رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

توقعات بجذب 500 ألف سائح فيتنامي لمصر سنويًا.. 41% زيادة في حجم التجارة العام الماضي.. دعوات لتدعيم التبادل التجاري والسياحي بين البلدين

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 09:58 م
توقعات بجذب 500 ألف
توقعات بجذب 500 ألف سائح فيتنامى
عزة الراوي
طباعة
دعا الدكتور عبدالمنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، لضرورة الاهتمام بعدد من الملفات لتنمية العلاقات المصرية الفيتنامية على رأسها تدعيم حجم التبادل التجاري، وجذب الاستثمارات، ومحاولة استغلال زيارة الرئيس "تران داى كوانج" لعدد من المواقع الأثرية كبداية رحلات سياحية من فيتنام إلى المناطق السياحية.
توقعات بجذب 500 ألف
وقال السيد: إن الاستثمارات الفيتنامية داخل مصر منخفضة للغاية وتبلغ 50 مليون دولار فقط، وهو رقم لا يرتقي لحجم العلاقات المتميزة بين البلدين حاليًا، ويجب الاهتمام بملف السياحة التي يمكن أن تكون نقطة جذب وتدعيم للعلاقات.
وأضاف، يمكن استغلال زيارة رئيس فيتنام إلى المناطق السياحية بالأقصر وأسوان كبداية لرحلات سياحية من فيتنام للمناطق السياحية المصرية، خاصة أن السياح من فيتنام يبلغون حوالى 5 ملايين سائح سنويا لمختلف أنحاء العالم، ويمكننا جذب 10% إلى 20% من أعداد السائحين لمصر سنويًا، وهذا يحتاج لتنسيق عال بين وزارتى السياحة والطيران المدنى لعمل جسر جوى بين مصر وفيتنام لخدمة الملف السياحي.
وتابع، هناك أيضًا دور كبير لمجلس الأعمال المصرى الفيتنامي، حيث لابد من دراسة الاتفاقيات التى وقعها الرئيس عبدالفتاح السيسى مع نظيره الفيتنامي والعمل على تفعيلها لتدعيم حجم التبادل التجارى وجذب الاستثمارات الفيتنامية لمصر.
وفيما يتعلق بالناتج المحلى الفيتنامي، قال السيد، ارتفع من حوالي 116 مليار دولار فى 2010 لـ224 مليار دولار في 2017، وارتفعت الواردات الفيتنامية من 93 مليار دولار فى 2010 إلى 221 مليار دولار فى 2017.
وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تلك الأرقام تجعلنا نجد أن اقتصاد فيتنام قائم بشكل أساسي على التجارة الخارجية وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الشركاء بنحو 176.581 مليار دولار خلال عام 2016، تليها الصين بـ39 مليار دولار، ثم اليابان بـ22 مليار دولار.
توقعات بجذب 500 ألف
وتعتبر الصين أكبر المصدرين لفيتنام فى 2016 بنحو 50 مليار دولار، ثم كوريا الجنوبية بنحو 32 مليار دولار، واليابان بحوالى 15 مليار دولار.
وبالنسبة للواردات فى 2017، تعد "الآلات والمعدات الكهربائية والتكنولوجية" على رأسها بقيمة 61 مليار دولار، ثم الآلات الميكانيكية والنووية والمراجل بنحو 26 مليار دولار، تليها البلاستيكيات والأغراض المماثلة بقيمة 12 مليار دولار، ثم الحديد والصلب بنحو 10.5 مليار دولار، وتستحوذ الصين على حوالى 50% من هذه الواردات، ثم اليابان وكوريا الجنوبية.
وزاد حجم التجارة البينية بين مصر وفيتنام خلال العام الماضى 41%، وبلغت خلال العام المالى حوالى 379 مليون دولار فى حين كانت فى حدود 266 مليون دولار خلال 2016، ويصب الميزان التجارى فى صالح فيتنام ومن المتوقع زيادة حجم التبادل التجارى خلال العام المالى الجاري.
وتستقبل السوق الفيتنامية من مصر حاليًا الجلود المدبوغة، وقطع غيار السيارات، والقشريات الحية، وسط مساع لتوسعة هذه السوق من خلال فتح تصدير المنسوجات والأقطان والسجاد والسيراميك والجرانيت والرخام الأدوية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟