رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مؤشرات تحسن الأداء الاقتصادي وقرب إعلان حركة المحافظين يتصدران الصحف

الجمعة 24/أغسطس/2018 - 06:40 ص
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا
أ ش أ
طباعة
استعرضت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، مؤشرات تحسن الأداء الاقتصادي في ضوء جني مزيد من الإنجازات على صعيد قضايا التنمية، حيث نشرت الصحف إعلان وزير البترول طارق الملا عن مزايدة عالمية لوضع "البحر الأحمر" على الخريطة البترولية، وإعلان البنك المركزي عن نمو أعداد السياح الوافد إلى مصر إضافة إلى توفير أكثر من 88 ألف فرصة عمل بالداخل و95 ألفًا بالخارج خلال 3 شهور بجانب إلى إنشاء 7 محاور عملاقة بالصعيد تربط ضفتي النيل.
كما أبرزت الصحف نبأ قرب إعلان حركة المحافظين بعد اكتمال إعدادها والاستقرار على الأسماء التي تتولى مهمة العمل في المحافظات، وبرز أيضًا الاتصال الهاتفي الذي تلقاه وزير الخارجية سامح شكري من نظيرة الأردني أيمن الصفدي حيث بحثا تطورات عملية السلام في المنطقة.
وفي الشأن العربي، تابعت الصحف رصد ردود الأفعال الفلسطينية الغاضبة من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي اعتبر فيها القدس المحتلة خارج نطاق مفاوضات السلام.
أما فيما يخص الشأن الدولي فأبرزت الصحف تحذيرات الرئيس الأمريكي من أن محاولات المعارضة الديمقراطية إزاء عزله من منصبه في حالة نجاحها ستجلب الفقر وتؤدي إلى انهيار الأسواق العالمية.
مؤشرات تحسن الأداء
وفي الشأن المحلي، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) عناوينها الرئيسية وصفحاتها لاستعراض انجازت جهود الإصلاحات التي تجرى في القطاع الاقتصادي، حيث ذكرت صحيفة (الأهرام) في صدر صفحتها الرئيسية أن قطاع البترول والثروة المعدنية يلعب دورًا محوريًا في زيادة إنتاج الطاقة ورفع كفاءة استغلالها وتعدد مواردها باعتبارها المحرك الأساسي للنمو وإيجاد فرص العمل، مشيرة إلى أنه بعد أن كان هذا القطاع يمثل عبئا على موازنة الدولة تحول خلال سنوات قليلة بفضل خطة هيكلة الدعم بالتوازي مع خطة الإصلاح والتطوير الفني والتكنولوجي لآليات الاستكشاف والإنتاج والتوسع في عقد الاتفاقيات التي وصل عددها إلى 61 اتفاقية باستثمارات 14 مليار دولار منذ بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، كما أسهم هذا القطاع في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وتنمية إنتاج البلاد من البترول والغاز بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد احتياجات السوق المحلية وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.
ونقلت الصحيفة عن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا قوله - في تصريحات خاصة لها - إنه تم البدء في البحث السيزمى " وتوضيح بيانات المكامن البترولية والغازية" بالبحر الأحمر لوضع المنطقة على خريطة استثمارات كبرى الشركات العالمية، مبينا أنه سيتم طرح مزايدات البحث عن الثروات في المياه الاقتصادية المصرية نهاية العام الحالي.
وأفادت الصحيفة بأن الوزير أشار إلى أنه يجرى التوسع في صناعات القيمة المضافة خاصة التكرير والبتروكيماويات لما لهما من فرص استثمارية ومشروعات واعدة لتحقيق أقصى استفادة من ثرواتنا الطبيعية في ظل المنافسة الإقليمية، مضيفًا أن إنتاج حقل (ظهر) 750ر1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا وسوف يرتفع إلى ملياري قدم يوميا الشهر المقبل، وصولا إلى، ذروة الإنتاج باكتمال مراحل المشروع العام المقبل إلى 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا باستثمارات 12 مليار دولار، منوها إلى أن المرحلة الثانية من حقول شمال الإسكندرية (جيزة وفيوم) ستدخل خريطة الإنتاج نهاية العام الحالي وحقل ريفن العام المقبل بإجمالي 5ر1 مليار قدم يوميًا.
ونسبت الصحيفة لوزير البترول القول إن هناك مشروعات أخرى يجري تنفيذها مع شركات عالمية مثل حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة في البحر المتوسط والمرحلة الثانية من حقول شمال سيناء ودسوق بدلتا النيل، بالإضافة إلى المشروعات المخطط تنفيذها لتنمية حقول الغاز في المتوسط "سلامات ونوتس وساتيس وحدوة".
سياسيا، أوردت صحيفة (الأهرام) أن وزير الخارجية سامح شكري استعرض، خلال اتصال هاتفي تلقاه أمس من نظيره الأردني أيمن الصفدي، نتائج زيارته الأخيرة إلى العاصمة الأمريكية (واشنطن)، ولقائه مع المسئولين الأمريكيين فيما يتعلق بسبل دفع عملية السلام وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد القول إن الاتصال تناول - أيضًا - الموقف الحالي لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وكيفية العمل والتنسيق بين مصر والأردن من أجل توفير الدعم المطلوب للوكالة لتمكينها من الاضطلاع بدورها في رعاية اللاجئين الفلسطينيين، كما اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة لتبادل الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.
إلى ذلك، نشرت صحيفة (الأهرام) أن ضيوف الرحمن ينتهوا مع آخر أيام التشريق الثلاثة اليوم من رمي جمرات العقبة بمشعر منى ليواصلوا رحلتهم الايمانية بالقدوم إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة ليتموا مناسكهم ويتحللوا التحلل الأكبر.
وقالت الصحيفة إن مشعر منى شهد أمس توافد الحجيج بأعداد كبيرة لرمي الجمرات، ونجحت السلطات السعودية في التعامل مع الكثافات ومنع التكدس والزحام، حيث انتشر عدد كبير من ضباط وأفراد الأمن السعودي لتسيير طرق المشاة واستخدموا خطة الطريق الواحد، حيث منعوا أي محاولة للسير عكس الاتجاه منعًا للتزاحم.
عربيا، تابعت صحف القاهرة رصد ردود الأفعال الفلسطينية الغاصبة إزاء تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي اعتبر فيها القدس المحتلة خارج نطاق مفاوضات السلام، وذكرت صحيفة (الأهرام) أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قال "إنه لا ثمن للقدس، ولا معنى لوجود دولة فلسطين دون أن تكون القدس الشرقية بالحرم القدسي الشريف وكنيسة القيامة وبلدتها القديمة وأسوارها عاصمة لها"، مطالبا كلا من ترامب ومستشاره للأمن القومي جون بولتون ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتانياهو بأن يفهموا أنه لا سلام دون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين على حدود ١٩٦٧.
دوليا، برزت تحذيرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن محاولات المعارضة الديمقراطية عزله ستؤدي إلى انهيار أسواق المال بالولايات المتحدة وانتشار الفقر في عموم البلاد، ونقلت صحيفة (الأهرام) توجيه ترامب أمس رسالة تحذيرية من محاولات المعارضة الديمقراطية عزله، وأرجع ذلك لكونه سوف يتسبب في انهيار أسواق المال بالولايات المتحدة، وانتشار الفقر في عموم البلاد.
وذكرت الصحيفة أن ترامب أبدى، في مقالبة تليفزيونية مع شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية، تعجبه من تصاعد دعاوى عزله في حالة تفوق الحزب الديمقراطى بانتخابات التجديد النصفي بالكونجرس، قائلا "كيف تعزل شخصًا قام بمهمة عظيمة"، مؤكدًا أن الأرقام والمؤشرات المتوافرة حاليًا حول أداء الاقتصاد الأمريكي سوف"تنقلب إلى الاتجاه المعاكس" في حال عزله، محذرا من أن الاقتصاد سيتأثر سلبا وقتها.
وفي استراليا، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مالكولم تيرنبول رئيس الوزراء الأسترالي قرر تعليق عمل البرلمان أمس حتى العاشر من سبتمبر المقبل لحين حسم أزمة القيادة داخل الحزب الحاكم، رافضًا الاستجابة للأصوات المطالبة بتنحيه.
ونشرت الصحيفة أن الأزمة السياسية فيى أستراليا تفاقمت بعد تقدم عشرة وزراء باستقالاتهم من حزب الأحرار الحاكم عقب فوز تيرنبول برئاسة الحزب بهامش ضئيل على منافسه بيتر داتون خلال الاقتراع الذي جرى الثلاثاء الماضي.. ودعا داتون وعدد من كبار الوزراء إلى إجراء تصويت ثان على زعامة الحزب.
مؤشرات تحسن الأداء
وتحت عنوان (عجة التنمية لا تتوقف) نقلت صحيفة (الجمهورية) عن وزير النقل الدكتور هشام عرفات أنه يجري حاليًا تنفيذ 7 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر تتكون من مجموعة من الكباري تساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، مشيرا إلى أن تلك المحاور توفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل، منوها بوجود اهتمام خاص من الوزارة بتنمية الصعيد، حيث تم وضع خطة لإنشاء شبكة طرق جديدة في الجنوب تساهم في ربط التجمعات الصناعية والعمرانية الجديدة وربط شرق وغرب النيل.
هذا ونقلت الصحيفة عن البنك المركزي القول إن حوالي 7.3 مليون سائح زاروا مصر خلال 9 أشهر وأن السياحة بصفة عامة في نمو مستمر.
وأوردت الصحيفة كذلك أن وزارة القوي العاملة أعلنت إن إجمالي فرص العمل التي تم توفيرها خلال 3 أشهر بلغ 88 ألفًا و378 وظيفة وإجمالي التعاقدات بسوق العمل الخارجي بلغ 95 ألفًا و471 تعاقدًا.
ونقلت صحيفة (الجمهورية) عن المشرف العام على بعثة وزارة الصحة الطبية بالحج الدكتور عمرو قنديل القول إن "جميع من ترددوا على العيادات الطبية بالسعودية تم علاجهم بالمجان على نفقة الدولة، مشيرا إلى أن أعداد المترددين على العيادات من الحجاج المصريين بلغ حتى أمس 67 الفا و120 مترددا، وأشار قنديل إلى أن هناك 19 حالة مصرية توفت خلال اداء المناسك بمني وعرفات؛ ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 37 حالة وفاة.
وفي سياق مواصلة المصريين الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، رصدت الصحف مظاهر الفرحة والبهجة التي ارتسمت وجوه المواطنين في ثالث أيام العيد، حيث اكتظت الحدائق والمنتزهات وامتلأت الشواطئ الساحلية.
وتحت عنوان (فلسطين تطالب بوضع إسرائيل تحت المحاسبة)، نقلت صحيفة (الجمهورية) عن صائب عريقات مطالبته أمس بوضع إسرائيل موضع المساءلة والمحاسبة، وذلك تعليقا على إعلان إسرائيل المصادقة على بناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.
ميدانيا، ذكرت (الجمهورية) أن عشرات المستوطنين هاجموا شابين فلسطنيين كانا يستقلان سيارة خلال عودتهما من مدينة رام الله باتجاه قريتهم كفر قليل، وحطموا سيارتهم واعتدوا عليهم بالضرب المبرح قرب حاجز زعترا جنوب نابلس.
وفي تصعيد جديد للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الدولتين صعدتا حربهما التجارية المريرة عبر تطبيق رسوم جمركية عقابية نسبتها 25% على سلع قيمتها 16 مليار دولار من كل دولة على، مشيرة إلى أن ذلك يأتي الوقت الذي استأنف فيه مسئولون "متوسطو المستوى" من الجانبين المحادثات في واشنطن.
وأضافت الصحيفة أن أكبر اقتصادين في العالم فرضا حاليا رسوما جمركية على منتجات قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار منذ أوائل يوليو الماضي، ويجهزان للمزيد مما يعزز التهديدات للنمو الاقتصادي العالمي وبموجب قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب، سيجري فرض رسوم جديدة بقيمة 16 مليار دولار على المنتجات الصينية.
مؤشرات تحسن الأداء
وفي شأن محلي آخر، تناقلت صحيفة (الأخبار) نبأ الانتهاء من إعداد حركة المحافظين، ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية - لم تسمها - القول إنه جرى الاستقرار على الأسماء التي ستتولي مهمة العمل في المحافظات؛ تمهيدًا لإعلانها، مشيرة إلى أنه من المقرر أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع الأسبوع المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد اختتم المقابلات مع المرشحين للمحافظات في الإسكندرية مؤخرا وتلقي مجموعة من التقارير بشأن تقييم الأداء على مستوى المحافظات المختلفة والتعامل مع القضايا الجماهيرية وأولويات الحل في إطار تكليفات الرئيس السيسي للحكومة.
وأضافت الصحيفة أن الحركة ستشمل من 13 إلى 16 محافظًا، بينهم سيدتان، وأن نسبة التغيير في محافظات الصعيد تتجاوز الـ70%،‏ كما أن هناك قيادات من الشباب في الحركة، إضافة إلى عدد من أعضاء الهيئات المختلفة القضائية والجامعات والشرطة والقوات المسلحة وتعيين نواب للمحافظين من الشباب بصلاحيات كبيرة منهم سيدتان.
هذا وذكرت (الأخبار) أن البعثة المصرية في الأراضي المقدسة بدأت ترتيباتها واستعداداتها لعودة ضيوف الرحمن إلى أرض الوطن، وتم إعداد الكشوف اللازمة من حجاج بيت الله الحرام الذين يغادرون في أولى رحلات العودة المقرر لها يوم الأربعاء، المقبل 29 أغسطس.
ونقلت الصحيفة عن مساعد وزير الداخلية، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج اللواء عمرو لطفي القول إن أول فوج من الحجاج المصريين لحج القرعة سيصل مطار القاهرة، وعددهم 650 حاجًا من مطار جدة، مضيفا أنه تم إنهاء الاستعداد لتفويج 650 حاجًا إلى المدينة المنورة، لزيارة مسجد الرسول، وأن هؤلاء الحجاج البالغ عددهم 650 سيغادرون المدينة المنورة أول سبتمبر القادم وهو أول فوج من حجاج القرعة سيغادر المدينة المنورة.
ونشرت صحيفة (الأخبار) أن منطقة الكورنيش في معظم المحافظات شهدت إقبالا كبيرا، خاصة خلال فترة الليل هربا من حرارة الجو نهارا، فيما استمرت الرحلات النيلية في جذب العائلات وسط حملات من الأجهزة التنفيذية للرقابة على المراكب النيلية ومنع أي حوادث أو مخالفات، بينما شهدت المحافظات الساحلية إقبالا كثيفا على الشواطئ، حيث تجاوز الإقبال على شواطئ الإسكندرية 80% وفي مصيف بلطيم بكفر الشيخ تجاوز زوار الشواطئ 600 الف شخص خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد.
وفي قطاع غزة، أوردت صحيفة (الأخبار) أن مساعدة السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون السياسية ‬روزماري دي كارلو أعلنت عن نفاد الأموال المخصصة لشراء وقود الطوارئ الذي تقدمه المنظمة للمستشفيات ومحطات المياه وغيرها من المنشآت الحيوية في غزة، وأبلغت مجلس الأمن الدولي بأن التصعيد الأخير في أعمال العنف بين إسرائيل وفلسطينيين "‬يهدد بإغراق غزة في الحرب".. كما أبدت قلقها إزاء النقص الخطير في الأدوية الأساسية بعد استنفاد نحو 40% من مخزون الأدوية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟