رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا

الأحد 19/أغسطس/2018 - 01:14 ص
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أ ف ب
طباعة
حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت حفل زفاف وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل المحسوبة على اليمين المتشدد، الأمر الذي اعتبرته المعارضة أنه يؤثر في صدقية الحياد السياسي للنمسا.
وكان بوتين بين نحو مائة مدعو حضروا الحفل في قرية غامليتز المشهورة بإنتاج النبيذ والواقعة في ضواحي مدينة غراز في جنوب شرق النمسا. والتقطت صورة للرئيس الروسي وهو يراقص كنايسل التي تزوجت رجل الأعمال فولفغانغ مايلينغر.
وحضر بوتين برفقة مجموعة من المغنين القوزاق الذين أدوا أغنيات للعروسين.
وانتشر مئات من عناصر الشرطة وأغلق الطريق الذي يصل القرية بمطار غراز في الاتجاهين لدى وصول الرئيس الروسي ومغادرته.
ورافق بوتين إلى المطار المستشار المحافظ سيباستيان كورتز وتوجه مباشرة إلى إلمانيا حيث يعقد اجتماعا مقررا مساء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قرب برلين.
ووجهت المعارضة النمساوية انتقادا شديدا لحضور بوتين معتبرة أنه يضر بدور فيينا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وتساءل زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين المعارض أندرياس شيدر الجمعة "كيف يمكن أن تلعب الرئاسة النمساوية للاتحاد الأوروبي مثلما تدعي دور الوسيط النزيه "بين موسكو ودول الاتحاد" إذا كانت وزيرة الخارجية والمستشار اختارا بوضوح معسكرهما؟".
ودعا حزب الخضر المعارض إلى استقالة الوزيرة معتبرا أن "بوتين هو الخصم اللدود للاتحاد الأوروبي في السياسة الخارجية".
وكان بين المدعوين كورتز ونائب المستشار هاينز كريستيان شتراخه "يمين متطرف" الذي وقع حزبه في 2016 اتفاق تعاون مع حزب روسيا الموحدة بزعامة بوتين.
وعينت كنايسل وزيرة للخارجية من جانب الحزب اليميني المتطرف الذي شكل منذ ديسمبر ائتلافا مع حزب كورتز المحافظ محوره برنامج مناهض للهجرة.
ورفض شتراخه انتقاد الزيارة وكلفتها، وكتب على فيسبوك أن "أي تظاهرة لليسار والخضر مع احتمال تسببها بأعمال شغب وزحمة سير وتكاليف على الصعيد الأمني، تكلف المواطن النمساوي أكثر بكثير من الزيارة المشرفة للرئيس الروسي على شرف وزيرة خارجيتنا وبلادنا".
ويتهم الرئيس الروسي بالسعي إلى اثارة الانقسام بين أعضاء الاتحاد الأوروبي عبر إقامة علاقات مع أحزاب شعبوية في دول أوروبية عدة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟