رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اتحاد الصناعات: 16% نسبة إنتاج جلود الأضاحي

الخميس 23/أغسطس/2018 - 11:21 م
 عبدالرحمن الجباس،
عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد ا
عبدالحميد جمعة
طباعة
قال عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات: إن جلود الأضاحى لها فائدة اقتصادية كبيرة فى حال استغلالها جيدًا والحد من نسبة الهادر، نظرًا لدباغة الجلود وتصديرها للخارج وإدخالها فى استخدامات عديدة من المنتجات مثل الأحذية على اختلاف أنواعها، والأحزمة، والقفازات، وبعض المعاطف، وصناعة الحقائب ودخولها فى منتجات الملابس كالقمصان والبنطلونات وغيرها.
وأضاف الجباس فى تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن جلود الأضاحى فى موسم عيد الأضحى تمثل إنتاج شهرين من إنتاج الجلود سنويا، أى 16% من حجم الإنتاج، وتبلغ صادرات مصر من الجلود نحو مليار ونصف المليار جنيه، لافتًا إلى أن جلود الأضاحى تسهم بشكل كبير فى المنتجات الجلدية المحلية بنسبة تصل إلى 20% من الاحتياجات السنوية.
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود، أن أسعار جلود الأضاحى سوف تنخفض بنسبة 15% عن أسعار العام الماضى فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم، وذلك بسبب تعامل أصحاب المدابغ وتجار الجلود بأسعار التصدير العالمية، لافتًا إلى أن مصر تستورد 20% من الجلود الخام من الخارج، فى حين أن نسبة صادراتها تبلغ نحو 80% من إجمالي الجلود.
وطالب المواطنين بضرورة ذبح الأضاحى داخل السلخانات وعدم ذبحها فى الشوارع لضمان نظافة الجلد والكشف عن صحة الحيوان خاصة فى ظل انتشار الحمى القلاعية وعدم تعرض الجلود إلى ثقوب تؤدى إلى إهدارها.
وأوضح الجباس مراحل صناعة الجلد، حيث تبدأ المرحلة الأولى بغمر الجلود فى الأملاح المعالجة ثم تنظيفها من الشعر وتخليلها، وبعدها تتم دباغة الجلود، حتى يتم ضغط الجلود وتسويتها وصباغتها وأخيرًا تجفيفها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟