رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس نادي الصيد في حواره لـ "البوابة نيوز": انتظروا ثم حاسبوني.. والبعض يريد إشعال الفتن.. لو اكتملت الجمعية العمومية لرفعنا قيمة العضوية.. فترة تولي حسين صبور أسفرت عن إنشاء فرعي أكتوبر والقطامية

السبت 04/أغسطس/2018 - 09:32 م
محسن طنطاوى رئيس
محسن طنطاوى رئيس نادى الصيد
حوار- إيمان عريف تصوير- إيمان أحمد
طباعة
منذ إعلانه ترشحه لرئاسة نادى الصيد المصري، انطلقت الشائعات والاتهامات، تارة فى ظهور كبار رجال الأعمال معه داعمين له فى الانتخابات منهم المهندس نجيب ساويرس، والمهندس حسين صبور رئيس نادى الصيد الأسبق، وتارة الزج باسمه فى قضية استبعاد عمرو السعيد رئيس نادى الصيد السابق من الانتخابات عن طريق اللجنة الأوليمبية، إلا أنه نجح باكتساح بالجولة الأولي. ولكن لم تبعد عنه الاتهامات أنه يغلق مكتبه ويجلس فى برج عال بعيدا عن الأعضاء.. فكان على جريدة «البوابة» أن تحاور محسن طنطاوى رئيس نادى الصيد... 

رئيس نادي الصيد في
■ عملت مترجما لعدة سنوات لمدربى نادى الأهلى.. كيف بدأت هذه الخطوة؟ 
كانت البداية عندما طلب منى الكابتن صالح سليم بشكل شخصى وودى أن أقوم بعمل مترجم لمدرب النادى الأهلى الألمانى الجنسية «تدريج فيزين» ووافقت إكراما للكابتن صالح تطوعا منى وبدون أجر، لأنه كان فى مكانة والدي، وكنا جيرانا فى نفس العمارة بالزمالك وتربيت مع أبنائه.

■ استمررت فى العمل معهم كمترجم سبع سنوات متتالية مر عليك أكثر من مدرب ألمانى أيضا. لماذا استمررت رغم عملك البعيد عن الرياضة؟
أولا النادى الأهلى إضافة لأى أحد يكون من فريق عمله وخاصة فى عصر العملاق صالح سليم وكان سببا فى تسليط الأضواء على من صحافة وتليفزيون وراديو وكل أنواع الميديا التى كانت سببا فى تردد اسمى وشهرتى وسط المجال الرياضى، بالإضافة إلى سفريات بجميع دول العالم مع الفريق الرسمى استمررت معهم حتى عام ٢٠٠٠ ومر على ٤ مدربين ألمان ثم انفصلت عنهم.

رئيس نادي الصيد في
■ هل أضافت لك خبرة فى كيفية العمل الخدمى أو إدارة الأندية الرياضية؟
- بالطبع أضافت لى خبرات واسعة جدا، وعلاقات على أوسع نطاق وتعرفت على نجوم الرياضة كلها فى مصر وعالميا، ولفيت العالم كله.

■ لماذا تركت النادى الأهلى رغم كل العلاقات التى ذكرتها؟
بدأت رحلتى فى انتخابات نادى الصيد المصرى عام ٢٠٠٠، وأنا عضو فى النادى من سنة ١٩٨١، وقبل الصيد عضو بنادى بالجزيرة وأخيرا نادى الأهلي، وقتها قررت أن أنسحب من عمل مترجم لنادى الأهلى وأتفرع لانتخابات الصيد. 

■ كيف جاءت فكرة ترشحك لنادى الصيد.. ولماذا الصيد تحديدا رغم أنك كما ذكرت أنك عضو فى ثلاثة أندية؟
كانت صدفة ولم أفكر فى هذا الأمر أبدا، كنت جالسا مع أحد أصدقائى والأستاذ محمد بدر الدين أباظة، هو عضو قديم وكبير، وله تاريخ كبير فى النادي، وعائلة عريقة بالنادي، وبعد إعلانى الترشح ناس كتير قالوا لى إننى لن أنجح، ومنهم المهندس حسين صبور ولكن رشحت نفسى مستقلا وكنت على «باب الله» ونويت لو خسرت لن أكرر هذه التجربة مرة أخرى، وفزت فى الانتخابات وكنت الثالث فى عدد الأصوات، ومن هنا بدأت رحلتى بمجلس إدارة نادى الصيد، واستمررت فى المجلس والفوز فى الانتخابات من عام ٢٠٠٠ وحتى عام ٢٠١٤ عضو مجلس إدارة بالنادي.

■ كيف كانت هذه الفترة؟ 
هذه الفترة كانت مع الأسطورة حسين صبور، وتعلمنا منه الكثير كما أنه قدم للنادى الكثير والكثير، كما تعلمنا أيضا من الأستاذ مجيب عبدالله من الشخصيات المحترمة جدا، والأستاذ هلال شتا أمين الصندوق، كل هؤلاء كانوا بمثابة الفترة الذهبية وتعلمنا منهم الكثير والكثير، وهؤلاء الشخصيات لم يبخلوا علينا بأى شيء.
رئيس نادي الصيد في
■ ماذا قدمت فيها للنادى من ٢٠٠٠ وحتى ٢٠١٤؟
أهم الإنجازات التى قدمها المجلس خلال هذه الفترة إنشاء فرعى «أكتوبر والقطامية»، بالإضافة لتطوير إنشاءات كثيرة بالفروع القديمة بالدقى وبور سعيد. 

■ اختلف سلوك الناس فى كل مكان عن ٢٠ سنة ماضية.. هل هذا التغيير شمل الأندية العريقة؟
سلوك الناس اختلف فى كل مكان، واحترام المكان اختلف، وهو يرجع لاختلاف المجتمع بالكامل، وأعتقد أن من تسبب بشكل رئيسى فى تغيير سلوك الناس السوشيال ميديا والفيس بوك وحتى وصل أنه قوم دولة بالكامل، لذلك نحتاج مراجعة فعلا فى كل شيء، وللأسف معظم الناس التى تنتقد، تنتقد لأسباب شخصية وليس للمصلحة العامة. 

■ هل العمل التطوعى أصبح عبئا على صاحبه؟
العمل التطوعى مسئولية كبيرة وعبء كبير، ولابد لمن يدخل فيه أن يتحمل الجميع. 

■ نبدأ فى فترة توليك رئاسة نادى الصيد خلال الدورة الحالية.. ما برنامجك الانتخابى وقت ترشحك؟
استلمت النادى رسمى ٥ ديسمبر ٢٠١٧، والبرنامج الانتخابى طموح، ولكن لابد أن يغلف بآليات تساعد على تنفيذه، ومن الممكن أن تواجهك أى صعوبات تعرقل خطوات كنت تسعى لتحقيقها، سواء مالية أو إدارية، أو ورقية، وكان طموحى أن أقيم مصيف مرسى علم، وهى خطوة جيدة جدا للنادي، وتجديد حديقة الأطفال على أعلى مستوي، وترتيب البيت بالكامل من الداخل وعمل هيكلة إدارية من المديرين لمديرى الأمن للموظفين، وهى كانت خطوة مهمة جدا، وكان من طموحاتى أيضا إنشاء شركة تسويق رياضي، والخطوة الأخيرة بدأنا فيها بخطوات جيدة جدا.

رئيس نادي الصيد في
■ آليات وتنفيذ النجاح من وجهة نظرك للنادي.. ما هى؟
أولا أن يكون هناك مصادر وموارد مالية جيدة جدا، بالإضافة إلى فريق عمل متعاون ومتجانس معا. 

■ ماذا قدمت خلال ثمانية أشهر منذ استلامك رئاسة مجلس إدارة نادى الصيد المصرى؟
الخطوة المهمة غلق حديقة الأطفال بالنادى خلال هذا الشهر، والبدء فى تطويرها وتحديثها تماما من الألف للياء، وهذا التطوير إهداء من المهندس نجيب ساويرس والذى أهدانا بـ٦ ملايين جنيه للعب الأطفال، والتى تبدأ من سن ٦ أشهر وحتى ١٣ عاما، وتعد ألعابا على أعلى مستوي، وهو إهداء من صديق لصديقه، وسنضع التصميم الجديد للألعاب خلال لافتة ضخمة للأعضاء للمخطط العام للتجديد. 

■ ما فترة تطوير حديقة الأطفال؟
نعمل على ألا تزيد فترة التطوير على خمسة أشهر، واخترنا هذه الفترة بالتحديد فى الصيف بسبب سفر معظم الأعضاء فى إجازات المصيف، ونأمل أن ننتهى منها سريعا.

رئيس نادي الصيد في
■ وبالنسبة لمصيف «مرسى علم».. هل بدأتم فى خطوات؟
مرسى علم كانت عبارة عن استراحة خمس غرف نوم، كان يذهب إليها الأعضاء ولدينا هناك مراكب صيد وأكل وشرب فقط، لكن نحن نخطط لها أن تكون استراحة على أعلى مستوي، وإنشاء ٨ شاليهات بـ٣٢ فردا كل شاليه يستوعب أربع أفراد، وسنبدأ فى التنفيذ قريبا جدا، كما أنشأنا حمامات سباحة للكبار والأطفال، ومطعم، ومخطط إنشاء ملعب «اسكواش»، كل هذه التطويرات المخطط لها للمصيف تم تخصيص الأموال اللازمة للتطوير وسنبدأ قريبا جدا.

■ هل موارد النادى كافية؟
النادى به موارد جيدة من إيجار المحلات ومنافذ البيع والمعارض والاشتراكات والعضويات الموسمية.. وغيرها وندرس خلق موارد جديدة لتطوير النادي. 

■ ما الأموال التى كانت موجودة بخزينة النادى وقت استلامك له؟ 
لا أتذكر الرقم تحديدا، تقريبا كان فيه أكثر من ٢٠ مليون جنيه والإدارة السابقة قامت بدورها جيدا، ولكن المهم أن نخلق موارد جديدة تدر دخلا كبيرا للنادي.

رئيس نادي الصيد في
■ ما مخططك لخلق موارد جديدة للنادى؟
أولا يجب أن نركز جيدا فى التسويق للنادى بجميع أفرعه، سواء الدقى أو القطامية أو أكتوبر أو بور سعيد، وهى مناجم ذهب، ولا يقلقنى الموارد.. لكن الأهم أن الأعضاء ننتظر النتائج، وبعد ذلك يحاسبوني، وواثق من نجاحنا جدا إن شاء الله. 
مع ترشحك لانتخابات النادى كان مؤيدوك أضعاف مؤيديك الآن.. لماذا؟ 
هذا أمر طبيعى لأن الأعضاء لم يستشعروا ما نقوم به على أرض الواقع، لأن عدة أشهر لا تكفى لكى يشعر الأعضاء بأى إنجازات على أرض الواقع، وللأسف هناك ناس تقوم بمحاسبتك بالقطعة، وليس بفترة توليك كاملة، وهذا غير منصف.. وقريبا جدا سيشعر الأعضاء بخطوات جيدة جدا.

■ البعض يتهمك بأنك منذ نجاحك لا تتواصل مع الأعضاء ومكتبك مغلق؟
هذا أمر عار تماما من الصحة، ومن يروج هذه الإشاعات له أغراض شخصية، مكتبى مفتوح للجميع ومتواجد فى النادى بين الأعضاء كعضو قبل أن أكون رئيس نادي، وأرد على جميع تليفوناتى دون استثناء، ودورى تطوعى لخدمة النادى بعد ثقتهم فى شخصي.

■ هل هناك مشاكل بين أعضاء مجلس نادى الصيد؟
هذا أمر طبيعى ونحن من ثلاث قوائم مختلفة، وبأفكار متنوعة لـ١٢ عضو مجلس إدارة، ولكن الجميع يعمل من أجل مصلحة النادى العليا، وأى مجلس فى أى ناد طبيعى يختلف ويتفق، المهم فى النهاية المحصلة تكون فى مصلحة النادي.

رئيس نادي الصيد في
■ هناك عضوان من المجلس تم تحويلهما للتحقيق معهما عن طريق اللجنة الأوليمبية.. لماذا؟
نتيجة خطأ منهم كأعضاء ناد، وليس مجلس إدارة، وطالما أنه خارج المكتب فهو عضو بالنادى فقط له ما له وعليه ما عليه، وليس من الإنصاف أن أكشف عن أى تفاصيل لأن الأمر بالكامل قيد التحقيق. 

■ أليس هذا قرار غريب على نادى الصيد تحويل عضوى مجلس إدارة للتحقيق معهما عن طريق اللجنة الأوليمبية؟
أول مرة بالفعل تحدث، ولكن أتعامل مع كل الأعضاء بالتوازي، ولو هذا الخطأ حدث من عضو عادى هل ستتم محاسبته، لا يوجد فرق بين عضو مجلس إدارة وأى عضو بالنادى الجميع له حقوق واحدة، وعليه واجبات أيضا، ولا يوجد بينى وبين أى عضو فى النادى خلاف شخصي، ولو أخى أخطأ سيتخذ ضده إجراء بالمثل. 

■ الخلافات بين عمرو السعيد رئيس نادى الصيد السابق، وأحمد البغدادى العضو بالنادي.. كيف تراها؟
بالتأكيد لا أوافق على هذا الوضع إطلاقا، لكن للأسف عمرو السعيد لا يرى هذا ومتخيل أننى ضده، وهذا الأمر عار تماما من الصحة، والخلافات بين السعيد وبغدادى قديمة من أيام المجلس القديم، وأنا لست طرفا فيها، وأقسم بالله أننى أرفض تماما فكرة إسقاط عضوية عمرو السعيد ولا أتمناها. 

■ لكن البعض يرى أن النادى متحيز لموقف بغدادي.. تعليقك؟
كيف أؤيد موقف بغدادي، وهو فى نفس الوقت مختصم النادى؟ لأنه يطالبنا بإسقاط عضوية رئيس النادى السابق وهو أمر مرفوض من جانبنا، والبغدادى مختصم اللجنة الأوليمبية ومجلس الادارة فى نفس الوقت، وأنا لست طرفا فى القضية، ولكن هناك ناس يريدون ألا يقرأوا الصورة كاملة.

رئيس نادي الصيد في
■ لماذا لم تتواصل مع عمرو السعيد لتوضيح الأمر؟ 
عمرو السعيد اختصم النادى أيضا وأمين الصندوق بالنادى يعلم هذا جيدا، والسعيد ينكر أنه اختصمنا لذلك تركنا الأمر لقرار اللجنة الأوليمبية، ولا يوجد أى خلاف بينى وبينه، والمنافسة فى الانتخابات عادية مثلما تحدث فى أى انتخابات فى أى مكان.

■ لماذا الخلافات تتزايد بينك وبين رئيس النادى السابق؟ ولماذا لم تجمعكم جلسة لتصفية أى خلاف؟
جلست مع رئيس النادى السابق لتصفية أى خلاف وتوضيح الأمور بحضور مجيب عبدالله، وقلت له لو لك أى حقوق بالنادى ستحصل عليها، ولكن للأسف هناك أشخاص يعملون على اشتعال الفتن ويدخلون فى الوسط لا أعلم ماذا يريدون. 

■ ما علاقاتك بأحمد بغدادى؟ 
لا يوجد أى علاقة إطلاقا بيننا، وهو عضو مثله مثل أى عضو بالنادي.

■ المهندس نجيب ساويرس والمهندس حسين صبور كانا من المؤيدين لك فى الانتخابات.. ماذا بعد الانتخابات؟
المهندس نجيب ساويرس صديق وهو ليس عضوا، وظهوره معى فى الانتخابات كان بغرض دعم صديقه، والمهندس حسين صبور أستاذنا جميعا، ومع ذلك لم أطلب منهما أى طلبات أو دعم وحتى هدية المهندس ساويرس لحديقة الأطفال التى ذكرتها لم أطلبها وإنما هى هدية من صديق لصديقه فقط. 

■ هل تم توقيع أى بروتوكولات مع أندية أخرى؟
بالطبع وقعنا على بروتوكول مع نادى سقارة، وكذلك نادى سبورتنج بالإسكندرية لدخول الأعضاء للناديين بعضوية الصيد.

رئيس نادي الصيد في
■ هل هناك نية لفتح عضوية فرع أكتوبر؟
لا نية إطلاقا لفتح عضوية مستقلة لفرع أكتوبر، ومقتنع من وقت مجلس صبور بأن هذا الفرع للأجيال القادمة وتم وضع ٢٥٠ جنيها على الاشتراكات لمدة ١٠ سنوات للتطوير. 

■ وبالنسبة لفتح العضويات الفخرية والموسمية.. هل ستستمر؟
بالنسبة للعضوية الموسمية مستمرة لأنها مورد كبير جدا للنادي، وهو من حقى أن أستفيد منها، وهناك شروط للموافقة على المتقدمين للعضوية الموسمية، وبالنسبة للعضوية الفخرية والرياضية تم إلغاؤها من قبل أن أتولى رئاسة النادي.

■ التحويل من عضوية الأفرع للنادى الرئيسى بالدقي.. هل مستمرة؟
بالطبع وهذا قانوني، وهناك فترة زمنية محددة لا تزيد على ثلاث سنوات من القطامية لجميع الأفرع، شرط أن يسدد قيمة الاشتراك كاملة وقت اشتراكه بالنادى قبل مرور السنوات الثلاث التى ذكرتها، وهى اللائحة الخاصة بقانون الشباب والرياضة.

■ لماذا فشل اكتمال الجمعية العمومية للموافقة على اللائحة الداخلية للنادى؟ 
الجمعية العمومية فشلت لأن النسبة لم تكتمل، وكان الغرض تحديد لائحة خاصة بالنادى والبعد عن اللائحة الاسترشادية للجنة الأوليمبية، وأصبحت اللجنة الأوليمبية المتحكمة فى النادي، الغريب هو الموقف السلبى للأعضاء. 

■ لكن الجمعية كانت الموافقة بالحضور.. هل من رفض الحضور معترض على اللائحة؟
بالعكس.. كانت اللائحة تتم الموافقة عليها ثم بعد ذلك نناقش ونغير بسهولة، والأعضاء الآن معترضون على لائحة اللجنة الأوليمبية، لماذا معترضون وأنتم من لم تحضروا من الأساس للجمعية.. والأمر الحالى أننا نعمل باللائحة الاسترشادية للجنة الأوليمبية مضطرين.

■ هل تتكرر الدعوة لجمعية عمومية وعمل لائحة خاصة للنادى؟ 
مفترض أن يتم عمل جمعية عمومية عادية فى شهر سبتمبر، ولا أعلم هل تكتمل أم لا.

رئيس نادي الصيد في
■ من الذى أعد اللائحة الخاصة بالنادى السابقة؟
لجنة من مستشارين أفاضل من النادى قدمت لائحة تليق بنادى الصيد، وكان من المفترض رفع العضوية بعد اكتمال الجمعية العمومية للنادى من ٣٠٠ ألف إلى ٦٠٠ أو ٧٠٠ ألف جنيه، وكان ذلك سيرفع من موارد النادي.

■ لماذا تم رفع قيمة اشتراك النشاط الرياضى بالنادى؟
هناك ألعاب لم يتم رفعها، لأنه تم رفعها منذ عام، وألعاب أخرى تم رفع نسبة لا تزيد على ٢٠٪ وتخفيض للطفل الثاني، ونادى الصيد يعتبر أرخص الأسعار بالنسبة للنشاط الرياضى مقارنة بالأندية الأخرى المماثلة. 

■ البنية التحتية لفروع أكتوبر تحتاج تطويرا وصيانة.. متى سيتم تطويرها؟ 
بدأنا فى الصيانة والتطوير، وتم التعاقد مع جهاز المشروعات فى الصيانة، وفرع بورسعيد أيضا والفرع الرئيسى بالدقي، ومشروع مرسى علم أيضا وحديقة الأطفال، وأهم ما يميزهم الالتزام فى المواعيد والدقة فى التنفيذ. 

■ ماذا تطلب من الأعضاء؟
أن يحاسبونى بعد اكتمال فترة المجلس كاملة، أربع سنوات وبعدها نعدد إنجازات أو إخفاقات المجلس.

■ مشكلة انتشار القطط بالنادى وشكاوى الأعضاء.. ماذا فعلتم بها؟
تعاقدنا مع شركة متخصصة، وتقوم يوميا بسحب قطط من النادي، لكن النادى أسواره مفتوحة وصعب القضاء عليها تماما، وهى ليست مشكلتنا فقط، ولكنها مشكلة كل الأندية منها الجزيرة. 
ديسمبر ٢٠١٧ تولى رئاسة نادى الصيد بعد فوزه فى انتخابات النادى
C.V
خريج كلية تجارة جامعة القاهرة قسم إدارة أعمال
بدأ العمل أثناء دراسته بالجامعة بإحدى شركات السياحة الكبرى فى مصر لإجادته اللغة الألمانية مما أتاح له الفرصة لاكتساب خبرات واسعة فى مجال السياحة
استمر بالعمل بعد تخرجه فى الجامعة، وتدرج حتى وصل لمنصب مدير مكتب ألمانيا، ومدة عمله بهذه الشركة استمرت ٧ سنوات.
أنشأ شركة سياحة خاصة به عام ١٩٨٢ ومنها دخل فى بناء أول مراكب سياحية. 
مترجم لنادى الأهلى بناء على رغبة الكابتن صالح سليم بدون أجر.
عضو مجلس إدارة بنادى الصيد بالانتخاب من عام ٢٠٠٠ وحتى عام ٢٠١٤.
رئيس نادى الصيد المصرى بالدقى خلال الدورة الحالية.
7391
صوتًا حصدها فى انتخابات نادى الصيد التى أقيمت فى ديسمبر الماضى
20
نسبة الزيادة في بعض اشتراكات النشاط الرياضى بـ«نادى الصيد»%
محسن طنطاوى يتحدث لـ«البوابة»
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟