رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البترول: تقسيط توصيل الغاز يستهدف تخفيف العبء على المواطنين.. 2160 جنيهًا التكلفة الإجمالية.. "تاون جاس": مصر تستورد 50% من البوتاجاز.. و1.8 مليون وحدة سكنية مستفيدة

الثلاثاء 07/أغسطس/2018 - 09:00 م
البوابة نيوز
إيناس العدوي
طباعة
 المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل على فاتورة الاستهلاك على فترة 6 سنوات وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتيسير على المواطنين وتحسين أحوالهم المعيشية، ويشمل القرار 684 ألف عميل بعدد من المناطق بمحافظات مصر ولم يتعاقدوا حتى الآن.

 المهندس ياسر بهنس
المهندس ياسر بهنس
" تاون جاس" الغاز الطبيعي مشروع قومي 
وأكد المهندس ياسر بهنس رئيس شركة تاون جاس أن توصيل الغاز الطبيعي مشروع قومي تشارك فيه الجهات المعنية بالدولة يستهدف في المقام الأول توفير حياة كريمة للمواطنين نستغل فيه الغاز الطبيعي كوقود بديلا للبوتاجاز بما يوفر الدعم لأن مصر تستورد 50% من احتياجاتها من البوتاجاز.
وأوضح أن وزارة البترول والشركة القابضة للغازات إيجاس نجحوا في توفير منحة من الاتحاد الأوروبي يتم من خلالها منح العميل 1500 جنيه كمنحة لا ترد بالإضافة إلى موافقة وزارة التضامن وبنك ناصر على توفير 350 جنيها ترد على أقساط 3 سنوات، لاستكمال قيمة التوصيل للعملاء بالمناطق المحرومة والتي تبلغ 1850 جنيها، وتحدد أحقية العميل فيها وفقا لاستهلاكاته من الكهرباء من 50 إلى 300 كيلو وات شهريا، مشيرا إلى أن العملاء الذين يتجاوزون هذا الحد من الاستهلاكات يعاملون بنظام تقسيط آخر من سنة إلى 7 سنوات وفقا للبروتوكول الموقع بين الشركة والبنك الأهلي.
وقال: إن الغاز الطبيعي متوفر بكافة محافظات مصر ماعدا محافظة الوادي الجديد فمنذ الثمانينيات حتى الآن تم توصيل الغاز 1.8 مليون وحدة سكنية بالقاهرة وتستهدف خطة العام الجاري توصيل الغاز ل 65 ألف عميل جديد بالمناطق المحرومة وفقا لتوجيهات وزير البترول وتشمل مناطق "طرة – زهراء المعادي – الدويقة –منشية ناصر – عزبة خير الله – عدة مناطق بحلوان منها عزبة الوالدة وعرب غنيم بالإضافة لمناطق وسط البلد مثل درب سعادة والدرب الأحمر.
وأضاف أن محافظة الجيزة بها نحو 800 ألف وحدة سكنية تعمل بالغاز وتستهدف خطة العام الجاري توصيل 61 ألف وحدة بمناطق عزبة محمد منشية البكاري – كفر غطاطي –استكمال حدائق الاهرام - ومد البني الأساسية للبدرشين واطفيح والحوامدية، وفي محافظة الإسكندرية تم توصيل الغاز ل 700 ألف عميل وتستهدف الخطة 133 ألف عميل جديد حيث انتهت الشركة من أعمال محطة تخفيض الضغط بابو قير والتي تغذي مناطق" أبو قير وطوسون والمعمورة البلد والمنطقة التاسعه مثل خورشيد والزوايدة وابيس " والتي من المقرر أن يفتتحها الوزير نهاية يونيو الجاري.
وعن محافظات القناة أشار بهنس إلى أنه تم توصيل الغاز ل100 ألف عميل بمحافظة الإسماعيلية ومن المخطط توصيل 20 ألف وحدة سكنية جديدة بمناطق أبو عطوة والبهتيمي ومدينة نفيشة لافتا إلى أن محافظة بورسعيد تم تغطيتها بالغاز حيث تم توصيل 160 ألف وحدة ومن المخطط توصيل 4 آلاف وحدة بالمناطق الجديدة مثل الحي الإماراتي ومسالك اللانش ومشروع شرق الحاسب الآلى ببور فؤاد.
وقال: إن تكلفة توصيل الغاز تخضع لنظام المشروع والمحددة ب2160 جنيها شاملة ضريبة والرسوم تسهم الدولة في التوصيل من خلال تحمل تكلفة شبكات وخطوط صلب ومحطات تخفيض والتي تمثل 67% من إجمالي التكلفة، كما توفر الشركة كافة الخدمات للتيسير على المواطنين في التقدم للحصول على خدمة الغاز الطبيعي من خلال الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى تواجد مسئولي التعاقد مع الفنيين أثناء العمل بالمناطق لتوفير الوقت والجهد على المواطن للتعاقد.
 المهندس ياسر صلاح
المهندس ياسر صلاح
غاز مصر: تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية
ومن ناحيته قال المهندس ياسر صلاح رئيس غاز مصر، إن الخطة الطموحة لتوصيل الغاز لمليون و350 ألف وحدة سكنية، وتم تنفيذ جزء كبير منها ولكن هناك تباطؤ في إقبال العملاء على التعاقد وكانت الفكرة تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية والشبكات المنفذة ومحاولة إيجاد طريقة لجذب العملاء للتعاقد لذا وجدنا 684 ألف عميل مستهدف من نظام التقسيط والذي تم الإعلان عنه في مناطق محددة، على أن يتم تقسيط تكلفة التوصيل على فاتورة الاستهلاك لمدة 6 سنوات بدون فوائد.
أرجع تباطؤ المواطنين في الإقبال على التعاقد لتوصيل الغاز، لتوافر أسطوانات البوتاجاز، الحالة الاقتصادية، لافتا إلى التنسيق بين وزارة البترول والوزارات الأخرى لتسهيل مهمة الشركة في مد الخطوط.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟