رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس بعثة الحج: عيادات وزارة الصحة استقبلت 36 ألفا و732 حاجا وتلقوا العلاج بالمجان.. اختلاف أعداد "ضيوف الرحمن" يرجع للبعثات النوعية.. وخطة تصعيد لعرفات لتقديم النصائح

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 08:23 م
رئيس بعثة الحج
رئيس بعثة الحج
كتبت حنان عز الدين
طباعة
قال وزير شئون مجلس النواب ورئيس بعثة الحج الرسمية المستشار عمر مروان إن عدد الحجاج هذا العام بلغ 64 ألفا 174 حاجا مشيرا إلى أن عيادات وزارة الصحة استقبلت 36 ألفا و732 حاجا وتلقوا العلاج جميعا بالمجان فى العيادات المصرية الموجودة فى المدينة المنورة أو مكة المكرمة.
رئيس بعثة الحج: عيادات
وقال فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم فى مطار القاهرة بعد توديع آخر أفواج الحجاج المغادرين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، أن هناك 15 حالة وفاة جميعها طبيعية موضحا أن هناك 118 حالة يشتبه أنها تسمم فى أحد الفنادق من بين 2079 حاجا مصريين متواجدين فى ذات الفندق وتم علاجهم جميعا وتم غلق المطعم الخاص بالفندق حتى التأكد من أن الحالات تسمم ام لا وتم صرف وجبات للحجاج فى الفندق.
وأضاف أن هناك 9 حالات من الحجاج التائهين ولكن تلك الحالات كانت لمدة بسيطة حتى عودتهم لسكنهم عدا حالة واحدة استمرت 48 ساعة، مشيرا إلى أن هناك عددا من الشكاوى من حجاج السياحة لتأخير التسكين وتم علاج الشكوى.
رئيس بعثة الحج: عيادات
وأشار إلى أن كل جهة من الجهات المنظمة للحج تعلن عن أعدادها كل على حدة ولذا يعتقد البعض أن هناك اختلافا فى أرقام الحجاج التى ترسلها البعثات من الأراضي السعودية، مشيرا إلى أن البيانات الصحيحة ستكون الصادرة عن البعثة الرسمية وليست البعثات النوعية حيث ستكون ارقام البعثة الرسمية مجمعة لكل البيانات والمعلومات.
وأوضح أن البعثة الرسمية تعمل باستمرار قبل حتى وصول الحجاج إلى الأراضى السعودية، مؤكدا أنه سيقوم بجولة فى الفنادق التى يتواجد بها الحجاج المصريون من البعثات النوعية الثلاثة وسيلتقى ببعثة شهداء الجيش والشرطة هناك بالإضافة إلى عقد لقاء يومى مع الوفود الإعلامية المتواجدة فى الأراضي السعودية منعا للشائعات والتعامل بشفافية تامة.
رئيس بعثة الحج: عيادات
وأكد أنه سيتم التعامل بشفافية تامة خلال موسم الحج، مناشدا وسائل الإعلام كل بالحصول على المعلومات من البعثة الرسمية فقط وليس من أى جهة أخرى وستكون هناك مصارحة تامة بكافة البيانات المطلوبة، مؤكدا توافر أرقام الهواتف الخاصة بالبعثة الرسمية للتواصل معها مباشرة.
وشدد على أن هناك خطة تصعيد لعرفات كاملة ويتم التنسيق مع وزارة الأوقاف لتقديم النصائح للحجاج حول الرخص الدينية المتاحة فى مناسك الحج لمحدودية المساحة وبخاصة فى منطقة منى وارتفاع حرارة الجو.
وقال إنه سيعقد لقاء عقب موسم الحج مع البعثات وسيتم إعداد تقرير حول موسم الحج بسلبياته والإيجابيات الخاصة بالموسم.
رئيس بعثة الحج: عيادات
هذا فيما تنتهى اليوم آخر رحلات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1439هـ /2018م من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية من خلال الجسر الجوي التى أقامته شركة مصر للطيران 
حيث نجحت فى نقل 62 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة بمعدل 24700 حاجا من حجاج القرعة و12000 حاج من حجاج التضامن الإجتماعي و7700 حاج من حجاج الترانزيت و9000 حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد، هذا بخلاف 8600 من حجاج دولتي مالي وفلسطين وذلك من خلال 325 رحلة جوية إلى كل من مطاري جدة والمدينة المنورة بواقع 128 رحلة جوية إلى جدة و197 رحلة جوية إلى المدينة المنورة".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟