رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الاحتفال بالذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة يتصدر عناوين الصحف

السبت 04/أغسطس/2018 - 06:33 ص
قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من قضايا الشأن المحلي.
الاحتفال بالذكرى
الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام)، إن المرحلة الحالية تشهد تعاونا مصريا صينيا، لتحقيق نهضة حضارية كبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تأتي استمرارا للجهود المبذولة فى تنفيذ المشروعات العملاقة بمختلف المجالات،.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن مشروع "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الإدارية يأتى فى مقدمة مشروعات التعاون بين الجانبين، مشيرا إلى قدرة شركة «cscec» على تنفيذ هذا المشروع العملاق.. وقال: بدأنا التنفيذ، وأتوقع أن أرى المعجزة الصينية تتحقق فى هذا المشروع.
واشارت الصحيفة إلى أن مدبولى أوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن منذ أيام أن عام 2020 سيشهد افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد من المشروعات والمدن الأخري، والرئيس يضع مشروع منطقة الأعمال المركزية ضمن المشروعات المقرر انتهاء جزء كبير منها فى هذا التاريخ، وطلب منى توجيه رسالة للشركة، ببذل قصارى الجهد لإنجاز المشروع فى وقت قياسى ليتم وضعه فى موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية.
وقالت "الأهرام" إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بمنطقة القناة، أكد أن مشروع حفر قناة السويس الجديدة كان ضرورة حتمية ضمانا لعدم توقف المرور بها، حيث تعد شريان الحياة للعالم كله، مشيرا، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة، إلى أن تكليف القيادة السياسية بعمل المشروع وتقليل زمن التنفيذ من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة، كان أولى رسائل التحدى من الرئيس السيسى للعالم أجمع، بأن المصريين عائدون بقوة وقادرون على النجاح، وكانت لقناة السويس الجديدة أبعاد نفسية واجتماعية واقتصادية وسياسية ومادية أخرى، وكانت التكلفة ستزيد لو تم الانتظار بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.
ووصف العائدات التى حققتها قناة السويس خلال العام المالى الماضى بأنها غير مسبوقة، حيث حققت 5٫6 مليار دولار بزيادة قدرها 600 مليون دولار عن العام المالى الذى يسبقه، كما أن دراسات الجدوى الخاصة بقناة السويس الجديدة أكدت أن إيراداتها ستتضاعف مع حلول عام 2023 طبقا للتطورات فى حجم التجارة العالمية.
الاحتفال بالذكرى
الجمهورية: 
من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تبدأ غدًا العمل بموقع تحديث بيانات المواطنين أصحاب البطاقات التموينية ولمدة 3 أشهر، وذلك من أجل تصحيح بيانات 1.5 مليون بطاقة غير مؤهلة لإضافة المواليد في النظام الجديد والتي لا يستطيع أصحابها إضافتهم إلا بعد تحديث البيانات. 
ونقلت الصحيفة عن الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين للتكنولوجيا والمعلومات قوله، إن تدشين هذا الموقع يعد الفرصة الأخيرة لتعديل بيانات المواطنين سواء ممن تنطبق عليهم شروط إضافة المواليد أو الذين لا تنطبق عليهم.. مشيرًا إلي أنه سيتم إيقاف البطاقة التي لم تحدث بياناتها دون الرجوع لصاحبها بعد انتهاء المهلة المحددة من قبل الوزارة. 
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التربية والتعليم الفني بدأت تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج التطوير المهني للمدرسين لنظام التعليم المصري الجديد بعد أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع التعليم الوطني في مؤتمر الشباب السنوي السادس الذي عقد مؤخرًا بجامعة القاهرة، وذلك لتدريب معلمي مراحل التعليم الأساسي علي المناهج الجديدة والتغييرات في نظام التعليم المقرر تنفيذه مع بداية العام الدراسي. 
وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم إن برنامج التطوير المهني هو بداية لسلسلة من التدريبات والبرامج التي تعمل علي الرفع من كفاءة المعلمين وتحضيرهم للمرحلة الجديدة، مؤكدًا أن تدريبهم يعد علي رأس أولويات الوزارة فهم المسئولون عن بناء شخصية الطلاب داخل الفصل وتشجيعهم علي الإبداع والابتكار ليصبحوا قادة المستقبل.
وقالت الصحيفة إن مصر تبذل جهودًا كبيرة للتخفيف عن أهالي قطاع غزة ودعم تطلعات أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق والتحرك لحل الإنسانية التي تعصف بالقطاع. 
وأشارت إلى أنه في إطار التحركات التي تقودها مصر وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري علي مدار أيام السبت والأحد والإثنين والثلاثاء لتسهيل عبور حجاج قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من 3000 حاج من معبر رفح البري إلي ميناء القاهرة الجوي للسفر للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج. 
وقالت الصحيفة إن سفير فلسطين بالقاهرة دياب اللوح وجه الشكر للقيادة المصرية والأجهزة الأمنية المصرية، مؤكدًا أنها لم تتوان عن تقديم كل العون والمساندة لتيسير إجراءات إنجاز موسم الحج الحالي، كما شكر القنصلية السعودية بالقاهرة علي حسن تعاونها في إنجاز تأشيرات الحجاج. وكذلك كافة الجهات والهيئات الفلسطينية التي عملت علي إنجاح موسم الحج.
الاحتفال بالذكرى
أخبار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن النائب العام المستشار نبيل صادق أحال ٢٨ متهما بينهم ٩ محبوسين إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا لاتهامهم بترويج الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الفوضي والاضرار بمصالح البلاد.
وأضافت أن التحقيقات كشفت أن المتهمين نظموا حملات إعلامية لبث أخبار مغلوطة وكاذبة حول الأوضاع الداخلية بهدف اثارة الرأي العام، كما شكلوا لجانا لإرسال وقائع مختلقة للسفارات والقنصليات عن أوضاع حقوق الإنسان، وأقر المتهمون خلال التحقيقات أنهم سعوا للتأثير علي الانتخابات الرئاسية، وتوجيه ضربات للاقتصاد المصري واشاعة أن الدولة قمعية كما خططوا لإضعاف الروح المعنوية للجيش واتفقوا مع عدة مواقع خارجية علي إظهار مصر تنهار.
وفي شأن آخر، أشارت الصحيفة إلى أن وزير القوي العاملة، محمد سعفان، يوقع اليوم اتفاقية مع عدد من مصانع القطاع الخاص بمدينة العاشر من رمضان لمنح علاوة خاصة للعاملين بمجموعة من الشركات، أسوة بما تقرر للعاملين بالدولة بنسبة 10% من الأجر الأساسي. ‎وأكد الوزير أن الاتفاقية تؤكد حرص أصحاب المصانع علي العمال وأهمية تحسين مستوى أجور العاملين.
وقالت الصحيفة إن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يفتتح الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة بمدينة السادس من أكتوبر خلال شهر أكتوبر المقبل..وتضم الأكاديمية قاعات تدريب ومعامل حاسبات آلية وأخري للترجمة، وغرفا فندقية للدارسين والمحاضرين.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد جمعه قوله: إن الأكاديمية تهدف إلى تدريب الأئمة علي التركيز علي فقه المقاصد وتأهيلهم للتعامل مع مستجدات أدوات العمل الدعوي، موضحا أن الوزارة سبق وخصصت دورات تدريبية في علم المواريث ومفاهيم الأمن القومي وحروب الجيل الرابع بالتنسيق مع كلية الدفاع الوطني وأكاديمية ناصر العسكرية.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت أن نقلا عن مصدر مقرب من البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية قررت تأجيل الإعلان عن "‬صفقة القرن" لتسوية القضية الفلسطينية إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في الولايات المتحدة والانتخابات العامة الإسرائيلية.
وأضاف المصدر أن الإعلان عن الصفقة تأجل بسبب المخاوف من احتمال تأثير بنود الصفقة "‬التي تتطلب تنازلا إسرائيليا" على فرص فوز مرشحي الحزب الجمهوري في انتخابات الكونجرس الأمريكي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تشتبه في أن موظفة روسية عملت لأكثر من 10 سنوات في السفارة الأمريكية في موسكو، كانت تقوم بالتجسس لصالح بلادها.. وكانت المرأة قد تم توظيفها من قبل جهاز الخدمة السرية وخلال عملية تفتيش روتينية، اكتشفت السلطات أن المرأة أجرت محادثات منتظمة غير مصرح بها مع الاستخبارات الروسية. 
من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت طائرتي استطلاع إسرائيليتين كانتا تحلقان في سماء منطقة قطنا غرب العاصمة دمشق، وقال قائد ميداني عسكري إن الطائرتين الإسرائيليتين كانت ترصدهما الدفاعات الجوية السورية لحظة دخولهما إلي المجال الجوي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش السوري بدأ يوم الأربعاء الماضي عملية الانتشار في قري شمال محافظة القنيطرة..عائدا إلى مواقعه التي كان ينتشر فيها ضمن منطقة فك الاشتباك في الجولان المحتل عام 2011، ورفعت وحدة من الجيش السوري أمس العلم يرافقها عناصر من الشرطة العسكرية الروسية.. علي تل الحمرية الواقع في أقصي ريف القنيطرة الشمالي.
وأكدت الصحيفة أن انفجارين انتحاريين وقعا أمس داخل مسجد شيعي في شرق افغانستان مما أسفر عن مقتل 25 شخصا علي الأقل واصابة 40 آخرين..وصرح مصدر أمني بأن انتحاريين قد هاجما المسجد في مدينة "جارديز" أثناء إقامة شعائر صلاة الجمعة ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الحادث مضيفا انهم يخشون من أن يرتفع عدد القتلى.
من جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن مصادر فى حركة حماس أعلنت عن اجتماع للمكتب السياسى للحركة يستمر اليوم فى غزة بحضور كامل أعضائه للمرة الأولى لبحث مقترحات عرضتها مصر والأمم المتحدة حول تهدئة لعدة سنوات مقابل تخفيف القيود عن القطاع. وقال مسئول إن المكتب السياسى يجتمع للمرة الأولى فى غزة برئاسة رئيس الحركة إسماعيل هنية لبحث عدد من "الملفات المهمة منها أفكار من مصر ومبعوث الأمم المتحدة نيكولاى ملادينوف تتعلق بتفاهم للتهدئة ورفع الحصار الإسرائيلى عن غزة". وكان المكتب السياسى قد عقد آخر اجتماع له فى القاهرة فى أكتوبر ٢٠١٧ فى إطار لقاءات المصالحة بين حماس وحركة فتح.
وأكدت الصحيفة أن مسؤولا في وزارة الدفاع الأمريكية أكد أن إيران بدأت مناورات بحرية عسكرية فى الخليج العربى، أمس الأول، قبل أيام على فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد طهران.. وقال المسئول الأمريكى إن عشرات القوارب كانت تجرى تدريبات فى وقت مبكر صباح الخميس، وأن معظم السفن المشاركة فى التدريبات هى قوارب هجومية صغيرة، لكن لم يحدث أيّ احتكاك مع السفن الأمريكية فى المنطقة.
وقال الكابتن بيل أوربان الناطق باسم المنطقة المركزية العسكرية الأمريكية فى بيان إن الولايات المتحدة «على دراية بازدياد» العمليات البحرية الإيرانية فى الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟