رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

القمة المصرية الفيتنامية تتصدر عناوين الصحف

السبت 25/أغسطس/2018 - 06:11 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من الموضوعات والقضايا وأبرزها القمة المصرية ــ الفيتنامية التي ستعقد بالقاهرة بعد غد بين الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الفيتنامي تران داي كوانج.

القمة المصرية الفيتنامية
الأهرام:
وتحت عنوان "قمة مصرية ــ فيتنامية بالقاهرة بعد غد" ، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج يصل إلى القاهرة اليوم بدعوة رسمية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في زيارة تستمر 4 أيام، وذلك في ختام جولته الإفريقية التي بدأها بزيارة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأسبوع الماضي.
وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأنه من المقرر أن يستقبل الرئيس السيسي نظيره الفيتنامي بعد غد بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، حيث يعقد الزعيمان جلسة مباحثات مشتركة لبحث تطوير التعاون في المجالات المختلفة، لاسيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلًا عن بحث فرص التعاون في مجالات الزراعة، والثقافة، والسياحة.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الزيارة تأتي بعد عام تقريبًا من زيارة الرئيس السيسي إلي العاصمة الفيتنامية هانوي. 
من جانبها ، ذكرت شبكة "فيتنام نيوز" أن زيارة الرئيس الفيتنامي للقاهرة، تهدف إلي تعزيز التعاون بين فيتنام والقارة السمراء، من خلال الدول الفاعلة وعلى رأسها مصر.
وفي شأن آخر، ذكرت الأهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية صرح بأن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تقوم حاليا باستكمال طرح تنفيذ مشروعين بقطاع النقل يقومان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص (P.P.P) أحدهما خاص بإنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر حيث انتهت الوحدة المركزية للمشاركة من تأهيل 3 تحالفات لشركات محلية ودولية للمشاركة بالمشروع وهي تحالف تقوده شركة كونكور (الهند) ويضم أيضًا شركتي بي إس إيه (ماليزيا) وحسن علام، وتحالف تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية (الامارات)، وتحالف تقوده شركة السويدي اليكتريك ويضم أيضًا شركتي شنكر ايجيبت (المانيا) وثري إيه إنترناشيونال، حيث ستتنافس هذه التحالفات الثلاثة على الفوز بتنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر للعمل كميناء جاف لخدمة ميناءي الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات.
القمة المصرية الفيتنامية
الجمهورية:
من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن مصر أرض الأمن والأمان.. أصبحت ملاذاً للاستثمار الآمن الذي يبحث عن الاستقرار ونمو رأس المال.. وأن كبرى شركات 4 دول تتنافس لتنفيذ ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر.
ونقلت عن الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تقوم حاليا باستكمال طرح تنفيذ مشروعين بقطاع النقل يقامان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الأول لإنشاء ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر وتنافس فيه 4 شركات كبرى من الهند وماليزيا والإمارات وألمانيا.. والثاني لإنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة بالإسكندرية.
من جانبه، قال محمد عادل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الصينية إنه سيتم طرح واحد وربع مليون متر وربع المليون على رجال الأعمال خلال المنتدي الصيني الأفريقي مطلع الشهر القادم لإنشاء مصانع ومخازن لوجيستية ومشروعات مختلفة وموقع المساحة أمام العين السخنة وبأسعار رمزية مقابل انتفاع لمدة 50 عاماً.
وأكدت الصحيفة أن وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار قال إن حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي بلغ العام الماضي 26.02 مليار دولار.. كما بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال النصف الأول من العام الجاري 13.4 مليار دولار. 
وأضاف نصار أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي تشمل الأثاث والصناعات الطبية والجلود والمنتجات الجلدية والحاصلات الزراعية والسلع الهندسية والإلكترونية والصناعات الغذائية والغزل والمنسوجات والكتب والمصنفات الفنية والمفروشات والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والمنتجات اليدوية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة قرر أن يكون خط الربط الكهربائي المقرر تنفيذه على طول الساحل الشمالي جهداً فائقاً لتوفير النفقات والاستثمارات بحيث يتم رفع قدرته من 220 إلى 500 كيلو فولت استعداداً لاستقبال قدرات محطة الضبعة النووية التي تصل إلى 4 آلاف و800 ميجاوات للمرحلة الأولى وتبادل الطاقة مع دول الجوار في المغرب العربي خاصة ليبيا. 
وأكدت أن الوزير يعقد عدة اجتماعات هذا الأسبوع لمتابعة سير العمل في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها والتي يأتي في مقدمتها محطة الضبعة النووية ومتابعة معدلات تنفيذ خط الربط مع السودان وتحسين وتقوية شبكة نقل الكهرباء ومشروعات طاقتي الشمس والرياح الجاري تنفيذها وبرامج الشركات للاستعداد لإجراء أعمال الصيانة والإحلال والتجديد لكل مكونات الشبكة بدءاً من الشهر القادم عقب انتهاء ذروة الاستهلاك خلال شهور الصيف.
القمة المصرية الفيتنامية
أخبار اليوم:
بدورها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يستقبل بعد غد الإثنين تران داي كوانج رئيس دولة فيتنام، الذي يصل مصر اليوم في زيارة تستغرق ٤ أيام.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن العلاقات الثنائية والملفات الاقتصادية والتجارية ستتصدر القمة المصرية الفيتنامية بين الرئيسين. 
وأوضحت أن الزعيمين سيعقدان جلسة مباحثات مشتركة لبحث تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية فضلاً عن بحث فرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة حيث تعد مصر أكبر شريك تجاري لفيتنام في إفريقيا ويبدأ الرئيس الفيتنامي زيارته لمصر اليوم بجولة في مدينة الأقصر يزور خلالها معبدي الأقصر والكرنك، ومنطقة وادي الملوك ومعبد حتشبسوت بالدير البحري.
وفي موضوع آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام سوف يبدأ سلسلة من الاجتماعات الأسبوع المقبل مع قيادات الشركات القابضة ورؤساء 40 شركة من الشركات التابعة للقطاع منها 20 شركة من شركات الغزل والنسيج. 
وقال وزير قطاع الأعمال إنه سيبحث خلال الاجتماعات التي ستستمر أسبوعين الخطط التفصيلية التي وضعتها الشركات القابضة مع قيادات الشركات التابعة لتطويرها وإقالتها من عثرتها.. وأكد أن حل مشاكل تلك الشركات يعني إنهاء 90% من خسائر القطاع بالكامل، وتقع تلك الشركات في قطاعات الحديد والأسمدة والكيماويات. 
 الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) نقلا عن تقارير إعلامية أن مديرين تنفيذيين في صحيفة (ناشونال إنكوايرر)‬ الأمريكية، المشهورة بنشر قصص الفضائح، قد منحا الحصانة من أجل الإدلاء بشهادتهما حول تورط الرئيس دونالد ترامب في قضية دفع أموال لشراء صمت امرأتين تزعمان إقامة علاقة معه.
وأشارت التقارير إلى أن المدعين العامين منحوا الحصانة للرئيس التنفيذي للصحيفة وهما ديلان هوارد المسئول الرئيسي عن المحتوى، وديفيد بيكر، وهو صديق قديم لترامب مما قد يجعله (‬الشاهد الملك) في القضية، ويمكن لبيكر وهوارد أن يقدما أدلة حول ما إذا كان ترامب على علم بالأموال التي تم دفعها إلى الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز وعارضة مجلة "بلاي بوي" كارين ماكدوجال، وفقًا لما أوردته التقارير الإعلامية.
وفي شأن آخر، أشارت (أخبار اليوم) إلى أن الجيش الإسرائيلي، اختتم تدريبا دام أسبوعا كاملا محاكيا القتال ضد حزب الله، بعد أسابيع قليلة من قيام القوات الإسرائيلية بتدريبات هي الأكثر شمولا.. وقد جرت التدريبات في القسم الشمالي كجزء من سلسلة من التدريبات السادسة والثلاثين للفرقة المدرعة لتحسين استعدادها للحالات الطارئة والحرب.. فيما أعلنت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بأن أي اندلاع للصراع على الحدود الشمالية لن يقتصر على لبنان أو سوريا فقط، بل على طول الجبهة الشمالية.
من جانبها ، قالت صحيفة (الجمهورية)، إنه في محاولة جديدة لشرعنة صلاة اليهود في الأقصي.. طالبت المحكمة الإسرائيلية العليا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي وشرطة الاحتلال وعدة جهات حكومية بإرسال تفسيراتهم وحججهم التي تمنع اليهود من الصلاة داخل الأقصى.. معتبرة حجج الشرطة غير منطقية وغير قوية في القضية. 
وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة العليا منحت لشرطة الاحتلال مهلة لا تزيد على 60 يومًا للرد على هذا الطلب للنظر في القضية من جديد والرد علي جماعات ما يسمى "الهيكل المزعوم" وعلى مطالبهم. 
بدورها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن وزير الخزانة الأسترالي سكوت موريسون أدى أمس اليمين الدستورية كرئيس وزراء جديد لأستراليا، وسط أجواء أزمة سياسية ما زالت تهيمن على البلاد عقب الإطاحة برئيس الوزراء المنتهية ولايته مالكوم تيرنبول الذى هدد بدوره بالاستقالة من البرلمان للانتقام من خصومه، معرضا الأغلبية التى تتمتع بها حكومة موريسون الحالية للخطر.
وأضافت أن جوش فريدينبرج النائب بحزب موريسون أدي أيضًا اليمين الدستورية ليتولى منصب وزير الخزانة الذي كان يشغله موريسون قبل توليه رئاسة الحكومة الجديدة.. مشيرة إلى أن موريسون تعهد فور أدائه اليمين الدستورية بتوحيد صفوف حزبه الليبرالي وباستعادة ثقة الشعب الأسترالي بعد منافسة على القيادة سببت انقساما وأدت إلى جولة تصويت ثانية فاز خلالها موريسون برئاسة الحزب والحكومة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟