رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مؤتمر الشباب.. وزيرة الصحة: إجراء 5962 عملية على قوائم الانتظار.. علاج 1.8 مليون مصاب بفيروس سي.. توفير 22 مليون علبة ألبان للأطفال.. 6 مستشفيات و23 وحدة لتطبيق التأمين الصحي بالمرحلة الأولى

الأحد 29/يوليه/2018 - 02:26 م
البوابة نيوز
ايمان عبدالقادر
طباعة
أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة، قامت بعلاج مليون و800 مريض بفيروس سي خلال السنوات الماضية، منذ انطلاق برنامج فحص وعلاج مرضى فيروس سي.

مؤتمر الشباب.. وزيرة
وأوضحت وزيرة الصحة خلال المؤتمر السادس للشباب، أن الوزارة قامت بفحص 5 ملايين مواطن مصري من خلال البرنامج في الفترة الماضية، وسيتم الكشف عن فيروس سي على 45 مليون مواطن خلال 12 شهرا، بالكاشف السريع من خلال المراكز الأساسية لفيروس سي بالمحافظات، والوحدات المتنقلة لسيارات فحص فيروس سي، مشيرة إلى أن الفحص يشمل أيضًا فحص نسبة السكر ومقياس ضغط الدم، بدعم من البنك الدولي يبلغ 130 مليون جنيه، وتكلفة إجمالية تصل إلى 2 مليار و322 مليون جنيه، ويستهدف البرنامج علاج مصابي فيروس سي بتكلفة بلغت 3 مليارات و250 مليون جنيه مصري، وذلك ل2 مليون و150 ألف مصاب بفيروس سي خلال عامين، وهي النسبة المتوقعة من فحص 45 مليون مواطن بمعدل 5% من إجمالي المفحوصين.
وحول تطبيق التأمين الصحي، كشفت وزيرة الصحة والسكان، أن هناك 6 هيئات تشارك في تنفيذ مشروع المستشفيات النموذجية في المحافظات، تشمل 29 مستشفى تابعا لوزارة الصحة و18 مستشفى جامعيا، هي: وزارة الصحة والسكان، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الكلية الفنية العسكرية، إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، والمستشفيات الخاصة الحاصلة على اعتماد دولي JIC.

مؤتمر الشباب.. وزيرة
وأعلنت وزيرة الصحة، أن الوزارة ستقوم باختيار مديري 29 مستشفى نموذجيا، من خلال معايير جودة وكفاءة عالية من الأطباء سواء كانوا يعملون بوزارة الصحة والسكان أو أي مستشفيات أخرى بالدولة.
وأضافت "زايد" أن الوزارة تقوم بالاستعدادات النهائية لتطبيق التأمين الصحي بمرحلته الأولى في بورسعيد، حيث قامت باختيار 6 مستشفيات و23 وحدة صحية طبقًا لمعايير علمية، وأن الوزارة عقدت بروتوكول مع الدكتور مجدي يعقوب لإنشاء مركز جراحات القلب للأطفال بمستشفى النصر للأطفال في بورسعيد، وجاري وضع التصميم النهائي للوحدة.
وأكدت وزيرة الصحة أن الاشتراك في التأمين الصحي إلزامي على جميع المواطنين، وأن العمل يجري علي قدم وساق لاستكمال أعمال التجهيزات اللازمة في مستشفيات المرحلة الأولى للتأمين الصحي، وأن الوزارة قامت بالإعلان عن حاجتها لتخصص "طب الأسرة" لاختيار حاجتها من الأطباء وتدريبهم على أعلى مستوى لمدة شهر في لندن.
مؤتمر الشباب.. وزيرة
وحول قائمة الانتظار أعلنت "زايد" عن الانتهاء من 5962 عملية، منها 1700 عملية حالات حرجة، و3992 عملية على قوائم الانتظار أنهتها وزارة الصحة خلال 3 أسابيع فقط.
وأشارت إلى خطة الوزارة في توفير الأمصال واللقاحات اللازمة بدعم 2 مليار جنيه، وأن الوزارة قامت مؤخرا بإدراج تطعيم "السولك" ضد شلل الأطفال لعمر 4 شهور ضمن توصيات منظمة الصحة العالمية باستخدام أحدث اللقاحات المتاحة عالميًا، بالإضافة إلى إدراج تطعيم الالتهاب السحائي الثنائي لأطفال المدارس ابتداءً من سبتمبر القادم.
وعن الخطة القومية لتنظيم الأسرة وخفض معدل السكان، أوضحت "زايد" أن الوزارة تعكف مع الوزارات والهيئات المعنية مثل الأوقاف والتعليم العالي ووزارة التضامن، التوعية بأهمية المباعدة بين الأطفال، وكذلك سيتم إطلاق حملة توعية إعلامية كبيرة في اكتوبر القادم، حيث تستهدف الوزارة رفع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 62% في عام 2020 بدلًا من 58% في 2014.

مؤتمر الشباب.. وزيرة
وأكدت وزيرة الصحة على توفير الألبان المدعمة للأطفال 22 مليون علبة في صنفين، هما لبن الأطفال في عمر أقل من 6 شهور بسعر 5 جنيهات، وآخر في عمر أكثر من 6 شهور بسعر 26 جنيها، لافتة إلى وجود مخزون استراتيجي يبلغ 3 ملايين علبة ألبان بالإضافة إلى المخزون في المحافظات، وأنه ابتداءً من العام القادم سيتم توفير إنتاج الألبان محليًا من خلال تعاون مشترك مع القوات المسلحة والصحة.
كما أعلنت الدكتورة هالة زايد، عن تكريم 4 من المميزين في وزارة الصحة والسكان، ضمن خطة الوزارة في دعم وتحفيز الأطقم الطبية، والمتميزون وهم: الدكتور شريف الملواني، مؤسس قسم جراحة العظام ووحدة المناظير بمستشفى العلميين المركزي بمطروح، يبلغ من العمر 35 عاما، تم تكليفه منذ 5 سنوات واستمر في عمله في المحافظة الحدودية وأسس قسم جراحة العظام لعلاج المرضى، الدكتور أحمد حفني، جراح متطوع في العريش منذ عام ونصف، ويبلغ من العمر 34 عاما، قام بالتطوع واستمر في العمل هناك في خدمة المرضى في ظل الظروف الصعبة ومحاربة الإرهاب في سيناء، والأستاذة دعاء فتحي مشرفة التمريض بقسم الباطنة في مستشفى العريش العام، تبلغ من العمر 26 عاما، تقوم بعملها على أكمل وجه في ظل الظروف الصعبة ومحاربة الإرهاب في سيناء، والمهندس أنتوني سمير رئيس قسم التتبع والتحكم بهيئة الإسعاف، يبلغ من العمر 32 عاما، قام بإنشاء موقع إلكتروني للتتبع الميكني لمشروع قوائم الانتظار، مما وفر الجهد والوقت لتنفيذ المشروع فورا.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟