رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
هند فرحات
هند فرحات

الرفاعية وثعابين البحيرة

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 10:22 م
طباعة
تذكرت معجزة الرفاعية وكراماتهم فى القضاء على الثعابين وخروجها من جحورها بأمر منهم!!! نعم هذا ما يقال عن (كرامات الرفاعية والثعابين)فتذكرت هذا بعد قراءة أحد الأخبار عن انتشار الثعابين والأفاعى فى قرى محافظة البحيرة، خاصة مركزى الدلنجات والمحمودية ومصرع أشخاص نتيجه للدغ الثعابين فى الحقول والبيوت والشوارع وفشل المحافظة فى حل هذه الأزمة وتطهير المصارف والأماكن المهجورة من الثعابين، حيث إن خطة البيض التى وضعتها المحافظة وحقنها بالسموم لتأكلها الثعابين لم تأت بجديد وأثبتت فشلها، حيث إن البيض ليس هو الغذاء الوحيد للثعابين ومع شكاوى الأهالى من تقصير المخافظة فى إسعافهم، فمنهم من أخذ المصل ومنهم من لم يتم إسعافه لعدم وجود المصل المضاد للدغ الأفاعى والتعابين فى المحافظه فيتم تحويل المصابين إلى مستشفى السموم فى الإسكندرية وقد طالبوا بإنشاء مركز للسموم فى المحافظة.
بالإضافة إلى أن إجراءات السلامة لم تتخذ بشكل دقيق بالإضافة إلى عدم نقل المخلفات وتطهير المستنقعات وإزالة البوص والحشائش بالترع والمصارف بجوار أسوار المنازل وتطهير كل هذه الأماكن فأصبحت النتيجة انتشار الثعابين بشكل سبب فزعا للأهالي.
ومع هذا فلو تناولنا فى هذا المقال أسباب انتشار الثعابين فى هذه القريه، أو التقصير فى سرعة تقديم يد المساعدة والعون لهؤلاء المصابين نحتاج إلى عدة مقالات.. ولكن ما أثار انتباهى وفضولى معا هو أحد الأخبار عن استغاثة أهالى هذه القرية بالرفاعية؟.. والسؤال هنا هل من الممكن أن يحدث هذا؟ طبعا من الممكن بالنسبة للأهالى، ولكن هل ممكن مع المحافظة أن يستغيثوا بالرفاعية؟ هل من الممكن أن يصل الأمر لذلك حيث إنهم لم يصلوا إلى حل لهذه الظاهرة التى تتكرر فى نفس الوقت من كل سنة لارتفاع درجة الحرارة.. حد يفهمنا يا أسيادنا «إش معنى الرفاعية ؟ لأنهم وحوش الثعابين أو البعبع اللى بتخاف منه الثعابين، فهم القادرون على إخضاع تلك الكائنات المسمومة التى تفزع الإنسان ويلقى مصرعه بعد لدغها بوقت قصير.
حد يفهمنا كيف يسيطر الرفاعية على الثعابين؟ وهل هذا يعتبر من كرامات أهل الطريقة أم أنهم يلجأون لمساعدة الجان فى مثل هذه المصائب؟ وهل إخضاع الرفاعية للثعابين والسيطرة عليها حقيقة أم خيال أم بدعة؟
الشيخ أحمد الرفاعى هو من ينتمى إليه الرفاعية، فهو أحد أقطاب الصوفية ويعتبر الشيخ أحمد الرفاعى من أولياء الله الصالحين، فنحن لا ننكر أن للأنبياء معجزات وللأولياء كرامات ونحن نعرف الفرق بين المعحزة والكرامة.
«أقسمت عليك يا ساكن المكان حية أو عقرب أو ثعبان، أن تأتى زاحفًا بأمر المنان، تخالف تموت بإذن الحى الذى لا يموت»... كلمات يتلوها «الرفاعي» على الثعابين لتخرج له من جحورها مسالمة، فيعطيها الرفاعى الأمان ولا يؤذها، كما أعطته الأمان واستجابت لندائه الذى يسمى «قسم الرفاعى أو العزيمة».
وهناك من يتحدث من الرفاعية بأن منهج هذه الجماعة من تعاليم الإسلام والقرآن والسنة فهم ليسوا بخارجين عن الدين أو استخدام هذه الطريقة للإتجار بها بإخضاعهم للكائنات أو التربح ماديا من وراء ذلك واستخدام القسم أو العهد الرفاعى والأوراد والأذكار فى أعمال تغضب الله.. فالرفاعية على مر تاريخهم لهم القدرة على فعل أشياء خارقة كدخول بعض الآلات الحادة فى أجسامهم دون خروج دم أو إحساس بالألم والسيطرة على الكائنات التى تفزع الإنسان ويتعرض للأذى منها وأيضا هناك بعض الخوارق التى استحدثت بعد وفاة أحمد الرفاعى ومنها ركوب الأسود واللعب بالثعابين ودخول النار بالحيوانات وغيرها من الخوارق، فالرفاعى يعنى صائد الِعابين السامة وهى مهنة قديمة تعود إلى الرفاعية لذلك لجأ الكثير من أهالى البحيرة إلى الرفاعية لإنقاذهم من الأفاعى والتعابين.. فألى أين يلجأون؟ وسواء كنا معهم أو ضدهم لا يمكن الإنكار بأن هناك سرا لا يفهمه إلا الرفاعية للسيطرة على الأفاعى والثعابين.. فاهمين ولا محتاجين لحد يفهمنا؟.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟