رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

«حكومة أم شعب» عودة الجماهير للمدرجات مسئولية من؟.. خبراء: لابد من ضوابط تسري على جميع الأندية.. وعشاق الساحرة المستديرة في أياديهم حل تنشيط السياحة

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 10:10 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
 عصام شلتوت الناقد
عصام شلتوت الناقد الرياضي
في خطوة مهمة لعودة الروح للملاعب المصرية وافق مجلس الوزراء على عودة الجماهير تدريجيا لمدرجات كرة القدم اعتبارا من بداية سبتمبر القادم في خطوة هامة لعودة الحياة للملاعب المصرية. 
وبحسب أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن عودة الجماهير ستتم مع الالتزام بعدد من التوصيات التي تخص معدلات الأمان حتي لا تتكرر الحوادث السابقة موضحًا أن تلك التوصيات تشمل الترتيبات الأمنية والتنسيق مع اتحاد الكرة والأندية، وكل الأطراف المعنية.
وعلق عصام شلتوت الناقد الرياضي قائلًا، إن من أهم الشروط والضوابط الواجب توافرها لعودة الجماهير، تحديد الملاعب التي سيسمح الأمن فيها بحضور المشجعين وتحديد عددا معينا تكون وزارة الداخلية قادرة علي تأمين هذا العدد دون حدوث أي مشاكل أو حوادث مثل ما حدث في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة في مبارة جمعت بين نادي الزمالك ونادي أنبي أو أستاد المصري ببور سعيد في مبارة جمعت بين النادي الأهلي والمصري البورسعيدي.
وأضاف شلتوت، أنه لابد وأن تكون هناك ضوابط وأسس تكون سارية على جميع الأندية وتكون بالتنظيم مع أتحاد الكرة المصري ووزارة الداخلية يأتي من بين تلك الضوابط اختيار الملاعب المحددة التي تكون جاهزة بخطة مسبقة لتأمين الجماهير وكيفية خروج الجماهير بعد المباريات أو أثناء المباريات في حالات الطوارئ.
وتابع شلتوت لابد وأن يكون هناك نظام جديد في حجدز تذاكر المباريات وتشمل الضوابط عبر الإنترنت بخلاف الطرق القديمة وتكدس المواطنين والمشجعين أمام نوافذ البيع، وأن يكون المشجعون موجودين في قوائم ومسجلين لدى الأمن أو الاتحاد المصري لكرة القدم بحيث لو حدث أي شئ تكون هناك سهولة في معرفة من سبب المشكلة أو الحادثة التي حدثت.
 اللواء محمد نور
اللواء محمد نور الدين
من جانبه، قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن عودة الجماهير ليست مسؤلية الأمن فقط ولكن مسؤلية الجماهير والأندية واتحاد الكرة في المقام الأول.
وأوضح نور الدين، أنه لابد وأن تكون هناك إرادة قوية من جميع الجهات المختصة لعودة الجماهير مرة أخرى للمدرجات والملاعب المصرية، لافتًا إلى أن عودة الجماهير للملاعب لها معان كثيرة منها عودة الأمن والأمان لمصر بصفة عامة والملاعب والكرة المصرية بصفه خاصة.
وأضاف نور الدين، أن عودة الجماهير خطوه مهمه وفعالة في تنشيط السياحة وتنشيط الحركة داخل مصر ولكن لابد وأن تكون هناك أجراءات للأمان قبل عودة الجماهير من بين تلك الاجراءت الالتزام بالقوانين التي تضعها وزارة الداخلي واتحاد الكرة وعدم الاقتراب من الاستاد او الملعب الذي يقام عليه المبارة دون الحصول علي تذكرة حتي لا تتكرر الحوادث السابقة، بالإضافة إلى عدم تدخل السياسة في الرياضة بأي شكل من الاشكال لمنع التشاحن والغضب بين الجماهير وعدم استعمال المواد الممنوع دخولها إلى الملاعب مثل الألعاب النارية والمواد المشتعلة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟