رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إبراهيم نصر.. الأب الروحي لبرامج "المقالب"

السبت 18/أغسطس/2018 - 12:54 م
إبراهيم نصر
إبراهيم نصر
هيثم مفيد
طباعة
إبراهيم نصر، فنان وكوميديان مصري، اشتهر بتقديم برنامج "الكاميرا الخفية" في بداية مسيرته الفنية، ولقي استحسان وقبول الملايين من المتابعين، وله مجموعة من الشخصيات التي تُعد علامة في تاريخه أبرزها: زكية زكريا وجعيدي، وغيرها. 
وبمناسبة ذكرى ميلاده الـ68، "البوابة ستار" ترصد عددًا من محطاته المهمة.
- ولد إبراهيم نصر النخيلي في 18 أغسطس 1950 بحي شبرا بالقاهرة، لكن أصوله تعود لمركز النخيلة بمحافظة أسيوط؛ لأن والده جاء من الصعيد للعمل بالقاهرة فقد كان مقاولًا معماريًّا. 
- بدأ نصر تقليد أقربائه بسن مبكرة، وأصبح المقلد والكوميديان الذي يُضحك العائلة وهو في العاشرة من عمره، ما أهّله لترؤس فريق التمثيل بالمدرسة، وكان أول عمل مدرسي كبير له هو مسرحية بمدرسة عثمان بن عفان بحي شبرا.
- التقى نصر في أحد الأيام الشاعر والمؤلف بخيت بيومي الذي أقنعنه بالذهاب معه إلى التليفزيون لكي يلعب دورًا دراميًّا في برنامج تقدمه الراحلة أماني ناشد بعنوان "عزيزي المشاهد"، وبالفعل تم اشتراكه وكان على الهواء مباشرة وحقق ميلادًا حقيقيًّا لم يكن يتوقعه أبدًا.
- في عام 1991 بدأت فكرة برنامج "الكاميرا الخفية" الظهور خلال لقائه رئيس القناة الثانية، الذي تمكَّن من توفير كاميرا تجول برفقته في الشوارع لتقديم حلقات كوميدية تحت اسم "انسى الدنيا" والذي تم تغييره لاحقًا لبرنامج "الكاميرا الخفية"، وفي نفس العام قام نصر بالمشاركة في بطولة فيلم "شمس الزناتي" أيضًا وأدَّى خلاله دور "جعيدي".
- البرنامج حقق صدى واسعًا وقت طرحه بالموسم الرمضاني وقتها، وحقق نسب مشاهدة ضخمة جعلت من إبراهيم نصر أيقونة في عالم الكوميديا.
- قدم نصر مجموعة كبيرة من الأفلام، أبرزها: الصاغة، محطة الأنس، غراميات سايس، أولى ثانوي، الاحتياط واجب، جحيم امرأة، لهيب الانتقام، درب العوالم، مستر كاراتيه، قهوة المواردي، بيت بلا حنان، شمس الزناتي، حد السيف، امرأة واحدة لا تكفي، حسن اللول، زكية زكريا في البرلمان، إكس لارج، الكهف.
- استمد عدد كبير من النجوم لاحقًا فكرة برامج "المقالب" من إبراهيم نصر، ولكن على نحو متطور وأوسع، وكان أبرزهم رامز جلال وهاني رمزي؛ ليصبح أبًا روحيًّا لهذه النوعية من البرامج.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟