رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تنسيق الجامعات 2018.. تعرف على التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية

السبت 11/أغسطس/2018 - 12:46 م
البوابة نيوز
شيماء عبد الواحد
طباعة
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية في تنسيق 2018، والذي من المقرر أن يبدأ يوم الاثنين المقبل الموافق 13/8/2018 حتى يوم الأحد الموافق 19/8/2018.
وأشارت الوزارة إلى أنه تقرر أن يبلغ الحد الأدنى 60%؜ فأكثر بدبلوم المدارس الثانوية التجارية الصناعية، السياحة والفنادق، وتقرر أن يبلغ الحد الأدنى 75% فأكثر لدبلوم المدارس الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية. 
أما بالنسبة لدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها بنسبة 60% فأكثر.
وحددت الوزارة قواعد التوزيع الجغرافي كالتالي:- 
يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية المختلفة على الجامعات والمعاهد الفنية الصناعية والتجارية المتاحة على أساس ما يلى: 
1 – طلاب المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات
· تعتبر الإدارة التعليمية أكثر دقة في التعبير عن موقع سكن الطالب.
· تتبع الإدارة التعليمية الجامعة الأقرب لها وتدخل ضمن الحيز الجغرافي لهذه الجامعة. 
2 - طلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان)
· يقوم الطالب عند تقدمه لتسجيل رغباته بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) (طبقا لما تم تدوينه باستمارة أداء الامتحان وكما وردت بالأسطوانة المدمجة (c. d) الواردة من الكنترولات المختلفة).
· يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية والمعاهد الفنية بالمحافظات) في عدة مجموعات على النحو التالي ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب) كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع في المجموعة (ج) كما يلي:
. مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.
. مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
. مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.
جداول التوزيع الجغرافي المدرج وفقا للمحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والمعاهد الفنية الكائنة بهذه المحافظات والاختيارات المتاحة.
للاطلاع علي جدول باقي الجامعات 
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟