رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مدربو الدوري المصري.. "تمديد وتجديد"

الإثنين 30/يوليه/2018 - 02:59 ص
خالد علي
طباعة
5 أجانب.. و7 أندية قررت التغيير.. 11 مستمرا بالحرس القديم 
قبل ساعات قليلة من انطلاق أكبر المسابقات على مستوى إفريقيا والوطن العربي، وهي الدوري الممتاز المصري، في ظل منافسة حامية ومشتعلة متوقعة في الموسم الجديد، بين النادي الأهلي حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في التتويج 40 مرة، وغريمة الزمالك المدجج بالنجوم، والضيف الجديد على المسابقة "بيراميدز" بدعم مالي غير مسبوق في تاريخ الكرة المصرية، وخزينة مفتوحة، لا سيما أن الفرق قامت بتدعيم نفسها بعدد من اللاعبين المميزين وعلى أعلى مستوى.
ولكن في الاتجاه الآخر، ظهرت تدعيمات من نوع جديد، وهي التدعيمات على مستوى الجهاز الفني، فبعض الأندية المصرية قامت بالتعاقد مع مديرين فنيين جدد قبل انطلاق المسابقة، وهناك 7 أندية من أصل 18 ناديا، سوف تبدأ البطولة بمدير فني جديد، بعد رحيل مدربيها في نهاية الموسم الماضي.
يأتي قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك على رأس الأندية التي تعاقدت مع مدربين، فالأهلي استعان بالفرنسي باتريس كارتيرون خلفا لحسام البدري، الذي أنهى الموسم بنتائج لم ترض مجلس الإدارة ولا الجماهير، فكان القرار برحيل البدري بعد خسارة الأحمر أمام كمبالا سيتي، ويتم التعاقد مع كارتيرون الذي خاض أول مباراة رسمية مع الأهلي أمام تاون شيب.
أما الزمالك فقد قرر مجلس الإدارة تغيير الجهاز الفني، الذي فاز بمسابقة كأس مصر في نسخته الماضية بقيادة خالد جلال، ليتم تعيين السويسري كريستيان جروس، ولا يعمل معه إلا مدرب مصري واحد وهو أمير عزمي مجاهد، ورغم نجاح خالد جلال إلا أن إدارة الزمالك قررت الاستعانة بجروس.
الإسماعيلي سار على درب القطبين الكبيرين، وقرر الاستعانة بالتجربة العربية، وقرر إبراهيم عثمان رئيس القلعة الصفراء تعيين الجزائري خير الدين مضوي خلفا للبرتغالي بيدرو بارني الذي رحل عن الفريق في نهاية الموسم بسبب سوء النتائج. 
سموحة يدخل الموسم الجديد بجهاز فني يقوده علي ماهر الذي قاد الأسيوطي في الموسم الماضي، واتخذ فرج عامر رئيس النادي السكندري قرارا بتغيير جهازه الفني الذي وصل بالفريق إلى نهائي كأس مصر بقيادة ميمي عبد الرازق، ونفس الأمر للأسيوطي الذي تقرر تغيير اسمه إلى بيراميدز مع مستثمر عربي جديد قرر تعيين البرازيلي، ألبيرتو فالنتيم لتكون تجربة جديدة في الدوري المصري، وفي وادي دجلة كان القرار النهائي بإسناد مهمة تدريب الفريق في الدوري إلى اليوناني تاكيس جونيس، بعد أن عانى الفريق كثيرا في الموسم الماضي تحت القيادة المصرية. 
الأندية الصاعدة للدوري الممتاز قررت تغيير الأجهزة الفنية، فحرس الحدود استعان بخدمات عماد سليمان بعد أن كان سامي قمصان هو صاحب إنجاز الصعود لدوري الأضواء والشهرة، ونفس الأمر لنجوم المستقبل الذي رفض لعب الدوري بالجهاز الفني الذي يقوده محمد صلاح وهو صاحب إنجاز الصعود، فتقرر تعيين ضياء السيد بدلا منه قبل أن يستقيل منذ أيام قليلة ومن بعده يعتذر كل من عماد النحاس ومحمد عودة ليبقى نجوم المستقبل بلا مدرب حتى الآن، أما الجونة فقد قرر الإبقاء على مديره الفني هشام زكريا. 
العديد من الأندية الأخرى أبقت على مديريها الفنيين، ومنهم المصري الذي يحافظ على استقراره الفني بتواجد الدهاز الذي يقوده حسام حسن، وفي الاتحاد السكندري، يستمر محمد عمر على رأس الجهاز الفني لسيد البلد، أما المقاولون العرب فقرر استمرار تجربة علاء نبيل الذي تولى المهمة قيل نهاية الموسم الماضي، ونفس الأمر لإنبي الذي يلعب في الدوري الجديد بجهاز فني يترأسه خالد متولي. 
بتروجت قرر الحفاظ على هويته بالابقاء على طارق يحيى، نفس الأمر لطلائع الجيش الذي تمسك باستمرار محمد حلمي، والداخلية الذي أصبح مدربه علاء عبدالعال من العلامات الدالة عليه، وفي المقاصة يستمر طلعت يوسف بعد أن انتشل الفريق من كبوته في الموسم الماضي، والإنتاج الحربي اتخذا قرار ببداية الموسم مع جهاز فني يقوده مختار مختار.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟