رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

«شرفنطح».. صاحب مدرسة الكوميديا الراقية

السبت 11/أغسطس/2018 - 09:46 م
الفنان محمد كمال
الفنان محمد كمال المصري
محمد السنوطي
طباعة
ممثل مصري، ولد في شارع محمد علي عام 1886، وانضم إلى فرقة سلامة حجازي، ثم عمل في فرقة سيد درويش، وانتقل للعمل مع نجيب الريحاني، ومنها انتقل للعمل في السينما. إنه الفنان محمد كمال المصري.
جسّد الشخصية الكوميدية للرجل الضئيل الماكر والبخيل ونجح في إتقان هذا الدور بدرجة كبيرة، وعرفه الجمهور باسم «شرفنطح»، حيث ظهر بهذا الاسم في أكثر من عمل فني، واختار لنفسه هذا الاسم من خلال إحدى الشخصيات التي اعتاد تقديمها في الملة ما يقرب من 50 عملًا فنيًا، وبدأ العمل في العشرينات من خلال فيلم «سعاد الغجرية».
وفي عام 1933 قدم دور «شرفنطح»، من خلال فيلم «مخزن العشاق»، ثم فيلم «كله إلا كده»، عام 1936، وكان صاحب طلة كوميدية هادئة ومن أشهر أدواره دور «جميل بك» في فيلم «سي عمر»، عام 1941، و«شرفنطح»، في العرسان الثلاثة، عام 1947، بالإضافة إلى دور «مرقص»، عام 1954، في فيلم «حسن ومرقص وكوهين. ومن أبرز إفيهاته في الأفلام الكوميدية" أنا عايز النص ريال بتاعي "،يتمنعن وهن الراغبات ويتدلعن وهن العايزات ويتربعن وهن الدايبات".
قدم آخر أعماله في فيلم «عفريتة إسماعيل يس»، عام 1954، وتوفي عام 1966، بعد أن عانى في سنواته الأخيرة من المرض والفقر، وكان يعيش على معاش النقابة الذي لم يكن يكفي حاجاته الأساسية أو حتى الدواء الخاص به.
رحم الله الفنان أحد نجوم كلاسيكيات السينما المصرية وصاحب مدرسة الكوميديا الراقية رغم قلة أدواره إلا أنها مؤثرة لدينا ومستمرة عبر الأجيال.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟