رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

جيوش "النمل الأبيض" تغزو 3 محافظات.. كائنات دقيقة لديها القدرة على هدم مبنى كامل.. خبير مكافحة حشرات يكشف أسباب ظهوره.. والحكومة تتحرك لحل الأزمة

السبت 18/أغسطس/2018 - 01:55 م
البوابة نيوز
حسن عصام الدين
طباعة
أصبح وجود النمل الأبيض خلال الفترة الماضية، ظاهرة مؤرقة ومقلقة لاسيما مع تفاقمها داخل عدد من المحافظات كالإسكندرية والأقصر وأسوان الأمر الذي عبر عنه المواطنون هناك بحالة من القلق والترقب للقضاء على النمل الذي استطاع تكوين مستعمرات وهو الأمر الذي حمل رئاسة الوزراء إلى إبداء اهتمامها بحل المشكلة من أجل القضاء على مستعمرات النمل الأبيض.
الأمر الذي يجعلنا نطرح تساؤلات حول أسباب ظاهرة انتشار النمل الأبيض في تلك المحافظات على وجه محدد ولماذا في هذا الوقت بالتحديد من العام الذي ازداد خلاله وهل لهذا علاقة بأي تغيرات بيئية أم لا وما هي أضرار النمل وسبل مواجهته وهو ما طرحناه في التقرير التالي.
وقد عرف المصريين القدماء عن النمل الأبيض وواقع وجوده حيث عانوا من أضراره لاسيما في حفظ المومياوات التي كان يأكلها فكانوا يضطرون إلى دفن الموتى فى تابوتين الأول الداخلى وهو منع الإصابة بالنمل الأبيض ومصنوع من خشب الصنوبر والذى كان يستورد من افريقيا عبر نهر النيل بينما كان يصنع التابوت الخارجى كغطاء خارجى واقى من خشب الجميز والتوت المتوفر فى مصر حتى تمنع وصول النمل لأبيض إليها
وقد تحدث المصريون القدماء عن النمل الأبيض في كتاباتهم الكثيرة باللغة الهيروغليفية حيث سجل فى كتاب الموتى فى الفصل الحادى والثلاثين والفصل السادس والثلاثين كحشرة.
جيوش النمل الأبيض
طبيعة النمل الأبيض"
قال الدكتور حسين عبدالله رزق، رئيس قسم علم الحشرات الاقتصادية في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، النمل الأبيض حشرة اجتماعية تعيش في مجموعات كبيرة من النمل ويسبب تدمير كبير لأي شيء يصل له وهو ما يترتب عليه خسائر اقتصادية فادحة تصل إلى ملايين الجنيهات.
ولفت إلى أن النملات مختلفة عن النمل العادي إذ لديها القدرة على تناول الخشب والملابس والورق والموكيت والأثاث المكتبي وغيرها حيث تتناول تلك الحشرة تلك المواد لما بها من مادة السليلوز التي تتوفر في صناعة الكثير من الاستعمالات البشرية، حيث يوجد لدى هذا النوع الخطير من النمل القدرة على هضم السليلوز بسبب وجود كائنات دقيقة أولية داخل القناة الهضمية تمده بالإنزيمات اللازمة للهضم‏ ويعيش النمل في مستعمرات كبيرة يقدر عددها بالآلاف والملايين حسب نوع كل نمل وأماكن تواجده وتجمعه.
جيوش النمل الأبيض
وسيلة القضاء على النمل الأبيض:
وحول أسباب ظهور النمل الأبيض في المحافظات المختلفة قال المهندس هاني خالد، خبير تنسيق الحدائق ومكافحة الحشرات، أضاف إن الأمر يعود إلى رطوبة الجو حيث أن النمل الأبيض ينجذب للرطوبة الناشئة في الجدران عن تسرب المياه من مواسير وخزانات المياه والصرف ثم يقوم ببناء مستعمراته تحت سطح المبنى أو تحت الأرضيات‏ وينتشر حسب نوع كل نمل فهناك العديد من أنواع النمل الأبيض منها النمل الأبيض الأرضي.
وأضاف إن هناك العديد من وسائل المكافحة التي يمكن من خلالها القضاء على النمل الأبيض ومن بينها استخدام مبيدات حشرية معينة خاصة بالقضاء على النمل الأبيض على أن يكون المبيد مذابا في الكيروسين حال مهاجمة النمل لمباني معينة ويتم عمل خندق حول المباني المتضررة واستخدام المبيدات خلالها.
وأضاف أنه إذا ما هاجم النمل الأبيض لمنزل معين فإن الشائع استخدامه هنا هو التبخير بواسطة غاز المثيل بروميد وهذا بواسطة خبراء معنيين بالتعامل مع النمل الأبيض ويراعى تبخير المبنى بالكامل بحيث جميع السكان تتفق على ذلك ومع ترك المكان مدة لا تقل عن ثلاثة أيام أى 72 ساعة كحد ادنى حتى يتم التأكد من القضاء على أي تجمعات للنمل الأبيض المهاجم، مؤكدا أن طرق مكافحة هذه الحشرة لا تنجح بالاجتهاد الشخصي أو‏(‏ الفهلوة‏)‏ علي الاطلاق أو بالطرق البدائية التقليدية والتي يمكن أن تؤثر علي الحشرة بصورة عكسية وتصبح وباء داخل الوحدة السكنية بدلا من القضاء عليها.
جيوش النمل الأبيض
خطورة النمل الأبيض:
وأضاف: أن النمل يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذلك المباني الإسمنتية حيث يستخلص أجزاء بها مادة السليلوز داخل الطوب ويفرغها من داخلها مما يؤدي إلى انهيار العقار، هذا بجانب مهاجمته المنتجات الخبيثة المختلفة الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها، مضيفًا أن النمل الأبيض يهاجم المباني الاسمنتية أيضًا حيث يهاجم أخشاب الأبواب والشبابيك وأرضيات الباركية بعد اختراقه للكتل الأسمنتية.
وأضاف: النمل الأبيض يهاجم الشون والمصانع أيضًا حيث يؤدي إلى فقد الحبوب التى يتغذى عليها ويهاجم الأشجار بشتى أنواعها والمحاصيل المزروعة أيضًا لافتًا إلى وجود خطورة كبيرة من تزايد النمل الأبيض ونمو أعداده وهو ما يتطلب متابعة ومكافحة مستمرة له حتى لا يؤدي إلى خسائر قد تطال أرواح البشر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟