رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البرلمان: مشروع قانون الإجراءات الجنائية جاهز للعرض

الثلاثاء 31/يوليه/2018 - 03:31 م
النائب صلاح حسب الله
النائب صلاح حسب الله
محمد العدس - نشأت ابو العينين
طباعة
قال المتحدث الإعلامي لمجلس النواب النائب صلاح حسب الله، إن المجلس حقق خلال دور الانعقاد العادي الثالث رقمًا غير مسبوق في إنجاز التشريعات على مدار تاريخ العمل النيابي بإقرار 197 مشروع قانون، وانحاز للدولة المصرية من أجل العبور بها إلى بر الأمان.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حسب الله بمقر مجلس النواب اليوم الثلاثاء لعرض إنجازات البرلمان خلال دور الانعقاد العادي الثالث.
وردا على سؤال حول عدم مناقشة أية استجواب للحكومة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول، قال حسب الله إن تقديم طلبات الاستجواب للحكومة تكون له شروط معينة، ولم تتحقق هذه الشروط في جميع الطلبات التي تقدمت إلى المجلس، مشيرا إلى أن هذا المجلس ابتعد تماما عن استعراض البطولات الزائفة.
وأضاف حسب الله، أن مجلس النواب يؤدي دوره الرقابي على أكمل وجه، لافتا إلى أن هناك استجوابات تقدم بها النواب، لكن طبيعة هذه الطلبات لم تتجاوز طلبات الإحاطة أو البيان العاجل، وتمت مناقشتها في هذا الإطار.
وأشار إلى أن المجلس ناقش 303 بيانات عاجلة، و385 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الثالث، موضحا أن لائحة مجلس النواب تؤكد أن عمل المجلس الحقيقي يتم من خلال مناقشة تلك الطلبات التي استجابت لها الحكومة بالفعل، إلى جانب الرد على 32 سؤالا مقدما من النواب.
وأضاف حسب الله، أن هذه الأرقام تؤكد أن مجلس النواب جاء في ظل ظروف صعبة وأخرج عددا غير مسبوق من التشريعات، كما أكد انحيازه للدولة المصرية للعبور الآمن بها وتحقيق الاستقرار.
وفيما يتعلق بمشروع قانون الإجراءات الجنائية، قال المتحدث الإعلامي لمجلس النواب إن قانون الإجراءات الجنائية الحالي صدر عام 1937، وكان لزاما على المجلس إعداد قانون يتوافق مع ما طرأ على المجتمع من متغيرات، مشيرا إلى أن مشروع القانون أصبح جاهزا للعرض على المجلس.
وفيما يخص مشروع قانون الإدارة المحلية، قال حسب الله إن مشروع القانون مرتبط بالتقسيم الإداري للدولة المصرية بالكامل، ويتعلق بكل كبيرة وصغيرة في كل قرية ووحدة محلية، مشيرا إلى أن هناك العديد من التشابكات والتداخلات التي تتطلب دراسة متأنية قبل صدور هذا التشريع.
وأضاف أن مشروع القانون سيعمل على مراعاة التمثيل بالمجالس المحلية ومراعاة نسبة الشباب لتكون 25%، ونسبة 25 % للمرأة، إلى جانب مراعاة نسبة تمثيل الأخوة الأقباط وذوي الإعاقة.
وأوضح حسب الله، أن المجلس يتطلع إلى صدور قانون يكون صالحا لمدة 40 عاما وأكثر، مؤكدا أن صناعة التشريعات صناعة ثقيلة تحتاج إلى دقة وسرعة.
وفيما يخص إحالة النائب هيثم الحريري إلى لجنة القيم، قال المتحدث الإعلامي لمجلس النواب النائب صلاح حسب الله إن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم 5 أغسطس المقبل لمناقشة وضع الزميل هيثم الحريري، تمهيدا لرفع تقريرها إلى هيئة مكتب المجلس لمناقشته في الجلسة العامة.
وأوضح حسب الله، أن التحقيق مع النائب هيثم الحريري يتضمن اتهامات بتجاوزات في حق أعضاء المجلس، مشيرا إلى أن لجنة القيم ستتيح للنائب كل السبل للدفاع عن نفسه.
وفيما يتعلق بالتشريعات الخاصة بالمرأة، قال حسب الله إن المجلس وافق على مشروع قانون يخص المجلس القومي للمرأة خلال دور الانعقاد الثالث، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن انحيازه للمرأة المصرية منذ إعلان ترشحه للرئاسة.
وردًا على سؤال حول الهدف من القروض والمنح التي أقرها مجلس النواب، قال حسب الله إن القروض والمنح تستهدف إطلاق مشروعات تنموية لتطوير الصحة والتعليم وغيرها من المجالات الحيوية، ويتم الحصول عليها في إطار متوازن.
وأضاف المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، أن الدولة المصرية غيرت فلسفتها عن القروض بحيث لا تستهدف الإنفاق على الطعام، ولكن لتنفيذ مشروعات تنمية تحقق عائدا وبفائدة بسيطة لا تتجاوز أحيانا نصف في المائة.
وردا على سؤال بشأن الإجراءات التي من المقرر أن يتخذها المجلس بشأن نواب غيروا صفتهم الحزبية، قال حسب الله إن تغيير الصفة الحزبية لنواب بالبرلمان ظل حديثا إعلاميا فقط ولم يتصل علم المجلس بأي حالة غيرت الصفة الحزبية، لافتا إلى أن ذلك يكون من خلال مخاطبة أي حزب لهيئة مكتب المجلس بتغيير نائب ينتمي له لصفته الحزبية.
وفيما يتعلق بقانون مجلس النواب، أشار حسب الله إلى أنه لا يوجد حتى الآن مشروع قانون بتعديل قانون مجلس النواب، لكن هناك حديثا عن تعديل المادة 6 الخاصة بشروط الترشح.
وفيما يتعلق بإدارة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال للبرلمان، أشار حسب الله إلى أن الدكتور علي عبد العال هو رئيس لبرلمان يضم لأول مرة 596 نائبا يحملون ميولا سياسية وفكرية مختلفة، ودون أغلبية محددة، لافتا إلى أن هذا التباين جعل مهمة رئاسة البرلمان في منتهى الصعوبة، لكن عبد العال نجح في إدارة المجلس بامتياز وتعامل مع 17 هيئة برلمانية.
وأضاف أن عبد العال يستخدم اللائحة والأعراف وأحيانا المواءمة السياسية، ولم يصدر عنه غضب بشكل شخصي وإنما يغضب فقط عندما يستشعر وجود نية لتعطيل أعمال المجلس، ويتعامل معها بحزم وبمهارات تحسب له ولا تحسب عليه.
وردا على سؤال حول وجود متغيرات على الصعيد الحزبي، أكد المتحدث الإعلامي لمجلس النواب صلاح حسب الله - خلال مؤتمر صحفي مع المحررين البرلمانيين اليوم الثلاثاء - أن الارتباك السياسي فيما يتعلق بالأحزاب يعد من سمات أي فترة انتقالية سياسية، مشيرا إلى أن مجلس النواب الحالي يشهد تنوعا غير مسبوق في الحياة السياسية في مصر والتي بقيت تدور في فلك الحزب الواحد لأكثر من 60 عاما.
وفيما يتعلق بالانتخابات التشريعية القادمة، قال حسب الله إن هناك مداولات ومناقشات داخل لجان المجلس حول شكل الانتخابات المقبلة، وما إذا كان سيتم تغليب نظام القائمة على نظام الفردي أو العكس.
وتوجه النائب صلاح حسب الله بالشكر إلى جميع أعضاء مجلس النواب على ما بذلوه من جهد خلال دور الانعقاد الثالث، كما توجه بالشكر إلى جميع العاملين في المجلس، مؤكدا أن هذا المجلس جاء بإرادة شعبية خالصة، وأن الحكم على أداء المجلس من اختصاص الشعب المصري.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟