رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تصريحات السيسي بمؤتمر الشباب تتصدر الصحف

الأحد 29/يوليه/2018 - 06:16 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
تصدر نداء الرئيس عبدالفتاح السيسي، للشعب، بإعادة بناء الشخصية المصرية وصياغة هوية وطنية تتفاعل مع الواقع وتطوره، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التي أبرزت أيضا تشديدات الرئيس أمام المؤتمر الوطني السادس للشباب، على أن تطوير قطاعي التعليم والصحة يحتل صدارة أولويات استراتيجية الدولة خلال الفترة المقبلة لتنمية الإنسان المصري.
تصريحات السيسي بمؤتمر
كما تابعت الصحف وقائع جلسات اليوم الأول للمؤتمر الوطني السادس للشباب من جامعة القاهرة، الذي افتتحه الرئيس أمس بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
وأبرزت أيضا توجيهات الرئيس، خلال الاجتماع الذي عقده بالمجلس الأعلى للجامعات، بالارتقاء بمستوى الجامعات المصرية واستعادة مكانتها بين الجامعات العالمية، وتأكيده على محورية دور الجامعة في بناء شخصية الشباب المصرية في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليا، كما اهتمت الصحف ببرنامج عمل الحكومة خلال السنوات الثلاث المقبلة الذي عرضه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمام المؤتمر، وكذلك تكليف الرئيس لوزير الدفاع الذي قرر ترقيته إلى رتبة فريق أول، بتبني مشروع "الهوية البصرية لمصر" وتنفيذه بالأقصر.
وفي الشأن العربي، واصلت الصحف متابعتها للشأن اليمني حيث جدد طيران التحالف قصف صنعاء وشن ست غارات متتالية على قاعدة الديلمي الجوية ومطار صنعاء الدولي، وكذلك سيطرته على مواقع جديدة بمحافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين، وفي سوريا نشرت الصحف إعلان مجلس سوريا الديمقراطية الذراع السياسية لقوات سوريا الديمقراطية، إثر لقاء مع ممثلي عن الحكومة السورية في دمشق تشكيل لجان من الطريف لتطوير المفاوضات بهدف وضع خارطة طريق تقود لحكم لا مركزي في سوريا.
وفي الشأن الدولي، أبرزت الصحف إشادة الولايات المتحدة للإصلاحات "التاريخية" التي يجريها رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، منذ توليه السلطة في إبريل الماضي.
تصريحات السيسي بمؤتمر
محليا، أفردت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" صفحاتها الرئيسية والداخلية لتغطية وقائع المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة، حيث شهد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي مرحلة بناء الإنسان المصري، وتناقلت الصحف كلمة الرئيس إلى جموع المصريين من جامعة القاهرة "مقر انعقاد المؤتمر"، الذي وجه التحية إلى الشعب، مؤكدًا أن ما وصلت إليه مصر هو بفضل الشعب المصري وأنه البطل الحقيقي لكل ما يتحقق.
وأبرزت الصحف قول الرئيس إن الحوار المتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، مشددا على أن عملية بناء الإنسان المصري عملية مجتمعية وليست حكومية، وقال إن تحدي بناء الإنسان يعتبر تحديا للإنسانية كلها على مر العصور، وشدد على الحاجة لتحرك فاعل لإعادة الشخصية المصرية.
وأوردت الصحف أن الرئيس السيسي قال إن هناك من أدخل مصر في دائرة العوز، مشيرا إلى أن الدولة لن تستطيع الخروج من العوز بالحكومة فقط ولكن بالتعاون بين الحكومة والشعب، وأكد الرئيس أهمية وجود هوية وطنية مصرية تتفاعل مع الواقع وتطوره.
وتابعت الصحف اجتماع الرئيس السيسي بالمجلس الأعلى للجامعات، على هامش مؤتمر الشباب، حيث شدد الرئيس على أن تطوير قطاعي التعليم والصحة يحتل صدارة أولويات استراتيجية الدولة خلال الفترة المقبلة لتنمية الإنسان المصري، مؤكدا دعم الدولة للجامعات المصرية ومختلف المؤسسات التعليمية في مصر في جهودها للتطوير واستخدام أفضل الأساليب والمناهج التعليمية الحديثة لما فيه مصلحة أبناء الشعب المصري.
تصريحات السيسي بمؤتمر
وذكرت صحيفة "الأهرام" أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قدم، في كلمته أمام جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، عرضًا شاملا لمحاور برنامج عمل الحكومة خلال السنوات الثلاث المقبلة "18/2019- 21/2022"، "مصر تنطلق"، والذي حاز ثقة مجلس النواب، مؤكدا أن حكومته تستكمل برنامجا متواصلا يهدف لتحقيق التنمية المستدامة فى مصر، عملت كل حكومة جاءت خلال السنوات الأربع الماضية على إنجاز جانب منه.
ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله إن البرنامج يهدف إلى إحراز عدد من الأهداف الاستراتيجية التى تشمل تحقيق معدلات نمو اقتصادى أعلى، وبناء مظلة قوية للحماية الاجتماعية، وبناء نظام تأمين صحى متميز، وخفض التضخم وضبط الأسعار، وخفض معدلات البطالة، لافتًا إلى أن تحقيق هذه الأهداف سيتم من خلال العمل على عدة محاور وهي: حماية الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصرى، التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى، والنهوض بمستويات التشغيل، وتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى.
وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس كلف الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع، بتبنى مشروع الهوية البصرية لمصر، الذى عرضته ياسمين والى، استشارى إدارة الأعمال، وغادة والى مصممة الجرافيك، خلال جلسة بناء الإنسان المصرى، وقال السيسى"إنه سيتم تنفيذ المشروع بالأقصر تحت إشراف غادة وياسمين، بتبنى وإشراف من القوات المسلحة".
إلى ذلك، أبرزت صحيفة "الأهرام" في صفحتها الرئيسية قرار محكمة جنايات القاهرة المنعقدة برئاسة المستشار حسن فريد، إحالة أوراق 75 متهما لفضيلة المفتي في قضية اعتصام رابعة العدوية المسلح التي ضمن 739 متهما من قيادات وعناصر الجماعة الإرهابية لأخذ الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم، في مقدمتهم المتهمون: عصام العريان وعبدالرحمن البر وعصام عبدالماجد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وأسامة ياسين وطارق الزمر ووجدي غنيم.
وأضافت الصحيفة أن المحكمة حددت جلسة 8 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم عليهم وباقي المتهمين، مشيرة إلى أن الجلسة عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث انتشر رجال الشرطة لتأمين مقر المحكمة من الخارج والداخل في وجود عدد كبير من مراسلي الصحف ووكالات الأنباء المصرية والعالمية والمحطات التليفزيونية، لافتة إلى حضور وفد من الاتحاد الأوروبي والسفارة الأمريكية.
عربيا، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن طيران التحالف العربى جدد قصف العاصمة اليمنية صنعاء، وشن ست غارات متتالية على قاعدة الديلمى الجوية ومطار صنعاء الدولى شمال العاصمة، مشيرة إلى أن الجيش اليمنى أعلن عن تقدمه وسيطرته على مواقع جديدة بمحافظة صعدة المعقل الرئيسى للحوثيين "٢٤٢ كيلو مترا شمال صنعاء". 
ونسبت الصحيفة للرائد مشغل البيل، قائد الكتيبة السادسة فى اللواء 102 قوله إن "قوات الجيش الوطنى تقدمت وسيطرت على السلاسل الجبلية المحيطة بمديرية باقم".
دوليا، أبرزت صحيفة "الأهرام" إشادة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس بما وصفه بـ"جهود إصلاح تاريخية"، التى قام بها آبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى منذ توليه السلطة فى إبريل الماضي.
وبحسب الصحيفة، فبعد اجتماع بين بنس وآبى أحمد، قال البيت الأبيض - في بيان - إن نائب الرئيس الأمريكى أشار إلى جهود رئيس وزراء إثيوبيا فى "تحسين احترام حقوق الإنسان، وإصلاح بيئة الأعمال وتحقيق السلام مع إريتريا"، وأضاف البيان أن بنس وآبى أحمد شددا "على قيم بلادهما المشتركة والتزامهما ببناء شراكة أقوى فى المستقبل".
تصريحات السيسي بمؤتمر
في حين أوردت صحيفة "الأخبار" أن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي استعرض استراتيجية تطوير منظومة التعليم، أمام الرئيس السيسي، حيث قال إن أسرة وزارة التربية والتعليم عملت على مدار 18 شهرًا لوضع حلول لمشكلات التعليم التي يمسها كل من يتعامل مع المنظومة، وأصبح حلم إعادة صياغة التعليم المصري واقعًا ينطلق بعد 4 أسابيع في المدارس المصرية، مشددا على أنه لابد من إعداد منظومة التعليم الجديدة بنوع من الخيال لأن ما سيواجهه الأطفال في المستقبل بعد التخرج، صعب تخيله.
وفي شأن محلي آخر، نشرت صحيفة "الأخبار" نبأ إعلان وزارة الصحة والسكان، في أول أكتوبر المقبل، إطلاق الخطة القومية للقضاء على فيروس "سي 2020" متمثلة في المسح الشامل لـ45 مليون مواطن خلال عام، وعلاج من 2 إلى 2.5 مليون مواطن بنهاية 2020، مجانا في جميع المحافظات، بعد أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الأولى للمشروع القومي للتأمين الصحي المتضمن القضاء على فيروس سي كأحد محاوره.
ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور وحيد دوس القول إن اللجنة عقدت اجتماعا مع الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة انتهى إلى تحديد أكتوبر المقبل لتنفيذ الحملة القومية للمسح الشامل والقضاء على فيروس "سي" على أرض الواقع لبدء المسح الطبي للمواطنين في أكثر من 3800 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، موضحا أنه خلال شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين ستعمل اللجنة على 3 محاور، أولها ربط شبكات المسح والعلاج بدقة على مستوى المحافظات، حيث سيتم ربط شبكة هيئة التأمين الصحي وأمانة المجالس الطبية المتخصصة المعنية بإصدار قرارات العلاج علي نفقة الدولة بشبكة اللجنة القومية.
وفي سوريا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن مجلس سوريا الديمقراطية، الذي يقوده الأكراد أعلن أمس اتفاقه مع الحكومة السورية خلال اجتماع على "تشكيل لجان على مختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولا إلى وضع نهاية للعنف والحرب"‬.
ونقلت الصحيفة عن بيان أصدره المجلس - وهو الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة - إن اللجان ستقوم أيضا "‬برسم خارطة طريق تقود إلى سوريا ديمقراطية لامركزية"، مضيفا أن زيارة وفد المجلس إلى دمشق والتي بدأت الخميس الماضي جاءت بدعوة من الحكومة السورية.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المحادثات تعد الأولى الرسمية العلنية بين المجلس ودمشق لبحث مستقبل مناطق الإدارة الذاتية في الشمال السوري، وذلك بعدما استعادت الحكومة مناطق واسعة من البلاد خسرها في بداية النزاع المستمر منذ 2011. 
تصريحات السيسي بمؤتمر
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار قال إن برنامج الحكومة المقدم للفترة "2018 -2022" وبرنامج التنمية المستدامة 2030 يعتمد على التعليم بشكل كبير، مضيفا أن التنمية المستدامة تركز على محور إتاحة التعليم وجودته بالإضافة إلي ربط التعليم بسوق العمل.
ونقلت الصحيفة عن عبدالغفار قوله، في كلمته خلال جلسة (استراتيجية بناء الإنسان المصري)، إنه سيتم التوسع خلال الفترة القادمة في إنشاء عدد من الجامعات في المحافظات، لافتا إلى أنه تم إصدار قرار بإنشاء جامعة في كل من مطروح والوادي الجديد، كما سيتم إنشاء جامعة في كل من البحر الأحمر والأقصر.
أما صحيفة "الجمهورية"، فاهتمت أيضا بجولة وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار ووزير النقل الدكتور هشام عرفات في ألمانيا وبلجيكا، حيث زارا مصانع (بومبارديه) لقاطرات السكك الحديدية والمحركات في (كاسيل) الألمانية، ومصنع القاطرات بمدينة (جنت) البلجيكية.
ونقلت الصحيفة عن العصار تأكيده استعداد شركات الإنتاج الحربي بالتعاون مع (بومبارديه) الألمانية لتصنيع قاطرات السكك الحديدية والمحركات لتلبية احتياجات السوق المحلية والإفريقية، مشيرا إلى بحث الشراكة مع شركات عالمية متخصصة لزيادة نسبة التصنيع المحلي في متطلبات السكك الحديدية، خاصة مع نجاح الوزارة في الحصول على تمويل لتوريد وتصنيع 100 جرار سكك حديدية جديدة من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار بتكلفة 5.8 مليار جنيه وسيتم طرح المناقصة الخاصة بها خلال الفترة المقبلة.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟