رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في يوم عرفة.. 7 أدعية تجمع بين حظ الدنيا ونعيم الآخرة

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 02:46 م
في يوم عرفة
في يوم عرفة
أحمد جميل
طباعة
يوم عرفة هو أحب الأيام إلى الله، ينتظره المسلمون من عام لآخر، حيث يؤدي فيه الحجاج أبرز مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفات، ويقال إنه تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما علمه سيدنا جبريل مناسك الحج فلما انتهى إليها قال له جبريل: أعرفت مناسكك؟ قال إبراهيم: نعم عرفت فسميت عرفات بذلك.
ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الذكر والدعاء وعلى المؤمن الدعاء لنفسه، ولوالديه، وأقاربه، ومشايخه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه، وجميع المسلمين، وعن النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: "خير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير" لذلك فإنه يستحب الإكثار من هذا القول الذي يجمع ما بين الذكر والدعاء في يوم عرفة، وفيما يلي نستعرض 7 أدعية..
1- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
2- رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
3- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
4- ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
5- اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
6- اللهم إني عفوت عن جميع خلقك، اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فاعف عني واكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.
7- اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عن من سواك، ونور قلبي وقبري واجمع لي الخير، وابعد عني الشر.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟