رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلماني: إصدار عملة معدنية جديدة يحل أزمة "الفكة"

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 05:02 ص
مجلس النواب
مجلس النواب
إيمان السنهوري
طباعة
أكد النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن دراسة وزارة المالية لإمكانية إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، يترجم مساعى الحكومة لحل بعض المشكلات التي يمر بها المواطنين ومن بينها أزمة الفكة عند استخدامهم مترو الأنفاق ووسائل المواصلات.
وأضاف السيد، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، أن الوزارة سبق وأن أعلنت أنها تدرس عقد اتفاق مع شركة أوروبية للحصول على عدد من ماكينات الصراف الآلي التي تتيح للمواطنين الحصول على عملات معدنية مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة) لتمكنهم من فك العملات الورقية من مختلف الفئات بجنيهات معدنية، مشيرًا إلى أنه سيتم تجربة تشغيل إحدى تلك الماكينات التي تم توفيرها من الشركة المنتجة للتجربة مجانا قبل التعاقد في حالة اتمام الاتفاق.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن ذلك الاتجاه سيوفر على الدولة الكثير من الإجراءات خاصة أنه في حالة توفير تلك الماكينات لن يكون هناك معني لإصدار عملة الجنيهين نظرًا لأن تلك الماكينات ستوفر الجنيه في المحطات الرئيسية.
وتابع:" ما الهدف من إصدار عملة تكلف الدولة وتزيد من أعبائها الاقتصادية، في حالة وجود حلول أخرى، خاصة أن العملات ليس من السهل إنتاجها".
كانت وزارة المالية قد أعلنت في بيان لها أنه لحل مشكلات الفكة فإن الوزارة تدرس أيضًا حاليًا إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، لمزيد من التيسير على المواطنين وعلى غرار العملات المعدنية من ذات الفئة التي تطرحها بعض الدول العربية والأوروبية للتخفيف عن مواطنيها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟