين.
من أفضل المعالم السياحية في سيناء ما يلي..

بعد الإعلان عن تعمير
قلعة رأس رايا:‬
‎قلعة رأس رايا والتي تبعد نحو 8 كيلو مترات جنوب مدينة طور سيناء، وسميت القلعة بهذا الاسم لوجود ضريح الشيخ رايا وكشفت منطقة الآثار الإسلامية والقبطية هذا الموقع أثناء أعمال المسح الأثري لمساحة مستطيلة وهي 1200 متر غربا و1200 شرقا، و750 شمالا و1000 متر جنوبا.

بعد الإعلان عن تعمير
معبد سرابيط الخادم‫:‬
‎شيده الملك سنوسرت الأول من ملوك الأسرة الثانية عشر حيث بدأ المصريون القدماء في التنقيب عن الذهب والفيروز، وفي عهد الملكين امنمحات الثالث والرابع أقيم هيكل الإله سيد والإله حتحور وفي عهد الأسرة الثامنة عشر أعاد ملوكها الاهتمام بسرابيط الخادم واستمر هذا الاهتمام في عهود تحتمس الثالث وحتشبسوت وامنحوتب الثالث وسيت الأول ورمسيس الثاني ورمسيس السادس حيث بلغ عدد النقوش بسرابيط الخادم 387 نقشًا ولعل أهم ما يميز منطقة سرابيط الخادم أنها المنطقة التي اكتشف فيها عام 1905 الكتابات التي عرفت فيما بعد باسم النقوش السينائية وهي أصل الأبجديات.


بعد الإعلان عن تعمير
مسجد الحاكم بأمر الله‫:‬
‎يوجد أمام الكنيسة الكبرى وبني بالحجر الجرانيت في العصر الفاطمي في القرن الحادي عشر الميلادي.. ويسمى الجامع الفاطمي الموجود داخل دير سانت كاترين.


بعد الإعلان عن تعمير
‎نقوش المغارة‫:‬
‎أقدم وثائق السياحة الثقافية في سيناء وهي نقوش منطقة المغارة وتدل على اهتمام المصريين بالتعدين وإرسال البعثات إلى تلك المناطق في وادي سدري شرق خليج السويس إلا أن نقوش المغارة تحطم معظمها.
بعد الإعلان عن تعمير
دير وكنيسة القديس سان جورج بطور سيناء‫:‬
‎عبارة عن دير إغريقي أرثوذوكسي ملحق به كنيسة القديس سان جورج.. في القرون الوسطى أعيد تشييد مبني الكنيسة الأحداث الواقعة بقرب البحر على أرض هي حاليًا جزء من موقع الكيلانى الأثري.

بعد الإعلان عن تعمير
قلعة نويبع‫:‬
‎تعرف بطابية نوبيع وهي عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية عام 1893م وجعلتها مركزًا للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن في المنطقة. وللقلعة سور ومزاغل وباب كبير.. وداخل السور بئر ماء.. وكانت توجد بجانبها بضعة ألواح من الحجر يسكنها عائلات الشرطة.. وتقع على بعد ميلين من معبد وادي العين شمالًا وهي المنطقة التي تسمي حاليًا نوبيع الترابين.


بعد الإعلان عن تعمير
طابا‫:‬
ميزتها التاريخية أنها تقع على حدود أربع دول وقارتين بين أفريقيا وآسيا وبين مصر والسعودية والأردن وفلسطين المحتلة، وبها عدد من الفنادق الرائعة والمميزة.
بعد الإعلان عن تعمير
قلعة الجندي‫:‬
‎تقع على تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلى 2150 قدمًا فوق سطح البحر.. ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات.

بعد الإعلان عن تعمير
شجرة العليقة المقدسة‫:‬
‎تقع داخل الدير في نفس الموقع الذي كلم فيه موسى عليه السلام ربه في وادي طوى كما جاء ذكر القصة في القرآن الكريم.

بعد الإعلان عن تعمير
قلعة صلاح الدين‫:‬
‎تقع على بعد 5كم جنوب طابا بناها صلاح الدين الأيوبي بجزيرة فرعون عام 1170م.

بعد الإعلان عن تعمير
 دير سانت كاترين‫:‬
‎دير إغريقي أرثوذوكسي تم بناؤه في القرن السادس الميلادي بواسطة الإمبراطور جستينيان في موقع (الشجرة المحترقة). ويقع عند قاعدة جبل موسى (جبل سيناء) الذي يعتقد أن النبي موسى تلقى الوصايا العشر عنده.


بعد الإعلان عن تعمير
حمامات فرعون‫:‬
بها مزيج من السحر على شاطئ البحر الأزرق تستقر العيون الكبريتية بألوانها الصاخبة ومياهها الدافئة التي ثبت علاجها للكثير من الأمراض.

بعد الإعلان عن تعمير
دير البنات‫:‬
‎ويوجد بقرية فيران وهو خاص بإقامة الراهبات وبه كنيسة صغيرة.


بعد الإعلان عن تعمير
جبل موسى‫:‬
‎يعتبر جبل موسى الذي يقع في مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 2439 مترا أي حوالي 7363 قدما عن مستوى سطح البحر.

بعد الإعلان عن تعمير
الوادي المقدس‫:‬
‎وهو بجانب كنيسة العليقة ولا يدخله أحد إلا بخلع نعليه متمثلا بسيدنا موسى عليه السلام.

بعد الإعلان عن تعمير
المكتبة‫:‬
‎تعد مكتبة دير سانت كاترين من أهم المزارات التي يهتم بزيارتها زوار الدير سواء من السائحين المهتمين والدارسين للمخطوطات والنادر من الكتب القديمة، فهي تحتوي ستة آلاف مخطوط.

بعد الإعلان عن تعمير
جزيرة فرعون‫:‬
‎أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وأقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة، وخاصة بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين "ريجينالد" فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة والمدينة، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.


بعد الإعلان عن تعمير
دهب‫:‬
سحر المكان، فى مدينة دهب يستقر البلو هول، المصنف كثاني أجمل مكان للغطس في العالم، إضافة لعدد من الشواطئ الخلابة مثل الـ"ثرى بولز" وغيرهم، مع بعض الأماكن الساحرة للسفاري، وواحات لهواة الأماكن الطبيعية، مع إمكانية ركوب الخيل والجمال على البحر.


بعد الإعلان عن تعمير
سانت كاترين‫:‬
إلى الجوار تستقر سانت كاترين، هنا جبل موسى، حيث ناجى موسى ربه، وجبل التجلي، وجبل سانت كاترين القمة الأعلى في مصر، وهي لهواة الهايك وتسلق الجبال والتخييم في الطبيعة هي تجربة فريدة من نوعها.
بعد الإعلان عن تعمير
رأس شيطان‫:‬
وهي لهواة الطبيعة والاستجمام، فلا يوجد أفضل من رأس شيطان، وبها مزيد من الجبال والأودية والكهوف البحرية الرائعة.

بعد الإعلان عن تعمير
نويبع‫:‬
يتلاقى فيها خليج العقبة، وجبال سيناء الخلابة، مع المياه الصافية، والخلجان، والمساحات الرملية البيضاء الواسعة، وهي مكان رائع للاستجمام، والاستمتاع بتجربة صافية مع الطبيعة الحقيقية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟