رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المحاسب عبدالفتاح شرف وكيل وزارة التموين في حواره لـ"البوابة نيوز": وفرنا لحوما بـ62 جنيهًا للكيلو.. ومنع إجازات المخابز والمطاحن خلال عيد الأضحى المبارك.. وحملات يومية للتأكد من سلعة البوتاجاز

الأحد 19/أغسطس/2018 - 02:45 ص
المحاسب عبد الفتاح
المحاسب عبد الفتاح شرف
حوار - فاتن عبدالجليل
طباعة
أكد المحاسب عبدالفتاح شرف وكيل وزارة التموين، أنه تم الانتهاء من خطة عيد الأضحى المبارك، كما تم التأكد من توافر جميع السلع الغذائية، وبخاصة اللحوم والمواد البترولية، وعدم ترك ثغرات لاحتكار الأسواق.
وأضاف شرف خلال حواره لـ "البوابة نيوز"، أنه تم توفير لحوم بـ 62 جنيها للكيلو، لافتًا إلى أنه سيتم تكثيف الحملات التموينية والمرور اليومى على «الهايبرات» والمحلات الكبرى والسلاسل التجارية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
■ ما استعداداتكم لعيد الأضحى المبارك؟
- استعدت مديرية التموين بالفيوم، بوضع خطة لاستقبال عيد الأضحى المبارك لتوفير الحد الأقصى لراحة المواطنين، وضمان توافر كل السلع الغذائية وبخاصة اللحوم وتوافر المواد البترولية وعدم ترك أى ثغرات لاحتكار الأسواق أو التلاعب فى الأسعار وتحقيق العدالة وضبط التجار الجشعين المستغلين لجموع المواطنين والمستهلكين خلال هذه المناسبة.
■ ما أسعار اللحوم وكم رأسًا وفرتها المديرية للمواطن لعيد الأضحى؟
- تم الدفع بكميات كبيرة من الأضاحى (الخراف الحية) بسعر ٦٢ جنيها للكيلو وذلك بشادر بجوار الشركة المصرية بالشيخ حسن خلف إدارة الشركة، إضافة إلى توفير عدد عشرة آلاف رأس ماشية من مديرية الزراعة بالفيوم من المزارع الخاصة بسعر ٥٨ جنيها للكيلو القائم، وتوفير كميات كبيرة من لحوم الضأن السودانية المبردة بسعر ٩٠ جنيها للكيلو، كما تم توفير كميات كبيرة من اللحوم السودانية المبردة عبارة عن (٥٠) طنا موزعة على عدد ٦٤ منفذا بدائرة المحافظة بسعر ٨٥ جنيها للكيلو، وكذلك توفير كميات من اللحوم المجمدة البرازيلى بسعر ٤٥ جنيها للكيلو، وكميات كبيرة من الدواجن المجمدة البرازيلى بسعر ٣٣ جنيها للكيلو.
■ وماذا عن المقررات التموينية للمحافظة؟
وفرت المديرية كميات من السلع الغذائية بفروع الشركة المصرية بإجمالى مبلغ ١٠٨ملايين جنيه، وتوزيعها على جميع التجار التموينيين بعدد ١٣١١ تاجر تموينى، وكذلك منافذ مشروع جمعيتى بعدد ١٢١ منفذ بيع بدائرة المحافظة لتلبية حاجة المواطنين من المقررات التموينية اللازمة ويوجد ٢.٥ مليون مواطن من مستحقى الدعم، كما توجد منافذ متنقلة تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وكذلك منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية يتم فيها عرض وبيع السلع الغذائية واللحوم المستوردة بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها تخفيفا عن كاهل المواطنين.
■ ما خطتكم فى الرقابة على الأسواق والمطاعم فى أيام العيد؟
يتم تكثيف الحملات التموينية والمرور اليومى على«الهايبرات» والمحلات الكبرى والسلاسل التجارية مثل "عرفة ـ كازيون ـ بيم" لمتابعة توافرالسلع الغذائية بجودة عالية وبالأسعار المعلنة وكذلك مراجعة صلاحية كافة السلع المعروضة للبيع للمواطنين.
وتقوم المديرية بالتنسيق الكامل مع مديرية الصحة بالفيوم "قسم مراجعة الأغذية" ومديرية الطب البيطرى بالفيوم والقيام بحملات مشتركة على الأسواق وعلى الجزارين وأماكن عرض وبيع اللحوم البلدية، والتأكد من صلاحية المعروض من اللحوم للاستهلاك الآدمى حفاظا على الصحة العامة للمواطنين مع سرعة ضبط المخالفين.
■ وماذا عن المخابز والمطاحن فى أيام العيد؟ 
ليس هناك أى إجازات للمخابز والمطاحن، وسيتم تشغيل جميع المخابز الموجودة بالمدن الرئيسية جميع أيام العيد وعدم منحها إجازة جميع أيام العيد، وكذلك تشغيل مخبز بكل قرية بالأرياف لتوفير الخبز للمواطنين مع تكثيف الحملات التموينية على المخابز بدائرة المحافظة، والتنبيه مشددا على كل المفتشين المكلفين بالإشراف على تلك المخابز بالتواجد المستمر طول فترة العمل، ومتابعة إنتاج الخبز من حيث الوفرة والجودة ومطابقته للأوزان والمواصفات القانونية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال وجود مخالفة. بالإضافة لمتابعة أرصدة المخابز من الدقيق البلدى استخراج ٨٢٪ المخصص للمخابز البلدية والذى يصرف لتلك المخابز بنظام الحصص لإنتاج الخبز البلدى المدعم فئه ٠.٥ قروش للرغيف، ومدى وفرة الدقيق بتلك المخابز ومتابعة وجود رصيد كاف على ماكينات الصرف الخاصة بتلك المخابز لتلبية حاجة المواطنين من الخبز طوال أيام العيد، على أن يتم تشغيل كل المطاحن الواقعة بدائرة المحافظة خلال إجازة العيد لصرف حصص الدقيق الخاصة بالمخابز البلدية وكذا دقيق المستودعات، وكذلك المرور على المطاحن التموينية ومتابعة أرصدة الدقيق بها والتأكد من توافر أرصدة كافية خلال عيد الأضحى المبارك.
■ كيف تستعد التموين لتلاشى أزمة العيد فى المواد البترولية وإسطوانات البوتاجاز؟
قامت المديرية بالتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبترول من خلال التواصل اليومى مع شركات التسويق التابعة لها (مصر للبترول ـ التعاون للبترول ـ الجمعية التعاونية للبترول ـ إكسون ـ موبيل" وعمل بيان يومى بكميات المواد البترولية المختلفة الواردة للمحافظة لعدد١٠٤ محطات بنزين بأنحاء المحافظة (بنزين ٨٠ / ٩٢ / سولار ) واتخاذ الإجراءات اللازمة، فى حالة وجود أى نقص مع تكثيف حملات الرقابة التموينية على محطات الوقود وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال وجود مخالفات.
كما تم التنسيق الكامل مع الشركة القابضة للغازات البترولية (بتروجاس) لمتابعة الحصة اليومية الواردة للمحافظة من الغاز ومتابعة الوارد والمنصرف اليومى من غاز البوتاجاز والحصص المقررة والمسلمة إلى ٦٨ مستودع بوتاجاز من محطات تعبئة الغاز بكوم أوشيم ومحطة الاعتصام لتعبئة الغاز وإعداد بيان يومى بذلك، ومتابعة توافر سلعة البوتاجاز بالمستودعات المنتشرة فى أنحاء المحافظة وتشكيل حملات يومية للتأكد من سلعة البوتاجاز بتلك المستودعات والتأكد من التزام تلك المستودعات بالقوانين والقرارات التموينية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟