رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشاط مكثف لـ"البترول".. 88 اتفاقية خلال 4 سنوات.. تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز قريبًا.. ومصر تتحول إلى مركز طاقة عالمي

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 12:20 ص
المهندس طارق الملا،
المهندس طارق الملا، وزير البترول
نوران الصاوي
طباعة
في إطار الجهود التي تبذلها الدولة حاليا للنهوض بالاقتصاد المصري، والعمل على جذب الاستثمارات الداخلية للنهوض بعجلة الإنتاج، وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية مع شركة "بي بي" البريطانية، للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس بإستثمارات حوالي 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار، لحفر 3 آبار، وفق البيان الصادر عن وزارة البترول.
ويشار إلى أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها منذ 2014 وحتى الآن إلى 88 اتفاقية جديدة، وجار حاليا العمل على الانتهاء من إجراءات استصدار 13 اتفاقية جديدة.
الجدير بالذكر أن مصر عقدت اتفاقية سابقة مع شركة إيني الإيطالية وقد أعلنت عن تحقيق اكتشاف جديد في الصحراء الغربية المصرية باسم "فاغور"، على بعد حوالي 103 كيلومترات شمال واحة سيوة.
وتمتلك شركة "إيني" الإيطالية من خلال شركتها التابعة "إيوك"، حصة 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، حيث تديره من شركة "عجيبة" للبترول، والتي تُساهم فيها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والهيئة العامة للبترول.
المهندس طارق الملا،
المهندس طارق الملا، وزير البترول
وبحسب تصريحات للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن منطقة خليج السويس لازالت تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار في ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم في أبحاثها ودراساتها واستخدامها التقنيات الحديثة في كافة قطاعاتها، مشيرًا إلى أن وزارة البترول لديها خطة طموح لزيادة الاستثمارات البترولية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة، وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز الطبيعي وهو ما ينعكس إيجابًا على زيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي. 
 الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي محمد سعد
ويقول الخبير الاقتصادي محمد سعد، إن إنتاج مصر من البترول يبلغ 660 برميلًا يوميًا من الزيت الخام، حيث إن العام الماضي كان يبلع 630 برميلًا يوميًا، مؤكدًا أن التنقيب المستمر عن حقول الغاز والبترول، سيعمل على دفع الإنتاج المصري والاقتصاد إلى الأمام.
ولفت إلى أن الاكتشافات ستعلن مصر اكتفاءها الذاتي من المواد البترولية قريبًا، وإذا استمر الحفر فسيتم اكتشاف المزيد وستصبح الدولة مركزًا إقليميًا لتجارة النفط والغاز، بعد ظهور عدة حقول في الفترة الأخيرة وتتوالى الاكتشافات ليرتفع الاحتياطي من النفط والمواد البترولية.
وأشار إلى أن مصر تهدف إلى استغلال مواردها وموقعها في قلب العالم بين القارات، وسيشعر المواطنون في نهاية العام الحالي بالانتعاش الاقتصادي.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟