رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

النائب إلهامي عجينة في حواره لـ«البوابة نيوز»: أنا أسد البرلمان.. الحديث عن إسقاط عضويتي «كلام جرايد».. سما المصري تبحث عن الشو الإعلامي.. ونواب تكتل 25 - 30 متشددون ومدّعو وطنية

الأربعاء 22/أغسطس/2018 - 09:00 م
النائب إلهامي عجينة
النائب إلهامي عجينة
حوار: محمد باسم
طباعة
تميز بالتصريحات التى أثارت جدلا واسعا فى الشارع المصري، وجعلته مهددا بإسقاط عضويته فى البرلمان، إنه النائب إلهامى عجينة عضو البرلمان عن محافظة الدقهلية.
«البوابة نيوز» أجرت حوارا مع النائب إلهامى عجينة، أكد خلاله أن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال شرع العديد من القوانين الهامة التى تخدم المواطن البسيط، وأن القوانين التى أقرت فى الدورة البرلمانية الحالية غير مسبوقة فى المجلس النيابية السابقة.
وأضاف، أن نواب البرلمان يستغلون الإجازة البرلمانية لتلبية متطلبات أهالى دوائرهم الانتخابية، مشيرًا إلى أن أعضاء تكتل 25/30 فى بعض المواقف كانوا متشددين ومدعين للوطنية أكثر من اللازم.
وكشف عن أن إحالته إلى لجنة القيم بمجلس النواب جاءت بسبب بعض التصريحات الخاصة بالبرلمان، وليس لتصريح كشف العذرية على الطالبات علاقة بالأمر.
النائب إلهامي عجينة
• ما تقييمك لأداء البرلمان خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية؟
- مجلس النواب أدى واجبه على أكمل وجه خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية، وشرع العديد من القوانين التى تهم المواطن البسيط، وأبرزها قانون التأمين الصحي، وما زالت هناك بعض القوانين التى تحتاج إلى تعديل.
والبرلمان انشغل فى تشريع قوانين جديدة ما أثر على الدور الرقابي، والدورة البرلمانية الحالية متفوقة على نفسها تشريعيًا، وعدد القوانين التى أقرها البرلمان غير مسبوقة، وراض تمامًا على ما قدمناه خلال الفترة الأخيرة، وسنحقق المزيد فى دور الانعقاد الرابع.

• ماذا تفعل فى الإجازة البرلمانية؟
- أتواصل مع أبناء دائرتى الانتخابية فى الإجازة البرلمانية لحل جميع مشكلاتهم، وتلبية متطلباتهم، كما أننى أجهز بعض القوانين الهامة التى سأتقدم بها للبرلمان فى دور الانعقاد الرابع، والنائب اللى عايز ينجح صعب إنه ياخد إجازة.. فيه نواب فى الحج ونواب فى المصيف.. كل واحد على حسب شغله فى دائرته.
• ما رأيك فى تكتل 25/30؟
- تكتل 25/30 كان له دور معارض ظاهر وواضح، فى بعض المواقف كان أعضاؤه متشددون ومدعون الوطنية أكثر من اللازم، وفى بعض المواقف كان لديهم الحق، يجب أن يكون داخل مجلس النواب معارضة حقيقية وبناءة.
• أنت مهدد بإسقاط عضويتك فى البرلمان، ما تعليقك على ذلك؟
- أعتقد أن ما يحدث تجاهى ما هو إلا «شغل صحافة وإعلام، وأتساءل دائمًا: ما السبب الذى سيؤدى إلى إسقاط عضويتي، وتم إحالتى إلى لجنة القيم بمجلس النواب بشأن بعض التصريحات الخاصة بالبرلمان، وليس تصريح كشف العذرية كما يدعى البعض، ولماذا لم يتم إحالة الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب، إلى لجنة القيم بالبرلمان بعد حديثها عن الجواز العرفى.. «مش أنا لوحدى اللى تحدثت عن ذلك».
«تصريحى بخصوص كشف العذرية وجهة نظر أنا حر فيها.. نحن فى بلد ديمقراطي، ولدينا برلمان منتخب يتيح لأى نائب التعبير عن رأيه ووجهة نظره بمنتهى الحرية».
النائب إلهامي عجينة
• على من تطلق لقب «أسد البرلمان»؟
- أطلق لقب أسد البرلمان على إلهامى عجينة، «هأيد مين غير نفسي؟»، حققت العديد من الإنجازات الملموسة والبارزة خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية، وساهمت فى تقديم وتشريع بعض القوانين الهامة، وأديت دورى وواجبى على أكمل وجه تجاه أهل دائرتى وأهل المنصورة. 
• ما رأيك فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي؟
- من يقيم حكومة الدكتور مصطفى مدبولى فى الوقت الحالى ظالم أو جاهل، الحكومة تحتاج إلى عام لتقييمها، أدت أم لم تؤد، وبرنامج الحكومة طموح جدًا لكن صعب تحقيقه لأنه فى حاجة إلى أموال طائلة، وميزانية الدولة لن تسمح بتحقيق ما جاء فى البرنامج، الدكتور مصطفى مدبولى رجل نثق فيه جميعًا، ودائمًا متواجد فى المواقف الصعبة.
• ما تعقيبك على تقدم سما المصرى بطلب لاتحاد الكرة لتعيينها مدير كرة بالمنتخب الوطني؟
- سما المصرى تبحث عن الشهرة والنجومية من خلال تصريحاتها، وتسعى لعمل «شو إعلامي» من أجل إثارة الرأى العام.
• ما رأيك فى رقصة «كيكي»؟
- رقصة «كيكي» ظاهرة «خايبة» سرعان ما ستختفى خلال شهرين أو ثلاثة أشهر.. عاملة زى رقصة «لولاكي».
• كيف تستعد وزارة الزراعة لعيد الأضحى المبارك؟
- وزارة الزراعة ليس لها دور فى عيد الأضحى، على الرغم أنها المسئولة عن توفير اللحوم والأبقار، والكم الذى تستحوذ عليه من اللحوم لا يرتقى لمستوى 5% من اللحوم والأغنام المستخدمة كأضاحي، ومن الصعب منع الذبح فى الشارع.

• أعلنت أنك ستنشئ ناد رياضى بعد خسارتك فى انتخابات مجلس إدارة النادى الأهلي.. إلى أين وصلت؟
- بالفعل سأنشئ نادى أهلى المنصورة، واشتريت قطعة أرض للبدء فى العمل، وسيكون النادى على غرار وادى دجلة له فروع فى جميع أنحاء الجمهورية.
«هقابل بيراميدز بأهلى المنصورة وهلاعبه بلاعبين فلاحين.. وخلى ترك آل الشيخ يجيب رونالدو وييجى يقابلني.. هو بفلوسه وأنا بعضلاتي».

• ما رأيك فى قرار إذاعة السلام الجمهورى بالمستشفيات؟
- قرار إذاعة السلام الجمهورى بالمستشفيات ليس فى محله، لأنه عند عزفه يجب أن يكون الشخص واقفًا احترامًا لقدسيته.. الانتماء الوطنى يتطلب أن يوجد فى المدارس ومعسكرات الشباب والرياضة وليس المستشفيات.
ads
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟