رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلادها.. أهم محطات هدى سلطان

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 12:10 م
هدى سلطان
هدى سلطان
مريم الجارحى
طباعة
تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد المطربة والممثلة الراحلة هدى سلطان الذى ذاع صيتها في خمسينيات وستينيات القرن الماضى، وفى السطور الآتية نستعرض أهم مراحل حياتها.
ولدت بهيجة عبد العال بإحدى قرى محافظة الغربية، كان شقيقها الأكبر هو الموسيقار محمد فوزى، ظهرت عليها ملامح الموهبة وحب الغناء خلال طفولتها، خاصة بعدما حفظت كل أغانى أم كلثوم، وبعدها شاركت في حفل مدرسي أقيم على مسرح البلدية بطنطا وغنت بعض من أغنيات كوكب الشرق وتفاعل معها المستمعين بشدة.
عندما وصلت للرابعة عشر عاما أعلنت رغبتها في الانتقال للقاهرة واحتراف الغناء، فجاءها الرد العنيف بالرفض وتزويجها، وبعدما فشلت في إقناع زوجها باحتراف الغناء على مدار عامين قررت الحصول على الطلاق لتحقيق حلمها، ولكنها واجهت معارضة شديدة من أهلها، فانتقلت للعيش مع شقيقها محمد فوزى تاركة ابنتها لأبيها ليقوم برعايتها، وفي كنف "فوزى" وجدت الاهتمام والدعم وبدأت ممارسة هوايتها بالغناء في حفلات أعياد الميلاد والزواج.
في عام 1949 تقدمت لاجتياز اختبار المطربين بالإذاعة المصرية، وبعدما أجازوا صوتها، فوجئت بمهاجمة "فوزى" لها وتهديدها بالقتل إذا استمرت في الغناء، ولكنها أكملت طريقها الفنى تحت اسم "هدى سلطان".
تزوجت بعد ذلك من المنتج فؤاد الجزايرلي حتى يكون حماية لها من هجوم عائلتها وشقيقها، إلا أنه كان يغار عليها بشدة فلم يستمر زواجهما طويلا، ليأتى بعدها زواجها الثالث من شقيق الموسيقار فريد الأطرش الذى التقت به أكثر من مرة خلال ترددها على "فريد"، ولكن هذا الزواج لم يدم سوى عدة أشهر فقط، وتم الانفصال بسبب عدم الاتفاق وكثرة المشاكل الأسرية بينهما.
تزوجت هدى سلطان بعد ذلك من الممثل فريد شوقى حيث استمر زواجهما 15 عاما، وبعد ذلك تم الانفصال بعد سلسلة من النجاحات السينمائية معا، لتتزوج بعد ذلك للمرة الخامسة من المخرج المسرحى حسن عبد السلام.
توفيت هدى سلطان بعد معاناة مع مرض السرطان في الخامس من يونيو عام 2006 عن عمر يناهز 81 عاما، وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوما.
من أشهر أغانى هدى سلطان: "أنا جانى جواب"، "أبين زين"، "يا صابر"، "والنبي على قلبك دلعنى"، "محسودة في حبك" و"شوباش". 
من أهم أفلامها: "رصيف نمرة خمسة"، "جعلونى مجرما"، "امرأة على الطريق" "عودة الابن الضال" و"من نظرة عين"، كما كانت لها عدة مشاركات تليفزيونية، وهى: "زينب والعرش"، "أرابيسك"، "زيزينيا"، "الليل وآخره"، "الوتد"، "ليالي الحلمية"، "رد قلبي"، "زي القمر"، "للثروة حسابات أخرى"، "سلالة عابد المنشاوي" و"لا يا بنتى العزيزة".
شاركت هدى سلطان أيضا في العديد من المسرحيات، منها: "وداد الغازية"، "الحرافيش"، "الملاك الأزرق"، "بمبة كشر" و"سيد درويش".

الكلمات المفتاحية

"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟