رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

لا سياسة في صلاة العيد.. المحافظات تستعد لـ"الأضحى".. "المنابر" لـ"الأزهريين" فقط.. وتفعيل الضبطية القضائية لمفتشي الأوقاف

الخميس 16/أغسطس/2018 - 09:32 م
صلاة العيد
صلاة العيد
طباعة
استعدت جميع محافظات الجمهورية لقدوم عيد الأضحى، حيث خصصت كل محافظة عددًا من الساحات والمساجد الكبيرة لأداء صلاة العيد، منها ساحات رئيسية بالاستادات الرياضية وعواصم المحافظات. وشددت مديريات الأوقاف على منع استغلال صلاة وخطبة العيد لأغراض سياسية أو حزبية، أو لتحقيق منافع شخصية، كما حظرت اعتلاء غير الأزهريين للمنابر، مؤكدة أن التيارات الدينية والسلفية ستكون بعيدة عن المشهد فى ذلك اليوم المبارك. كما وفرت الأوقاف أعدادًا كبيرة من الائمة لصلاة وخطبة العيد، مع تخصيص عدد من الأئمة الاحتياطيين تحسبًا لوقوع أى طارئ. وأعلنت مديريات الأمن بالمحافظات جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى.
لا سياسة في صلاة
قنا - سارة نصر 
أنهت محافظة قنا استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى، حيث أعلن عبدالحميد الهجان، محافظ قنا رفع درجة الاستعداد بكل الأجهزة التنفيذية والمديريات الخدمية، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة تعمل على مدار اليوم متصلة بغرف عمليات فرعية بجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية بالمحافظة، لتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين ومواجهة أية أزمات والعمل على حلها فور حدوثها خلال أيام العيد.
وأوضح «الهجان» أنه بالتنسيق مع السيد اللواء مجدى القاضى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، ومراجعة اللوحات الإرشادية والكمائن الثابتة والمتنقلة لتسهيل وضبط الحركة المرورية بمداخل مدن وقرى المحافظة.
لا سياسة في صلاة
الإسكندرية - محمد العدوى
خصصت مديرية أوقاف الإسكندرية، بقيادة الشيخ محمد خشبة، وكيل الوزارة، ٥٣٧ ساحة لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك موزعة على جميع أنحاء المحافظة، وتم ابلاغ جميع الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة، وذلك بناء على توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف. 
وقال «خشبة»، إنه سيتم عقد غرفة عمليات فرعية بالإدارات الفرعية لمتابعة الساحات من يوم الوقفة، ومنع الساحات المخالفة ورفعها تقريرها لغرفة العمليات الرئيسية بالمديرية ووضع خطة طوارئ من خلال توفير ١٠ أئمة احتياطيين لمواجهة الساحات المخالفة وتوجيههم إليها فى حالات الطوارئ.
وشدد وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على مديرى الإدارات بالمديرية بالمرور الدائم لرصد الساحات المخالفة واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضدها، فضلًا عن منع العمل السياسى بالمسجد ومنع استخدام ساحات العيد فى الدعاية السياسية. 
وأضاف «خشبة» أنه تم تخصيص إمامين تابعين لوزارة الأوقاف، أحدهما أساسى وآخر احتياطى تتم الاستعانة به فى أوقات الطوارئ، ومشيرًا إلى أن سيتم جمع جلود الأضاحى فى المساجد من المتبرعين، وسيتم بيعهم لإدخال العائد على وزارة الأوقاف، خاصة أن العام الماضى تم شراء سيارات إسعاف من أموال هذه الجلود لخدمة أبناء المحافظة.
ومن جانبه، كلف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، مسئولى مديرية الأوقاف، بالتنسيق مع رؤساء الأحياء وشرطة المرافق بالاهتمام بالمساجد والساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحى المبارك فى أنحاء الإسكندرية، وتوفير كل الخدمات بها لاستقبال المصلين، وكذا تكثيف أعمال النظافة بالمناطق المحيطة بالساحات وحول المساجد والطرق المؤدية إليها، وإزالة كل الإشغالات التى تعيق حركة المصلين. وشدد على رؤساء الأحياء بضرورة المتابعة المستمرة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لرصد أى حالات بناء مخالف وإزالتها والتحفظ على معدات ومواد البناء لمنع المستغلين للعطلات الرسمية، مؤكدًا تكثيف حملات إزالة العقارات لمنع أى مخالف من التمادى فى المخالفة، وأنه لا تهاون مع أى مقصر فى أداء مهام عمله.
لا سياسة في صلاة
مطروح - محمد الجندى
أعلن الدكتور محمد يونس، مدير عام مديرية أوقاف محافظة مطروح، أن عدد الساحات الشعبية التى ستقام بها صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام ٧٧ ساحة على مستوى مراكز المحافظة الثمانية.
وأضاف مدير الأوقاف أن الساحات موزعة على كافة مراكز المدن، مشيرًا إلى أنه تمت مراجعة الخطب مع المشايخ والأئمة، وسيتم توزيع هدايا للأطفال، وتوفير خطيب أساسى وآخر بديل لكل ساحة من الساحات، والتأكيد على ضخ المياه بجميع المساجد.
ومن جانبه شدد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، على أهمية النشر فى وسائل الإعلام المختلفة وإذاعة مطروح لكى يتعرف الأهالى على أسماء الساحات التى ستقام بها صلاة عيد الأضحى المبارك وقيام مجالس المدن بوضع أسماء الساحات بكل مدينة وتجهيز الساحات لاستقبال المصلين وتوفير كل سبل الراحة للمواطنين.


لا سياسة في صلاة
الدقهلية - أحمد أبوالقاسم ورامى القناوى
حذر الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، من استغلال خطبة العيد فى أغراض سياسية، وقرر تشكيل لجنة لمتابعة استعدادات الساحات، والتأكد من تمكين الخطيب الرسمى من أداء صلاة العيد والخطبة بنفسه، وتحويل المخالف إلى التحقيق الفورى، وذلك بالتنسيق المباشر مع لجان المتابعة بالإدارات الفرعية والمكاتب التابعة لها.
فيما خصصت مديرية الأوقاف بالدقهلية ٤٩٠ ساحة، بالإضافة إلى ٤٨٠٣ مساجد على مستوى المحافظة على مستوى ٢٠ إدارة لأداء صلاة عيد الأضحى، وجاءت معظم الساحات على ملاعب ومراكز شباب، بجانب عدد بسيط من أفنية المدارس، وبعض قطع الأراضى الخلاء وساحات المساجد الكبرى، وابرزها مسجد النصر بمدينة المنصورة، والذى سيشهد حضور المحافظ ومدير الأمن، فيما تم تخصيص ٩٨٠ إمامًا أساسيًا واحتياطيًا للساحات، و٤٨٠٣ أئمة لكل مسجد كلها تابعة للأوقاف.
فيما وضعت مديرية أمن الدقهلية خطة أمنية مشددة بالتنسيق مع قوات الجيش، تحت إشراف اللواء محمد حجى، مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية، واللواء محمد شرباش، مدير المباحث الجنائية، وذلك استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، حيث شملت الخطة تأمين جميع المساجد وساحات الصلاة لمنع حدوث أى أعمال شغب أو عنف، وكذا قيام خبراء المفرقعات بتمشيط محيط المساجد والساحات التى ستشهد صلاة العيد. 
أسيوط - فاطمة جابر
أعلن المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، تخصيص ١٢٢ ساحة لصلاة عيد الأضحى المبارك، موزعة على مستوى مراكز ومدن المحافظة لاستقبال المصلين، إضافة إلى ساحتى مسجد ناصر وأرض الملاعب، وذلك بالتنسيق مع مديرية أوقاف أسيوط، التى اختارت الساحات بناء على ترشيح مديرى الإدارات الفرعية التابعة للأوقاف.
وأشار الدكتور عاصم محمود قبيصى، وكيل وزارة الاوقاف بأسيوط، إلى تحديد أماكن خاصة للنساء بالساحات.


لا سياسة في صلاة
الفيوم - رشا الجمال
أعلنت محافظة الفيوم حالة التأهب لاستقبال عيد الفطر الاضحى، وعقد الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم اجتماعًا موسعًا مع القيادات التنفيذية للوقوف على آخر استعدادات كل قطاع لاستقبال العيد.
وأكد المحافظ ضرورة تكثيف أعمال النظافة بمختلف أنحاء المحافظة، والتصدى الفورى لمختلف صور التعديات على الأراضى الزراعية وإزالة التعديات فور حدوثها بالتنسيق مع الشرطة.
وأصدر المحافظ توجيهاته للمحاسب عبدالفتاح شرف، وكيل وزارة التموين بالفيوم، بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق ومنافذ البيع وتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع الطب البيطرى ومباحث التموين لضبط الأسعار والتأكد من توافر وسلامة المعروض من المواد الغذائية، كما شدد على المتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية والبوتاجاز لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد.
وأصدر محافظ الفيوم توجيهاته لـ«سيد الشوري» مدير عام الآثار بالفيوم بفتح متحف كوم أوشيم الأثرى ومدينة ماضى الأثرية، وكذلك الحدائق والمتنزهات أمام الجمهور، وتوفير المرشدين والمطبوعات السياحية لمساعدة الزوار والسائحين فى التعرف على المناطق السياحية المختلفة. كما كلف اللواء خالد شلبى، مدير أمن الفيوم، شرطة الحماية المدنية بتوفير أطقم إنقاذ بمنطقتى بحيرة قارون ووادى الريان، وتمشيط جميع المنشآت الحيوية أثناء الاحتفال. 
ووجهت مديرية الصحة، برئاسة الدكتورة آمال هاشم، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، بتوفير سيارات إسعاف وعيادات متنقلة بمناطق التجمعات والأماكن السياحية.


لا سياسة في صلاة
بورسعيد - طارق صلاح
أعلن الشيخ صفوت نظير، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة بورسعيد، تخصيص ٩ ساحات لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أن الساحات، هي: المعمورة بحى الشرق، بورفؤاد الكبير بمدينة بورفؤاد، الرزاق والصفوة والتوحيد ٦ أكتوبر بحى الزهور، السيدة زينب والحرمين تصنيع بحى الضواحى، الشبان المسلمين بحى العرب، والإمام الحسين بحى المناخ.
وأوضح الشيخ صفوت أنه تم توزيع الساحات على جميع الأحياء ومدينة بورفؤاد لتوفير سبل الراحة وعناء الموصلات للمواطنين، مؤكدًا أنه تم تحديد إمام أساسى وآخر احتياطى للساحات التى تم تخصيصها لإلقاء خطبة العيد تحسبًا لأية ظروف طارئة قد تحدث للأئمة. 
وأكد وكيل وزارة الأوقاف أنه لا توجد سيطرة من السلفيين أو أى تيارات إسلامية على أى ساحة أو خطب، وسيكون هناك غياب تام لهم، وكل المساجد تعمل تحت مظلة الأوقاف، وهى ميزة تتميز بها بورسعيد عن باقى المحافظات، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا مع كل الجهات المعنية خاصة مع مديرية الأمن لتوفير دوريات أمنية ثابتة ومتحركة ووجود أمنى مكثف بمحيط الساحات، التى ستشهد صلاة العيد.



لا سياسة في صلاة
المنيا - علاء إبراهيم 
حذر الشيخ سلامة عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، من محاولة استغلال الساحات المخصصة لصلاة العيد أو المساجد فى السياسة أثناء أداء صلاة عيد الأضحى. وقال «عبدالرازق»: إنه تم التنبيه على جميع مديرى الإدارات بالمديرية بحظر استخدام الساحات أو المساجد لأغراض سياسية أو حزبية أو دعاية شخصية أو أى خلافات شخصية. وأضاف وكيل وزارة الأوقاف أنه فى حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية فورًا. وكانت مديرية الأوقاف بالمنيا، قد أعلنت تخصيص ١٥٧ ساحة ومسجدًا على مستوى جميع مراكز المحافظة لأداء صلاة عيد الأضحى.

لا سياسة في صلاة
البحر الاحمر - عمرو عابد
رفعت مديرية الأوقاف بالبحر الأحمر حالة الطوارئ القصوى، استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى، حيث خصصت ٢٠ ساحة و٧٥ مسجدًا لإقامة شعائر صلاة العيد بمدن المحافظة المختلفة.
ففى مدينة الغردقة تم تخصيص ساحات الميناء والرحمن والصفوة وأبو النصر والياسمين، وفى رأس غارب خصصت ساحة مسجد المدينة المنورة ومسجد عمر بن الخطاب، وبمدينة سفاجا ساحة نادى الشاطئ ونادى الألمونيوم وساحة مسجد الخالدين، وفى مدينة القصير تم تخصيص ساحة مدرسة السلام وساحة ملعب العوينة، وفى مدينة مرسى علم ساحة مسجد الإيمان وساحة مسجد سيدى أبوالحسن الشاذلى، وبمدينة الشلاتين ساحة المركز الإسلامى وساحة مسجد جمعون وبمدينة حلايب ساحة مسجد التوبة، وساحة قرية أبوغصون وحماطة. 
وأعلن اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر فرض غرامة مالية لمن يذبح الأضحية خارج المجزر، مشددًا على الأهمية الصحية والبيئية لذبح الأضاحى بالمجزر.


لا سياسة في صلاة
كفر الشيخ - أحمد عشري
أعلنت مديرية أوقاف كفر الشيخ، برئاسة الشيخ سعد الفقى، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، الانتهاء من الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتخصيص ٣٥٩ ساحة، إحياء لسنة النبى، صلى الله عليه وسلم، وتم اختيار ٧١٨ إمامًا لكل ساحة أحدهما أساسى والآخر احتياطى.
وقال «الفقي»: إنه تم التنبيه على جميع مديرى الإدارات بالوجود بالساحات قبل الصلاة بساعة، وأنه روعى أن تغطى جميع الساحات عموم المدن والقرى.
وأضاف الفقى، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة لمتابعة خطب العيد والساحات، إضافة إلى غرفة العمليات المركزية، والتى تعد تقريرًا للعرض على الوزارة.
وأشار «الفقي» إلى التعاون التام بين إدارات الأوقاف ومجالس المدن والأجهزة المعنية، لإعداد الساحات وتأهيلها حتى تكون جاهزة لاستقبال المصلين ورواد المساجد.
وأوضح أن الساحة الرئيسية لصلاة العيد، ستكون فى ملعب الاستاد الرياضى، بحضور محافظ كفر الشيخ ومدير الأمن والقيادات الدينية والتنفيذية وأعضاء مجلس النواب وعموم المصلين.


لا سياسة في صلاة
الغربية - إسلام الخياط وأحمد مهنا 
استعدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية لتامين الشوارع والميادين وساحات صلاة عيد الأضحى المبارك، والتى أعلنتها وحددتها مديرية الأوقاف بالغربية، والتى تتمثل فى (٣٦١) ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بدائرة المحافظة، تضم (٢) ساحات رئيسية، و(٣٥٩) ساحة فرعية، ومناطق الساحات الرئيسية فى استاد طنطا الرياضى والتى تستوعب (١٠ آلاف) مصلٍ، وساحة كوبرى الرباط بكفر حجازى بالمحلة الكبرى وتستوعب (١٠ آلاف) مصلٍ، والتى أعلنت مديرية الأوقاف إعدادها وتجهيزها بالفرش ومكبرات الصوت والخطباء الأساسيين والاحتياطيين بجميع مراكز وقرى ومدن المحافظة. 
وشدد مدير أمن الغربية على يقظة الضباط والأفراد خلال احتفالات العيد وتوسيع دائرة الاشتباه السياسى والجنائى لضبط المخالفين والخارجين على القانون موجهًا بحسن معاملة المواطنين خلال التعامل معهم.
وشدد مدير الأمن على متابعة الإجراءات والتعليمات التى اتخذت لمراجعة عملية تأمين الميادين والمؤسسات وتسيير دوريات متحركة تجوب الشوارع مشددًا على القائمين بالتأمين بمتابعة كاميرات المراقبة للنواحى الفنية من خلال الرصد والمتابعة على مدار اليوم الكامل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟