رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"التعدي على كمين الخصوص" و"تنظيم بيت المقدس".. أبرز محاكمات اليوم

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 08:00 ص
 أبرز محاكمات اليوم
أبرز محاكمات اليوم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الثلاثاء العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها الحكم على المتهمين بالتعدي على كمين الخصوص ومحاكمة المتهمين بتنظيم أنصار بيت المقدس.
الحكم على 12 متهمًا بالتعدي على كمين الخصوص 
تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على 12 متهما بالتعدي على كمين شرطة الخصوص.
وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قررت إحالة أوراق 6 متهمين لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم شنقا، هم كل من إسلام محمد عابدين وحمد صبري حسين، ومحمد ناصر عرفة، وإبراهيم عبدالظاهر، وعبدالرحمن مصطفى إبراهيم، ومحمد محمود أحمد.
يصدر الحكم برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار وأسامة عبدالظاهر وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.
ومن المنتظر النطق بالحكم على كل من إسلام أحمد عبدالله وعمر خليل السيد وعبدالرحمن رضا محمد وشوقي سمير شوقي وبلال عماد سيد محمد وعبدالرحمن على عبدالحليم.
وذكرت التحقيقات أن المتهم الأول في 2016 أسس وأنشأ وتولى قيادة جماعة إرهابية، على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، كما أن هذه الجماعة استهدفت الدعوة لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين إلى تلك الجماعة الإرهابية وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة.
وأضافت التحقيقات بأن المتهمين من الأول إلى الخامس والتاسع والحادي عشر والثاني عشر أمدوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين رقيب شرطة عمدا خلال تواجده بكمين شرطة الخصوص، حيث تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدي والاغتيال، كما شرعوا في اغتيال المجنى عليه ضابط الشرطة خالد محيى الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.
محاكمة 213 متهما من عناصر "تنظيم بيت المقدس" 
تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميا بـ"أنصار بيت المقدس".
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وبسكرتارية ممدوح عبدالرشيد ووليد رشاد.
وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين تهما بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، بالإضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس.
محاكمة 45 متهما في خلية "تفجير أبراج الضغط العالي" 
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في طرة، برئاسة المستشار خالد عوض، محاكمة 45 متهما، بينهم 35 محبوسين و10 هاربين، في القضية التي تحمل رقم 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة باسم خلية "أبراج الضغط العالي". 
وكانت النيابة وجهت للمتهمين، اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة.
إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ"أحداث عين شمس".
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، إعادة محاكمة رامي محمد مصطفى، بقضية "أحداث عين شمس".
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار وأسامة عبدالظاهر وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.
وكان المتهم قد واجه اتهامات بأنه وآخرين فى غضون 17 يناير2014 بدائرة عين شمس انضموا وآخرون مجهولون لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت السلطات بالسلاح عندما حاولوا فض تجمهرهم لفتح الطريق وتأمين المنطقة وكان ذلك بغرض إرهابى.
محاكمة المتهمين بقضية تفجير جسر السويس
تنظر الدائرة 15 جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 12 متهمًا على ذمة القضية رقم 799 لسنة 2016، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة بقضية تفجير جسر السويس. 
كان المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا أحال المتهمين وهم إسلام محمد عابدين ومحمد صبري حسن وناصر عرفة وإبراهيم عبدالظاهر محمد ومحمد مصطفى إبراهيم وعمر خليل السيد وعبدالرحمن رضا ومحمد محمود أحمد وشوقي سمير شوقي وبلال عماد سيد وعبدالرحمن على عبدالحليم، وذلك على ذمة انفجار وقع بمنطقة جسر السويس استهدف كمينا أمنيا وأسفر عن مصرع مواطن وإصابة نجله.
محاكمة متهم بـ"أحداث مدينة نصر الثانية"
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة متهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والشروع فى قتل مجندين والمعروفة إعلاميا بـ"خلية مدينة نصر الثانية".
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد وأحمد صبحي.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين مجموعة من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والشروع فى قتل مجندين شرطة، وتعطيل مؤسسات الدولة عن ممارسة أعمالها، وتعريض حياة المواطنين للخطر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟